علاج ضعف العضلات بالأعشاب

ضعف الاعصاب:  يشتكي الكثير من الاشخاص من الآلام في الساق بسبب الاصابة بضعف الاعصاب، وتختلف شدة الحالة على حسب مدى ضعف الاعصاب من معتدلة إلى حادة، ويصاحبه بعض الأعراض الاخرى مثل الخدر أو ألم في الجزء السفلي من الساق ، أو تقلصات عضلية، وقد يتسبب في حكة أو حرقان أو احمرار وتورم ، والشعور بألم في الظهر ، أو آلام في الجسم، أو ضعف التوازن.

ولتقوية عضلات الساق الضعيفة يحتاج المصاب إلى نظام غذائي متوازن، وتناول كمية كبيرة من السوائل، واتباع روتين تدريبي جيد، ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لتقوية الساقين ومنع المزيد من التدهور في الأنسجة العضلية، ولكن إذا كان الضعف متكرر أو مزمن، فيفضل الذهاب إلى طبيب مختص لتحديد السبب، التي قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة وتتطلب إلى علاج مناسب.

أسباب ضعف العضلات:
– ينتج ضعف الاعصاب نتيجة عن ضعف الدورة الدموية، وتلف في الأعصاب، أو الإفراط في النشاط، وقد ينتج بسبب عدم ممارسة الرياضة، أو بسبب الاصابة بالتهاب المفاصل، وينتج  بعد اجراء جراحة، وهو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، ومن أسباب ضعف الاعصاب الجفاف الشديد، والاصابة بمرض السكري، وفقر الدم، وآلام الظهر، ونقص التغذية وبعض الأمراض الخطيرة.

– ضعف العضلات يمكن أن يكون نتيجة لبعض الظروف الصحية مثل متلازمة التعب المزمن، ضمور العضلات، اضطراب في المناعة الذاتية، والسكتة الدماغية، شلل الأطفال، قصور الغدة الدرقية، ارتفاع الكالسيوم في الدم، الحمى الروماتيزمية.

علاج ضعف العضلات بالأعشاب:
– زيت الكارفور: يعتبر زيت الكافور من الزيوت المفيدة جدا والتي تحتوي على الخصائص المضادة للالتهاب كما أنه يعتبر مسكن قوي، ويساعد في مكافحة الألم والأعراض الأخرى المرتبطة بضعف العضلات، وذلك عن طريق اضافة من 12 إلى 15 قطرة من زيت الكافور إلى 30 مل زيت اللوز وخلط المزيج بكل جيدًا، ووضعه على العضلات المصابة وتركه لمدة من 30 إلى 40 دقيقة.

– زيت روزماري (زيت اكليل الجبل): هو من الزيوت الفعالة في علاج ضعف العضلات، ويحتوي على خصائص مضاد للالتهابات ويساعد على تسخين الالام، ويمكن أن تعمل لعلاج الإلام العضلات والتقلصات، ويمكن استخدامه على العضلات المصابة من خلال وضع 12 قطرة من زيت إكليل الجبل، و30 مل من أي زيت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركه لمدة ساعة ثم غسل المنطقة المصابة.

– الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مادة كايين، وهو من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج ضعف العضلات ويوصى به في الكثير من الأشخاص الذين يشتكون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويمكن إضافته على الطعام ويمكنك العثور على الفلفل الحار في شكل كبسولة أو كريم وتطبيقه على الجزء المتضرر ويعاني من التشنجات العضلية.

– المغنيسيوم: يعتبر المغنيسيوم من العناصر الضرورية  للإنسان، ويحافظ على وظائف العضلات، ويساعد على تقوية العضلات ويعد من الأعراض المبكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم الشعور بالآلام في العضلات، ويوجد هذا المعدن في بعض الأطعمة مثل الموز واللوز والبقوليات والأرز البني، كما انها متاحة أيضا كمكمل غذائي.

– البابونج: هو أحد الاعشاب الشهيرة التي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، مثل التشنجات العضلية، حيث يحتوي على مادة الفلافونويد وهو عبارة عن مركب له خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على استرخاء العضلات ويمكن استخدام زيت البابونج وعمل مساج على العضلات أو تناول شاي البابونج .

– التدليك: يساعد تدليك الساقين بانتظام على تحسين الدورة الدموية، حتى تصل العناصر الغذائية إلى العضلات الضعيفة حتى تجعلها أقوى، ويساعد ذلك على تقليل الألم والالتهاب والتورم، كما أنه يساهم في الاسترخاء الكامل للجسم ويخفف من التوتر والقلق، عن طريق تدليك الجسم بأحد الزيوت الدافئة لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين يوميا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *