اهم الاستعدادات النفسية للفتاة قبل الزواج

إن خطوة الزواج واحدة من بين الخطوات التي لابد من الترتيب لها بعناية ودقة كبيرة حيث أن تلك الخطوة تتطلب المزيد من الوقت والمجهود كي تقوم بها الفتاة على ما يرام ولابد من اتباع كل النصائح والخبرات السابقة للفتيات والأمهات كي لا تقع الفتاة في المشاكل.

اهم الاستعدادات النفسية للفتاة قبل الزواج :
لابد على الفتاة أن تتخذ الكثير من الاستعدادات النفسية قبل الزواج واتخاذ خطوة مصيرية في حياتها ،الزواج من الخطوات المصيرية الهامة التي لا رجوع بها سوى بالطلاق وهو الفشل في حياتها، لذا لابد من التحضير النفسي لتلك الخطوة وفقا للخطوات التالية :

1-  لابد على الفتاة أن لا تتخذ قرار الزواج من شخص ما إلا بعد أن تتأكد بأنها قد بلغت من العمر الذي يؤهلها التعامل مع الآخرين وتكوين أسرة وأن تصبح نفسيا مهيئه لذلك الأمر حيث أن الكثير من الفتيات خلال سن المراهقة تقع في فخ المشاعر المنجرفة فيصبح حكمها على الشخص من خلال الشكل العام بدون الحكم على صفاته لذا فإن الخطوة الأولى والأهم في الاستعداد للزواج هي وصول الفتاة لمرحلة الحكم بعقلها على الأمور ولا تنجرف خلف العواطف.

2-  الصبر أحد الأشياء التي لابد أن تتمتع بها الفتاة المقبلة على الزواج حيث أن العملية الخاصة بترتيب المنزل والدخول في الكثير من التفاصيل حول المنزل الذي ستتزوج به والضغوطات النفسية التي تتعرض لها مع شريك الحياة يتطلب منها أن تكون فتاة صبورة حيث إنها ستتعرض للكثير من المواقف بعد الزواج سيتطلب منها الأمر ذاته وهو الصبر فمن الممكن أن يتعرض الزوج للمشاكل في العمل أو في كثرة النفقات لذا لابد أن تكون هي فقط الداعم النفسي له وهذا يتوفر من خلال الصبر.

3-  لابد على الفتاة أن يكون لديها خبرة من خلال تجارب الآخرين في اهم الأمور الخاصة بالحياة والصفات التي لابد أن تتمتع بها وأن تتحلى بتلك الصفات والتي من بينها المودة والاحترام للطرف الأخر حتى تنعم بالحياة الهادئة ولابد أن تكون الفتاة صريحة في معاملتها مع الآخرين وخاصة شريك الحياة فالصراحة والشفافية في الحياة تجلب السعادة في المنزل ولا يستطيع المتطفلين من إفساد تلك الرابطة الأسرية.

4-  لابد على الفتاة أن تتمتع بالاستقلالية حيث أن الحياة الزوجية لن تعتمد بها على الأهل من جلب الطلبات أو حل المشاكل ولابد ان تصبح الفتاة أكثر قدرة على حل المشاكل بينها وبين شريك الحياة من خلال التفاهم والاعتماد على النفس في جلب جميع الطلبات للمنزل بمساعدة من الزوج أو وحدها على حسب طبيعة الحياة بينهم.

5-  لابد أن تتفهم الفتاة أن الحياة الزوجية تتطلب الكثير من المجهود حيث أن مرحلة ما بعد الزواج شيء ومرحلة الحمل والإنجاب والمسئولية الكبيرة شيء أخر لذا لابد من العمل على تحمل المسئولية وعدم الشكوى للغير فالحياة الزوجية لها خصوصيتها ولابد من المحافظة عليها لتجنب الخلافات مع الزوج.

6-  لابد على الفتاة المقبلة على الزواج ان تستعد نفسيا من خلال قراءة الكثير من الكتب الثقافية والخاصة بكيفية الاستعداد للزواج ومن الممكن اللجوء إلى تجارب الآخرين في الحياة من الوالدة او الأقارب أو حتى أم الزوج في حالة إن كانت العلاقات بينكم طيبة.

ولكن الحذر كل الحذر ممن يوهمونك بأن الزواج مخيف ومتعب حيث أن الجميع قد أقبل على تلك المرحلة ولابد من التجربة وترك المخاوف جانبا حتي لا تصبح تلك المخاوف والأوهام هي المسيطرة علي الفتاة فيما بعد وتصبح الحياة لا تطاق فالزواج سنه الله على الأرض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *