فوائد السباحه في انقاص الوزن

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 22 أبريل 2018 , 19:35

تعد رياضة السباحة واحدة من بين أقدم الرياضات التي قد عرفها الإنسان وقد كان يتم اللجوء لتلك الرياضة لمساعدة الأشخاص على الصيد، ولكن مع التقدم والتطور قد أصبحت اليوم من بين أهم الرياضات العالمية والتي لها مسابقات كثيرة على مستوى العالم.

فوائد السباحه في انقاص الوزن :
بالطبع يمكنكم المحافظة على الجسم والتخلص من الكثير من الوزن الزائد من خلال ممارسة الكثير من الرياضات والتي من بينها رياضة السباحة، ومن بين فوائد السباحة للتنحيف وتنزيل الوزن ما يلي :

1-  حيث قد أفادت الكثير من الدراسات والتي قد أجريت على الكثير من ممارسي رياضة السباحة على مدار عام كامل أن وزنهم قد أصبح مثالي وقد خسروا الكثير من الوزن، كما أن لممارسة السباحة التأثير الكبير على الجسم عن غيرها من الرياضات الأخرى حيث أن رياضة المشي لن تحقق الوزن ذاته.

2-  كما أن الكثير من الأطباء المختصين في التغذية قد أكدوا على أن تواجد السباح في الماء أو البيئة الباردة لفترة تؤثر كثيرا على شهيته، فيصبح أكثر حاجة للطعام عن غيره كما يتم خلال تلك الفترة حرق المزيد من السعرات الحرارية حيث أن الجسم دائما ما سيحارب من أجل رفع معدل درجات الحرارة ويزيد من سرعة الحرق والتنحيف.

3-  ومن المعروف عن رياضة السباحة كونها رياضة هامة تعمل على بناء العضلات خاصة عضلات الوسط، كما تعد من الرياضات التي تتطلب تركيز ومجهود فكري وبدني كبير مما يزيد من سرعة الحرق وبالتالي انقاص الوزن سريعا.

4-  كما أن مقاومة الماء خلال السباحة أو بوجه عام أكبر بكثير من مقاومة الهواء خلال ممارسة الرياضات العادية، لذا فإن ممارسة رياضة السباحة سيقلل كثيرا من الوزن بصورة طبيعية وستحصل على الوزن والجسم المثالي خلال وقت قصير.

5-  كما تعمل السباحة على التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم وبالتالي فهي ترفع معدل الوقاية من الأمراض القلبية وتصلب الشرايين.

6-  كما تعمل السباحة على زيادة معدل إفراز هرمون الأدرنيالين المفيد جدا في تجديد وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي وبالتالي يتمكن الجسم من حرق المزيد من الشحوم والدهون المتراكمة بداخله والوصول إلى الوزن المثالي خلال فترة قصيرة.

7- كما أن السباحة على الظهر من بين الأنواع التي تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية خاصة لدى المرأة إلا أن سباحة الفراشة أو على الصدر هي الأعلى من حيث معدلات الحرق وتفيد من حرق الشحوم في البطن.

نصائح هامة للاستفادة من السباحة في حرق الدهون :
على الرغم من أن رياضة السباحة من الرياضات الهامة والتي تزيد من سرعة الحرق إلا أنه لابد من اتباع النصائح والتعليمات الهامة بسرعة الحرق ومن بين تلك النصائح للحصول على أكبر فائدة من رياضة السباحة ما يلي :

1-  لابد من العمل على ممارسة رياضة السباحة بطريقة منتظمة وعدم الإفراط في ممارسة السباحة على مدار الأسبوع فمن الأفضل ممارسة السباحة لمدة نصف ساعة من مرتان وحتى ثلاث مرات في الأسبوع ومن الممكن أن يتم العمل على تقسيم تلك المدة إلى ثلاثة أقسام ويكون كل قسم من تلك الأقسام مدته عشر دقائق.

2-  لابد من اللجوء إلى الساقين خلال السباحة على أن يكون هناك تفاوت في السرعة خلال الجولات التي تقوم بها.

3-  لابد من العمل على زيادة المدة الخاصة بالتدريب تدريجيا عملا على زيادة فترة التواجد في حوض السباحة مما يزيد من معدل الحرق وبالتالي الحصول على الوزن المثالي.

4-  لابد من السباحة في الأحواض الباردة بشكل تدريجي حتى يتمكن الجسم من حرق المزيد من السعرات الحرارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق