العلاجات الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي

عملية الرباط الصليبي هي العملية التي تجرى في الركبة عند تعرضها للإصابة، ولكن العملية تجرى بعد فترة من الإصابة لأنه من الصعب أن يتم عمل تلك العملية أثناء وجود ورم، ولكن بعد إتمام العملية هناك مجموعة من العلاجات الطبيعة التي لابد أن يقوم بها المريض وهذا ما سوف نوضحه.

عملية الرباط الصليبي
الرباط الصليبي هو مجموعة من الأنسجة التي ترتبط بعضها ببعض بحيث تشبه الأوتار ويكون ذلك مكون من ألياف الكولاجين ومكون من ألياف اخرى مماثلة ترتبط مع بعضها البعض.

في حالة حدوث إصابة في الرباط الصليبي الموجود في الركبة نتيجة الإصابة يحتاج المريض إلى إجراء عملية على ركبتيه، وإذا تم انقطاع عملية الرباط الصليبي فإن ذلك يؤدي إلى ربط الركبة برباط ضاغط لأنه من الصعب أن يخيط الرباط الصليبي لأنه لا يلتئم.

ويتم عمل رباط بديل من أنسجة الجسم ولفه حول الركبة في نفس مكان الرباط الصليبي وهذه الطريقة ناجحة جدًا لأنها تكون بنفس قوة الرباط الصليبي تقريبًا.

ويكون الالم بعد هذه العملية محتمل  ويعود المريض إلى حالته الطبيعية بعد ذلك بسهولة ولكن يجب عمل علاجات طبيعية وممارسة بعض التمارين الرياضية بعد هذه العملية.

العلاج الطبيعي بعد عملية الرباط الصليبي
هناك بعض التمارين التي يمكن للمريض عملها بعد تلك العملية ومنها:

1-محاولة المشي ببطء في البداية وبعد ذلك يتم زيادة السرعة بشكل تدريجي وممكن أن نستعين بجهاز المشي الرياضي في أداء ذلك التمرين ولكن مع وضع جبيرة في مكان العملية حتى تمسك منطقة الركبة جيدًا.

2- استخدام جهاز المد والثني للركبة والذي يساعد على ثني الركبة.

3- يمكن استخدام اجهزة تمارين القدمين والكاحل ويتم ذلك عن طريق تحريم القدم السفلي لأسفل ولأعلى وتكرار ذلك التمرين أكثر من مرة في اليوم ويتم ذلك التمرين عن طريق وسادة تحت القدم أثناء ممارسة ذلك التمرين.

4- تمرين رفع الرجل مع الاستلقاء ويتم ذلك التمرين من خلال شد عضلة الفخذ بعد فرد الركبة إلى الإمام وبعد ذلك يتم رفع الركبة حتى تصل إلى الإمام ولكن يجب استخدام الدعامة خلاف الأيام الأولى من إجراء العملية وبعد ذلك يمكن الاستغناء عنها ويكرر هذا التمرين حوالي خمس مرات في اليوم.

5- وضع كمادات من الثلج مكان الالتهاب لأن الثلج له القدرة العالية في امتصاص والتخفيف من الالتهابات والاحمرار، ويتم ذلك عن طريق وضع الثلج مباشر على مكان الالتهاب أو ع طريق بخاخ الثلج في العضلة الخلفية من الركبة كل يوم ثلاث مرات على الأقل.

6- محاولة تحريك القدمين بالشكل الطبيعي بقدر الإمكان مع التثبيت الركبة عن طريق الرباط الضاغط حتى يلتئم مكان العملية.

7- استخدام المساج وتدليك المنطقة المصابة لتحريك الدورة الدموية في تلك المنطقة ويتم ذلك عن طريق الدكتور المتخصص في العلاج الطبيعي أو عن طريق استخدام بعض اجهزة المساج.

8- عمل ما يسمى التيارات الكهربائية ولكن لابد أن تكون على يد طبيب علاج طبيعي متخصص في ذلك.

9- لابد من الالتزام بعمل التمارين التي تقوي عضلات الركبة والحوض والقدم ويجب الابتعاد عن التمارين التي تتسبب المجهود العنيف لتلك المنطقة وذلك لتجنب إصابة الرابط الجديد بعد العملية.

10-ممكن أن تمارس نشاط السباحة لأنه من أكثر الأنشطة الرياضية التي تخفف الضغط على منطقة الركبة وفي نفس الوقت تساعد على الشفاء في وقت سريع، وينصح بها الأطباء لأن السباحة من أكثر الرياضات المناسبة بعد عملية الرباط الصليبي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *