الفرق بين المحافظة والمدينة

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 07 أبريل 2020 , 08:07

يختلط على الكثير منا الأمر دائما حول مفهوم المحافظة أو المدينة حيث أن المحافظة أشمل من حيث المنطقة الأكبر عن المدينة، فيتم تقسيم الدول اليوم إلى محافظات وكل محافظة يوجد بها الكثير من المدن الصغيرة.

الفرق بين المحافظة والمدينة :
بالطبع يوجد فرق كبير في المعنى بين كل من المحافظة والمدينة فداخل كل الدول العربية على وجه التحديد يتم تقسيم المناطق الكبيرة إلى محافظات وداخل كل محافظة الكثير من المدن والمراكز التي تتبع تلك المحافظة.

1-  المحافظة :
هي قطعة كبيرة من الدولة يتم تخصيصها لتحتوي على الكثير من المدن وجميع تلك المدن لها نفس الخصائص التي توجد بالمدينة من حيث الجهة التي تتبعها، فلكل محافظة البريد الإلكتروني الخاص بها كما لها كود في الاتصال وتتمتع المحافظة عن غيرها بالكثير من المميزات والتي نجدها موحده في المدن التي توجد بداخلها، ولكل محافظة من المحافظات مدينة كبري تعد بمثابة عاصمة لتلك المحافظة والتي يوجد بها الكثير من الخدمات الهامة لجميع مواطنين المدن في تلك المحافظة.

2-  المدينة:
تتكون المحافظة من الكثير من المدن ويوجد بها مدن كبيرة ومدن صغيرة من حيث المساحة والكثافة السكانية ولكن اهم ما يميز المدينة انه يوجد بها المدارس والمصانع والخدمات الخاصة بها، فلكل مدينة الخدمات الخاصة بها والتي تخصها وحدها فقط من حيث خدمات الماء والكهرباء والخدمات العامة والخاصة، كما من الممكن أنه استخراج الأوراق الرسمية على مستوى المحافظة من أي مدينة من المدن فتلك الأوراق يتم استخراجها من المكان الخاص بها داخل المحافظة وليس على مستوى المدن.

مميزات المعيشة في المدن :
كما نجد أن المحافظة أو المحافظات مشتركة من حيث الخدمات وقليل ما نجد الفرق بين المحافظة من الأخرى وتكون تلك الفروق طبيعية أو حضارية، ولكن المدن تختلف من حيث الطبيعة الخاصة بها فنجد اليوم مدن صناعية ومدن كبيرة وصغيرة ومدن تحتوي على المناطق الريفية ومن من بين مميزات العيش في المدينة عامة ما يلي :

1-  توفير المزيد من الخدمات العامة وهنا ما يميز المدينة عن الريف وليس المحافظة حيث الهيئات والمكاتب الحكومية تتواجد داخل المدن.

2-  الأماكن الترفيهية والعصرية من بين أكثر الأشياء التي تميز المدن فالحياة العادية تتوفر داخل المدينة والمحلات التجارية الكبيرة والعلامات التجارية أيضا تتوفر في المدن وبكثرة.

3-  كما أن خيارات العمل تعد متنوعة وكثيرة داخل المدينة حيث يوجد الصناعة والتجارة وغيرها من الفروع الخاصة بالعمل أو حتى العمل في الهيئات الحكومية، كما من الممكن فتح المزيد من المشاريع الخاصة داخل المدينة.

4-  توفر المواصلات والطرق الممهدة داخل المدن عن القرى أو الريف بشكل كبير وهو ما يفضله الكثير من الناس اليوم.

سلبيات في العيش في المدينة :
وعلى الرغم من المميزات الكثيرة التي يفضلها البعض اليوم ويفضل بناء عليها العيش في المدينة وبعيدا عن القرى والريف إلا أنه يوجد الكثير من السلبيات في العيش في المدينة والتي من بينها ما يلي :

1-  التعرض للتلوث بالكثير من الأشياء والتي من بينها التلوث السمعي والبصري وتلوث الماء والهواء فجميع تلك الأمور من الممكن أن تؤثر بالسلب على صحة الشخص، كما أن جميع تلك الأشياء قد جعلت الإنسان يغزو الصحراء من أجل تعميرها.

2-  الحياة قد أصبحت مكفلة ومرتفعة في التكاليف جدا، حيث أن عملية البحث عن منزل جديد من أجل الشراء أو حتى الإيجار نظرا للازدحام الكبير في المدن قد أصبح أمر مرهق ومكلف جدا، كما أن الحياة العصرية في المدن وكثرة الرفاهية قد كلفت الشخص اليوم الكثير من الأموال من حيث التعليم أو الذهاب للمطاعم وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق