نبذة عن بيتر العظيم حاكم روسيا

كان بطرس الأكبر قيصرا لروسيا في اواخر القرن السابع عشر، وقد اشتهر القيصر بكثير من الإصلاحات لتي قام بها للبلاد، وقد قام بكثير من المحاولات ليجعل روسيا واحدة من أعظم دول العالم، فمن هو ذلك القيصر العظيم وكيف نشئ، فهذه نبذة عنه.

نبذة عن بيتر العظيم
ولد بطرس الأكبر في موسكو روسيا، في 9 يونيو عام 1672م، ثم كان قيصر لروسيا في أواخر القرن السابع عشر، وقد اشتهر بإصلاحاته الواسعة ومحاولة تأسيس روسيا كدولة عظيمة، لذا فانه قد انشا سلاحا بحريا قويا، وأعاد تنظيم جيشه وفقا للمعايير الغربية، والمدارس العلمانية، وقد اردا فرض سيطرته أكبر على الكنيسة الأرثوذكسية، وقد ادخل تقسيمات إدارية وإقليمية جديدة للبلاد.

نشأته وحياته المبكرة
ولد بيتر الأكبر في 9 يونيو عام 1672م في موسكو في روسيا، وقد كان بطرس الأكبر الطفل الرابع عشر ليقصر اليكسيس، وأمه كانت الزوجة الثانية للقيصر، ناتاليا كيريلوفنا، وقد حكم روسيا بشكل مشترك مع شقيقه ايفان الخامس عام 1682م، ولكن توفى ايفان عام 1696م، فقد اعلم بيتر سيادته الكاملة على جميع انحاء روسيا، وخلال فترة حكمه قد اجرى بيتر الكثير من الإصلاحات من اجل الوصول بروسيا لتكون من الدول العظمى، وقد تغلب بيتر على معارضة الطبقة الارستقراطية في البلاد، وقد بدا سلسلة من التغيرات والتي بدورها اثرت على جميع مجالات الحياة الروسية، وقد قال بيتر انه انشا قوة بحرية قوية، وقد قام بتنظيم جيشه وفقا للمعايير الغربية، وقد فرض سيطرته على اكبر الكنائس الارثوذكسية الرجعية، وقد فرض تقسيمات إدارية وإقليمية جديدة للبلاد.

تغيير روسيا في فترة حكمه
ركز بيتر على العلوم وتطويرها وقد عين عدة خبراء للعمل على تثقيف الشعب الروسي حول التقدم التكنولوجي، فقد ركز أيضا على تطوير التجارة والصناعة، وقد قام بتحديث الابجدية الروسية وانشا اول صحيفة روسية.

كما ان بيتر كان دبلوماسيا ماهرا وقيادي رائع، فقد ألغي شكل الحكومة القديمة في روسيا وقام بتعيين مجلس قابلا للحياة، جعله ينظم جميع فروع الإدارة وتحقيق إنجازات رائدة في السياسة الخارجية لروسيا.

المكاسب الإقليمية
حصل بيتر على أراضي في استونيا ولاتفيا وفنلندا، وقد خاض عدة حروب في تركيا في الجنوب، وقد تمكن من الوصول الى البحر الأسود داخل الأراضي التركية، وفي عام 1709، قام بهزيمة الجيش السويدي عن طريق توجيه قواته الى مدينة بولتفا، في شتاء روسي لا يطاق وطقس سيء جدا، وفي عام 1712م، أسس بيتر مدينة سان بطرسبرج على نهر نيفا وقام بنقل العاصمة هناك، وتغيرت العاصمة لها بدلا من موسكو، وبعد فترة وجيزة اعتبرت سانت بطرسبورغ نافذة روسيا تجاه أوروبا.

محطات من حياته وموته
تحت حكم بيتر أصبحت روسيا دولة أوروبية عظيمة، وقد أعلن روسيا امبراطورية، وعلى الرغم من انه اثبت انه قائد عظيم الا انه كان يعرف أيضا بانه قاسي وقائد مستبد، فقد فرض الضرائب المرتفعة بين المواطنين.

وقد تزوج بيتر مرتين وأصبح عنده 11 طفل، وقد مات العديد منهم في سن الطفولة، وقد أدين ابنه الأكبر الكسيس بالخيانة العظمى من قبل والده وأعدم سرا في عام 1718.

توفى بطرس الأكبر في فبراير عام 1725م، دون ترشيح وريثن وقد دفن في كاتدرائية القديسين بيتر وبول، وهي في سان بطرسبرج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *