ألكسندر الثاني امبراطور روسيا

ألكسندر الثاني امبراطور روسيا، وكذلك كان ملك بولندا ودوق فنلندا العظيم، والذي قد حكم البلاد في مارس عام 1855م، الى مارس عام 1881م، وقد تم اغتياله من قبل أعضاء حركة نارودنايا فوليا او كما سميت إرادة الشعب، ولكن سيظل التاريخ يتذكر إنجازاته العديدة التي قام بها والتي اوحت بالعصر الحديث، وهذه نبذة عن الملك.

نبذة عن الملك ألكسندر الثاني:
ولد الملك ألكسندر في 29 ابريل عام 1818م، في موسكو روسيا، وقد اشتهر باسم الامبراطور الروسي، وكان ابوه نيكولاس الأول من روسيا، والام الكسندرا فيودوروفنا (شارلوت اوف بروسيا)، وقد كان له الكثير من الاخوة، مثل دوق الأكبر كونستانتين نيكولايفيتش من روسيا، الدوق الأكبر مايكل نيكولايفيش من روسيا، وقد انجب الكثير من الاطفال، الكسندر الثالث من روسيا، انطوانيت باير، بوريس اليكساندر، كاثرين يورفسكايا، شارلوت هنرييت، ماريا اليكساندروفنا، بول الكسندروفيتش من روسيا، وقد عاش الملك حياة مديدة بها الكثير من الإنجازات لبلاده حتى مات في 13 مارس عام 1881م، وقد كان عمره 62 عام حينها.

طفولته ونشاته:
الملك الكسندر نيكولايفيتش كان الابن الأكبر لنيكولاس الأول من روسيا، وشارلوت بروسيا، وقد ولد في 29 ابريل عام 1818م، في موسكو روسيان لم يكن من المرشحين لأخذ الخلافة، ولكن قد تم اعداده ليكون امبراطورا، فقد اعدده والده لدوره المستقبلي، فقد اصطحبه الى الاستعراضات العسكرية وغيرها من الاحداث الرمزية، والتي كان يحبها الكسندر نيكولايفيتش.

كان والده قد عينه رئيسا لفوج هزر عندما كان عمره بضعة أيام فقط، واستمر في تلقي ترقيته طوال طفولته، وعندما كبر تلقي ألكسندر تعليم مبكر في المقام الأول على المسائل العسكرية، فمنذ ان كانت في السادسة من عمره قام بالتدريس النقيب، رئيس المدرسة العسكرية في موسكو، وفي وقت لاحق أصرت والدته على ان مسؤولية تطوير الكسندر الأخلاقية والفكرية يجب ان يشرف عليها فاسيلي جوكوفسكي، وهو شاعر رومانسي ليبرالي ومترجم موهوب، وفي خلال هذه الفترة تعلم الكسندر عدد من اللغات الأوروبية الحديثة، واكتسب أيضا معرفة مجموعة متنوعة من الموضوعات.

وقد كان الكسندر يعيش تحت حكم والده السلطوي وقد ظل والده مستبدا طوال حياته، وقد تأثر كثير به وقد تم ملاحظة ذلك خلال السنوات الأولى من حكمه.

وفي عام 1837 قام الكسندر وقد كان شابا يافعا، بجولة لمدة سته اشهر عبر الإمبراطورية الروسية، حيث زار في جولته 20 مقاطعة واصبح اول عضو في العائلة المالكة يطئ قدمه في سيبيريا، كما انه سافر الى العديد من بلدان أوروبا الغربية.

وقد تصبح في الإدارة حتى اثناء حكم والده، فقد كان عضو في المجالس الامبراطورية، كما انه أشرف على تشغيل المدارس العسكرية وقد تراس اجتماعات مجلس الدولة والتي تمثل والده، وقد خاض حربا مع والده وانتهت بوفاة والده في عام 1855م، وكانت تسمى حرب القرم، وقد فقد الكسندر اهتماماته العسكرية بعدما شاهد كيف اثرت الحرب على عائلته وبلاده.

فترة حكمه:
قد ورث الكسندر الثاني العرش بعد وفاة والده في 19 فبراير عام 1855م، وقد كانت في بداية فترة حكمه صعبة جدا، فقد كانت بلاده على حافة الهاوية وذلك بعد الهزيمة الكبيرة في حرب القرم، وقد توج الامبراطور الروسي رسميا في 26 أغسطس عام 1856م، في موسكو، وقد كان اول ما سعى اليه هو تحسين الاتصالات من خلال توسيع تغطية خطوط السكة الحديدية في جميع انحاء روسيا

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *