الفرق بين القمح والشعير

- -

يعد القمح والشعير من أشهر الحبوب والتي تصنف ضمن الحبوب الكاملة ، التي تشكل أهمية كبيرة لصحة الإنسان ،وذلك لغناهم بالعناصر الغذائية الضرورية كالفسفور ، والمغنسيوم ، والمنجنيز ، والكالسيوم بكميات صغيرة ، بالإضافة لعنصر السيلينيوم، وقديماً كان الشعير طعاماً  للفقراء ، بينما القمح يختص بطعام الأغنياء .

ما الفرق بين القمح والشعير ؟
– قد لا يستطيع البعض التفريق بينهما ، ولكن أوضح الوصف المورفولوجي الفروق بينهما ، وذلك بإعتبار القمح ليفي ذو جذور متفرعة جينية ، بينما الشعير يوصف على أنه ليفي ذو جذور متفرعة جينية ولكنها عرضية .

– يختلف الإسم العلمي لكلاهما فالإسم العلمي للقمح هو:TritiumVulgare ، ويسمى بالإنجليزية Wheat  ، بينما الإسم العلمي للشعير هو :Hordeum Vulgare، ويسمىBarley بلإنجليزية .

– يختلف لون الساق في القمح عن الشعير ، فيغطى ساق الشعير بطبقة من اللون الأبيض ، وتتمتع بالمرونة ، ويغطيها عدد قليل من الأشطاء، بينما يمتاز ساق القمح بلونه الغامق ، ويغطى بعدد كبير من الأشطاء قد يتجوز المائة أشط .

– تختلف سنابل القمح عن الشعير ، فسنبلة القمح تحتوي على 20 سنبلة مرتبة بالتبادل على العود في منتصف السنبلة ، بينما تحتوي سنبلة الشعير على عدد محدد وقليل من السنيبلات .

– يلتف الغمد في نبتة الشعير على الساق بأكملها ، بينما في القمح يلتف على الساق ولكنه يحتوي على شق .

– زوج الأذينات في الشعير يمتاز بحجمه الكبير وبروزه بصورة واضحة ، بينما في القمح يتواجد الأذينات في القاع ويمتاز بقصره .
– تحمل سنيبلة الشعير زهرة واحدة ، بينما تحمل سنبلة القمح من 2 زهرة ل8 زهرات .

– يستطيع الشعير تحمل أعلى درجات الملوحة ، والجفاف ، فهو من النباتات الصحراوية ، بينما لا يتحمل القمح نسب الملوحة والجفاف العالية ، فقد يتحمل درجات متوسطة منها .

– يزرع القمح من منتصف شهر نوفمبر حتى أخره ، على الرغم من تعدد أنواع القمح ،ولكل نوع موعد محدد يفضل الزراعة فيه لحماية المحصول ، بينما موعد زراعة الشعير من منتصف نوفمبر لمنتصف ديسمبر .

– يتم زراعة القمح في التربة الجيدة الخصوبة ، وتكون خالية من الحشائش ، على النقيض يتم زراعة الشعير في مختلف أنواع التربة عدا الطينية التي تعمل على تقليل جودة المحصول ، وكذلك تستبعد التربة الحمضية .

– يفضل زراعة الشعير بواسطة الحراثي ,والعفير ، بينما يتم زراعة القمح بالعفير مع استخدام الألات المخصصة لزراعته .

– شكل حبة القمح ممتلئة بنية اللون ، وتتميز حبة الشعير بلونها الذهبي وشكلها رفيع وتمتلك رأسان حاداتان .

فوائد القمح والشعير :
– استخدم الشعير والقمح في الطب الشعبي ، حيث استخدم القدماء الشعير في علاج أمراض القلب ، والكوليسترول ، كم أنه تم استخدامه في علاج بعض الأمراض النفسية كالإكتئاب ، كم يستخدم في مرض السكري لضبط نسبة السكر في الدم ،كم تم استخدامه في علاج أمراض ضغط الدم المرتفع ،ويستخدم كمهدئ فيستخدم للمرضى الذين يعانون من قلة النوم والأرق .

– استخدم القمح في علاج أمراض عسر الهضم ،وكذلك أمراض القولون ، كان يستخدم لعلاج فقر الدم ، كما أنه مفيد لكبار السن ، حيث يعمل على زيادة معدلات النشاط ، كما استخدمه القدماء لعلاج العقم عند الرجال والنساء حيث يزيد من الخصوبة ، كما يحد من الإصابة بأمراض الشيخوخة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *