أسباب شهرة الناقة خزامة

الناقة خرامة: هي واحدة من أجمل الإبل في الخليج العربي، وهي ملكا لرجل الاعمال ناصر بن مبارك بن قريع آل بريك الذي رفض أن يبيعها على الرغم من أن تلقى الكثير من العروض المغرية بأرقام كبيرة تصل إلى  أكثر من ثلاثين مليون ريال، وكانت أغلى ناقة في المملكة، ولقد حصلت الناقة خزامة على العديد من الجوائز الوطنية، ويعود جمال الناقة خزامة إلى  اصلها لوالدها عليان وهو ملكا لمتروك ابو عجاريد العتيبي وهو من سلالة غفلان.

أسباب شهرة الناقة خزامة:
– تعتبر الناقة خزامة من أشهر الأبل في الخليج العربي، ويعود شهرتها إلى أنها من السلالات النادرة وأنها الناقة الاكثر جمالا، فقد احتلت المركز الأول لسنوات عديدة في مهرجان مزاين، وهو عبارة عن مسابقة يتم فيها اختيار الناقة الاجمل من بين مجموعة من الابل، وقد حصلت الناقة خزامة على جائزة الملك عبد العزيز في الفردي جل وحصلت على المركز الاول، وقد حصلت على الجائزة التي بلغت قيمتها 500 ألف ريال.

– ويعود سبب شهرة الناقة خزامة إلى أنها منذ أول منافسة لها في مهرجان مزاين وهي في عمر سنتين (حقة)، وكان ذلك بدايةً من عام 1433هـ حتى عام 1439هـ حصلت على المركز الاول دون منافس، واحتكرت المركز الاول في المسابقة لمدة ستة سنوات متتالية.

– ومن أسباب شهرة الناقة خزامة أنها تعد الناقة الاكثر سعرا في المملكة ، فلقد وصل سعرها إلى حوالي خمسة وثلاثين مليون ريال أي ما يقدر بحوالي تسعة ملايين دولار، وعلى الرغم من أن مالكها رجل الاعمال ناصر بن مبارك بن قريع تلقى الكثير من العروض المغرية لبيعها، إلا أنه رفض ذلك لحبه الشديد لها.

– كانت الناقة خزامة تتلقى عناية خاصة من مالكها رجل الاعمال ناصر بن مبارك بن قريع آل بريك، حيث كان يوفر لها عناية خاصة عن باقي الابل التي يملكها، من حيث مكان إقامتها كما كان يخصص لها علف خاص بها ويوفر لها فيتامينات خاصة حتى يضمن سلامتها وعافيتها.

– ومن أسباب شهرة الناقة خزامة أنها بعدما توفت تم تحنيط جسدها، وذلك في سابقة من نوعها في المملكة وذلك بعد شهرين من وفاتها وكان ذلك بمبادرة قام بها كل من  نادي الإبل وإدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وكان الغرض من تحنيطها هو أن يتم تخليدها حتى تكون مرجع لتحديد جمال الابل بعد أن أجمع الجميع أنها أجمل الابل على الاطلاق.

وفاة الناقة خزامة:
– لقد تعرضت الناقة خزامة لوعكة صحية أثر تعثرها في الولادة مما تسبب في موت وليدها، فازدادت حالتها سوءا فلحقت بوليدها في اليوم التالي بعدما عجز الاطباء عن تقديم أي مساعدة لها، وتوفت الناقة خزامة في منصف شهر فبراير الماضي، وحزن عليها الكثير من محبين الأبل في المملكة .

وقد قام الكثير من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي برثائها، وتقدم التعازي لمالكها بن قريع آل بريك وقال أحدهم (التعزية في مثل خزامة تباح.. من كبر فرجتها وقوة كونها)، كما قام بعض الشعراء بكتابة قصائد لرثاء الناقة خزامة، حيث قال أحدهم:
الموت ما يأخذ الا النادر الطيب
من خيرة الخلق دايم يِرْوي احيامه
واليوم من ندر البل شفته اِقريب
بـ أمرً من الله سطا , وأقفى بـ خزامه

وقال أحد المغردين على تويتر في رثاء الناقة خزامة :
ياقايد البيض المفاريع
طيفك بخفاقي تخلوا
سببت للخفاق تضييق
شرّقت بي والناس علوا
ياشبه خزّامة بن قريع
وضحاٍ على هل الوضح بلوا خزمة
تبقين فارقه وانت ميته بعد.

وقال أحد المغردين على تويتر:
تفداك خزامه وتفداك الآنذال
يـ اللي مواقيفك كبار وعظيمه
فيك العوض ياخازم الشره لاعال
ولا البهيمه في عوضها بهيمه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *