الفيتامينات المفيدة للأربطة و الأوتار

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 18 أبريل 2018 , 01:27

تربط الأربطة العظام بالعظام و تربط الأوتار العضلات بالعظام . تعتبر وظيفة هذه الوصلات مهمة جدا للأنشطة و الحركات اليومية . لكن الأشخاص النشطين عرضة لتلف الأربطة و الأوتار بسبب ضغوط النشاط البدني ، و خاصة الحركات المتكررة . و الخبر السار هو أن العديد من الفيتامينات و المعادن لها دور أساسي في إصلاح الأنسجة ، بما في ذلك الأربطة و الأوتار .

فيتامين سي
ليس فقط فيتامين (سي) يساعد على تقليل أو منع تأخر ظهور الأعراض العضلية بسبب التمارين ، بل قد يسرع أيضًا من عملية الشفاء . يساعد فيتامين (سي) أجسامنا على إنتاج الكولاجين ، الذي يقوي النسيج الضام الذي يشكل الأربطة و الأوتار . عندما نكون مصابين ، يبدو أن متطلباتنا من فيتامين (سي) تزداد . إذا لم يتم استهلاك سوى القليل ، سوف يؤثر ذلك سلبًا على عملية الشفاء . الحصول على ما يكفي من فيتامين (سي) يساعد أيضا على الحد من مزيد من الاصابة في الأنسجة و العضلات التالفة .

المعادن
المنغنيز هو أحد المعادن النادرة التي تعد مهمة في إصلاح الأنسجة و الأوتار و الأربطة . بالإضافة إلى المنغنيز و السيليكون و النحاس و غيرهم من المعادن النادرة المعروفة لأهميتها في إصلاح الأنسجة . و مع ذلك ، نحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول تأثير هذه المعادن على الأشخاص ذوي الأربطة أو الأوتار التالفة .

كما يعد الزنك ضروري لإصلاح الجروح ، و نقص في هذا المعدن يتداخل مع الشفاء من الإصابات الرئيسية و الثانوية .

مكملات أخرى مفيدة للأربطة و الأوتار

الجلوكوزامين و الكوندروتين
يساعد الجلوكوزامين في بناء الغضروف ، و هو ماص الصدمات في الجسم . و من المعروف أيضا أن هذه المغذيات تساعد في بناء المفاصل القوية و الأربطة و الأوتار . تنتج سلفات الجلوكوزامين و سلفات الكوندروتين مادة يحتاجها الجسم من أجل صحة الجلد و الأوتار و الأربطة و المفاصل .

و قد استخدم الأطباء الأوروبيون حقن سلفات الكوندرويتين لعلاج الإصابات الرياضية للأوتار و المفاصل . نتج عن تجربة واحدة انخفاض الألم و تحسين الشفاء بين الرياضيين الشباب الذين تلقوا من 750-1500 ملغ يوميا من سلفات الجلوكوزامين .

بروميلين
بروميلين هو إنزيم موجود في الأناناس يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات . و قد ثبت فاعليته للمساعدة في شفاء الجروح الطفيفة ، بما في ذلك الالتواءات . قد يعمل البرومبلين أيضًا كمسكن للألم عن طريق تقليل الالتهاب . كما يساعد على تحسن الدورة الدموية .

و أخيرا
قبل أن تتطلع إلى تعزيز نظامك الغذائي مع المكملات الغذائية مثل تلك المذكورة ، تأكد من استشارة الطبيب . يمكن أن تسبب مكملات المنغنيز و الزنك ، على وجه الخصوص ، آثار جانبية يمكن أن تكون خطيرة للغاية ، خاصة عندما تستخدم بشكل مفرط . المواد المغذية الأخرى ، مثل فيتامين (سي) ، ليس لها آثار جانبية خطيرة ، و لكن التوازن هو مفتاح الصحة العامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق