معنى ألوان علم البرتغال

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 18 أبريل 2018 , 19:08

يعد علم البرتغال هو الرمز الوطني الخاص بدولة البرتغال، وعلم البرتغال عبارة عن مستطيل تم العمل على تقسيمها إلى مستطيلان بشكل رأسي لكل مستطيل منهم مساحة خاصة به، فالمستطيل الصغير باللون الأخضر والكبير باللون الأحمر، ويعد هو اللون الذي يرفرف في العلم، وعن الرمز الذي يوجد في العلم البرتغالي فهو الدرع البرتغالي ومعه الكرة السماوية، والجدير بالذكر أن الرمز يقع في تلاق اللونين مع بعضهم البعض .

ما هي مراحل تطور العلم البرتغالي :
مر العلم البرتغالي بالكثير من التطورات منذ القدم وحتي ثبت على الشكل الحالي الخاص به وتلك التطورات هي :

1- منذ أن تأسست المملكة البرتغالية وقد كان يتم استخدام العلم البرتغالي على الأسلحة، وحتي الدخول في القرن التاسع عشر كان مجرد واقي للأسلحة البرتغالية بدون وجود أي معني من المعاني المنفصلة لذلك العلم .

2- والجدير بالذكر فإنه منذ بداية المملكة وحتي القرن السادس عشر كان العلم البرتغالي يتكون من لافته خاصة بالأسلحة، وبعدها تم العمل على جعله من الأعلام الشاملة للأسلحة والتي من بينها التاج الملكي .

3- خلال عام 1830 أكتسب العلم البرتغالي معني خاص به حيث قد تم تغيير لون العلم من اللون الأبيض والذي يعد من الألوان المحايدة إلى اللون الأزرق والأبيض والتي كانت هي الألوان الوطنية للبرتغال خلال تلك الفترة .

4- حتي القرن التاسع عشر كان يتم استخدام العلم البرتغالي على أضيق نطاق ومع نهاية القرن التاسع عشر أصبح العلم البرتغالي يمثل دولة البرتغال في جميع الأمور الخاصة بها .

ماذا تعني ألوان علم البرتغال :
تم العمل على تفسير ألوان علم البرتغال وهو الذي يتكون من اللون الأخضر والأحمر حيث قد تم التأكيد على أن تلك الألوان تدل على النظام الاستبدادي القومي الذي استولى على السلطة خلال عام 1933 وحتي عام 1974 وتفسير علم البرتغال قد جاء على الشكل التالي :

1- اللون الأخضر يمثل لون الألم بالنسبة للشعب البرتغالي .
2- بينما اللون الأحمر يمثل دماء الذين ماتوا في سبيل خدمة الأمة في البرتغال .

وعلى الرغم من أن تلك الألوان لم تتمثل أبداً في جزء كبير من العلم الوطني حتي عام 1910، كانت تلك الألوان متوفرة في الكثير من اللافتات التاريخية البرتغالية الهامة، والتي قد ظهرت كثيرا في الكثير من الأعلام الثانوية الخاصة بالعلم، ولكن دائماً ما كان يتم التأكيد من أن اللونين الأبيض والأزرق هما الألوان المسيطرة على العلم البرتغالي .

ماذا تعنى الرموز التي توجد بالعلم البرتغالي :
وبالنسبة إلى الرموز التي توجد فيعلم البرتغال وهي الكرة السماوية والدرع البرتغالي والتفسير الخاص بهم عبارة عن :

1- الكرة السماوية هي عبارة عن أداة فلكية كان يتم استخدامها من قبل البحارة البرتغالي في الملاحة والسفر عبر البحار، وقد أصبحت رمزاً من رموز الاكتشاف البرتغالية وقد تم استخدام تلك الكرة للمرة الأولى من قبل الملك مانويل الأول كلافتة شخصية .

2- وعن الدرع البرتغالي فيقع الدرع البرتغالي على الكرة السماوية التي توجد في الخط الفاصل بين الألوان، والجدير بالذكر أن الدرع البرتغالي هو عبارة عن رمز البرتغال الأول، وقد وجد بشكل كبير في كافة مراحل التطور الخاصة بالعلم، كما أن العلم كان يتم تطويره مع تطور شكل الدرع فقط .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى