الفرق بين شجرة النيم والزنزلخت

يعتقد الكثير من الأشخاص أن  شجرة النيم هي نفسها شجرة الزنزلخت، ولكن هذا غير صحيح فهناك الكثير من الاختلاف بين كل منهما، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين شجرة النيم والزنزلخت.

شجرة النيم: هي من الأشجار التي تتميز بالخضرة والجمال، وهي من الفصيلة الأزدرختية، وهي من الاشجار التي تنمو في الهند ويطلق عليها اسم (صيدلية القرية) بسبب الفوائد الكثيرة التي فيها، وتتميز شجرة النيم على قدرتها في تنقية التربة من الاملاح، وهي من الاشجار المعمرة حيث يمتد عمرها من 180 عام إلى 200 عام.

ويبلغ ارتفاع شجرة النيم ما بين هشرين متر إلى حوالي ثلاثين متر، وهي من الاشجار التي لها الكثير من الفوائد ويستخدم كل جزء من الشجرة حيث يتم استخدام اللحاء والأوراق والبذور في صناعة الدواء، وتستخدم أوراق النيم في علاج الجذام ، واضطرابات العين ، ونزيف الأنف ، والديدان المعوية ، واضطراب المعدة ، وفقدان الشهية ، والقروح الجلدية ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد في علاج الحمى ، ومرض السكري ، والتهاب اللثة، ومشاكل الكبد، كما تستخدم أورق شجرة النيم  في تحديد النسل لذلك يجب الحذر عند استخدامها فهي تسبب في الإجهاض.

– يستخدم لحاء شجرة النيم في علاج الملاريا وقرحة المعدة والامعاء، والأمراض الجلدية، ويساعد في تسكين الألم ، وعلاج الحمى، وتستخدم الزهرة لعلاج البلغم، والتخلص من الديدان المعوية، وتستخدم الفاكهة في علاج البواسير، واضطرابات المسالك البولية، وتستخدم شجرة النيم كمبيد حشري.

شجرة الزنزلخت:  هي من النباتات المعروفة من العصور الماضية وهي من الأشجار شديدة الخضرة وتنمو في المناطق الجبلية، وهي من فصيلة الازدرختية، وتتميز شجرة الزنزلخت بسرعة نمو أوراقها وتنمو في المناطق ذات الطقس المعتدل والدافئ وتتحمل الجفاف ويتم زراعتها في المناطق الجافة، ويتم زراعتها في الكثير من الحدائق العامة لأنها من الاشجار التي توفر الظل.

– يصل ارتفاع شجرة الزنزلخت من عشر متر حتى خمسة عشر متر، وتتميز بزهارها البنفسجية التي لها رائحة مميزة، ولها ثمار كروية ذات حجم صغير

– تعتبر أوراق الزنزلخت  تحتوي على مادة شديدة السمية، ومع ذلك يتم استخدام الزنزلخت في الكثير من العلاجات الشعبية وتسبب الكثير من الاضرار، تتسبب في التسمم والموت، ومن أهم استخداماته هي مكافحة البعوض والحشرات الضارة، وتم استخدامه في صناعة مبيدات الحشرات مستخلصة من بذور الزنزلخت.

– تحتوي شجرة الزنزلخت على بعض المواد الفعالة والتي لها العديد من الاستخدامات الطبية، وتدخل في علاج  الكثير من الامراض مثل الحمى والرشح وبعض أمراض الجهاز التنفسي، كما تساعد في علاج بعض الامراض الجلدية، كما تساعد في سرعة تجلد الدم وتعالج الجروح بسرعة، وتستخدم في ادرار البول.

الفرق بين شجرة النيم والزنزلخت:
يعد الفرق بين شجرة  النيم والزنزلخت  في موطن كل منهما، حيث أن شجرة النيم من الاشجار دائمة الخضرة التي موطنها  الهند، أما شجرة الزنزلخت فتعود إلى البلاد الآسيوية كما أنها من الاشجار الشائعة في الولايات المتحدة الجنوبية، وتنمو في المناطق الجبلية في جنوب آسيا ووسط الصين و الهيمالايا.

تتميز شجرة النيم برائحتها الطيبة أنها تحتوي على الكثير من المواد المفيدة والتي تستخدم في علاج الكثير من الامراض، بينما تحتوي أوراق الزنزلخت على مادة سامة تتسبب في الكثير من المخاطر إذا تم استخدامها بجرعة كبيرة، ولكنها تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية.

يختلف كل من شجر النيم والزنزلجت في ارتفاع كل منهما، حيث يصل ارتفاع شجرة النيم إلى حوالي 30 متر، بينما يصل ارتفاع شجرة الزنزلخت إلى حوالي 15 متر فقط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *