فوائد فاكهة شايوت في انقاص الوزن

كتابة hadeer said آخر تحديث: 20 أبريل 2018 , 02:31

يتبع الكثير من الأشخاص أكثر من نظام غذائي لفقدان الوزن، وقد يتناولون نوع من الفاكهة او الخضار على مدار اليوم، وفي بعض الأحيان ينصح الخبراء بتناول حبة من الفاكهة في اليوم كحد ادني حتى تعوض الجسم الكثير من السوائل التي من الممكن ان يفقدها خلال فترة الرجيم، ومن ضمن الفواكه التي ينصح بتناولها في فترة الرجيم هي شايوت.

فاكهة شايوت:
يتم زراعة فاكهة شايوت في التربة الرطبة، فهي نبات ينمو سريعا، فيمكن ان تتم عملية حصاد الفاكهة بعد 30 يوم من تلقيح الزهور، وبعد الحصاد يمكن ان نستخلص من تلك النباتات أكثر من 150 قطعة في الموسم الواحد، وفي اندونيسيا يعتبر الشايوت من مكونات الاكل الأساسية هناك، وهذا يرجع الى طعمه الرائع، كما ان نبات الشايوت من الفواكه الغنية بالمياه، حيث انه من السهل طهيه بعد ازاله تلك القشرة بسكين وتنظيفه من البذور، كما انه غني جدا بالعناصر الغذائية المفيدة جدا لجسم الانسان.

مكونات الشايوت:
يتكون الشايوت من عدة عناصر مفيدة جدا للجسم منها، بوتاسيوم، كربوهيدرات، صوديوم، جلوكوز، بروتين، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، والكثير من الفيتامينات، a.b6.b12.c.d.

فوائد الشايوت للرجيم:
ان الكثير من محتويات الشايوت تعتبر من أفضل المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان، وخاصة للذين يتبعون حمية غذائية معينة، لان العناصر الغذائية الموجودة بها هي قادرة على دعم ذلك النظام الغذائي، وهذه بعض فوائد فاكهة شايوت.

1_ حرق الدهون:
يمكننا استبدال بعض الأطعمة الأساسية مثل الأرز مع الحساء، وأيضا ان تتجنب عملية القلي عند اتباع النظام الغذائي فمن الممكن ان كل هذه الأشياء تذيد من نسبة الدهون في الجسم، لذا فهي تعوض تلك الفوائد التي تفقدها في بعض الاكل دون الزيادة في السعرات الحرارية.

2_ خافض للكولسترول:
يمكن أيضا ان تحافظ على نسبة الكوليسترول في الدم او حتى خفضها في بعض الاحيان، فيمكنك ان تخفض نسبة الكوليسترول في الدم إذا قمت بغلي الشايوت وتناوله على وجبه الغداء او العشاء.

3_ الجهاز الهضمي:
يصاب عدد كبير من الأشخاص باضطراب في الجهاز الهضمي عند البدء في أي حمية غذائية، فيمكن ان يشعر بإمساك شديد، وعند تناول الشايوت ولما فيه من الياف جيدة لصحة الجهاز الهضمي، ويساعد في تحسين النظام المعوي لديك.

4_ المناعة:
من المعروف ان الشايوت له فوائد عديدة لما فيه من مكونات اساسية، لذا فهو يعتبر من الفواكه الجيدة لتحسين قدرة الجهاز المناعي.

5_صحة القلب:
يمكن لفاكهة الشايوت ان تحافظ على صحة القلب اثناء الخضوع الى الحمية، وخاصة إذا كنت تمارس الرياضة لفقدان الدهون بشكل أكبر، فهي مساعد جيد للقلب.

6_الوقاية من السرطان:
يعتبر الشايون من اهم الفواكه التي تحارب الإصابة بمرض السرطان، لأنه يحتوي على نسبة عالية جدا من مضادات الاكسدة والتي يمكنها ان تقلل الخطر الذي يمكن ان يحدث، وخاصة سرطان القولون.

7_ نسبة السعرات الحرارية:
يفضل الكثير وضع الشايوت ضمن قائمة الطعام الخاصة بعملية فقدان الوزن، وذلك يرجع لان الفاكهة لا تحتوي الا على 16 سعرة حرارية فقط في كل 100 غرام، وأيضا لا تحتوي على الدهون المشبعة والكوليسترول، كما ان نسبة الالياف عالية جدا بها مما يجعل عملية الهضم أسهل بكثير.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق