الفرق بين الحجر الجيري والدولوميت

الحجر الجيري: هو عبارة عن صخور رسوبية تتكون بشكل أساسي من أجزاء هيكلية من الكائنات البحرية مثل المرجان والرخويات، وتكونه الرئيسي معادن الكالسيت والأراجونيت، وهي أشكال بلورية مختلفة من كربونات الكالسيوم.

الحجر الجيري يتكون من ترسب المواد على سطح الأرض أو داخل المسطحات المائية، ويمكن أن تحدث الترسيب في مكان المصدر أو في مكان مختلف، وإذا كان في مكان مختلف يتم نقل هذه الرواسب إلى موقع الترسب من خلال الماء والرياح والجليد.

الحجر الجيري هي من الصخور القابلة للذوبان في الوسائط الحمضية الضعيفة، وقد تتعرض للزوبان في الماء وذلك اعتمادا على قيمة الرقم الهيدروجيني للماء، وتعتمد على درجة حرارة الماء، وتركيز الأيونات، قد يعمل الكالسيت بمثابة مادة مترسبة أو مادة مذابة.

لذلك لا يمكن للحجر الجيري أن يعيش في الماء، ويذوب في المياه العميقة بسبب ارتفاع ضغط الماء، ويتم تشكيل معظم الكهوف القديمة بشكل طبيعي بسبب تآكل أجسام كبيرة من الحجر الجيري في المياه على مدى آلاف ملايين السنين، وينتج عن هذا التآكل الطين، والطمي والرمل مع قطع من بقايا الكائنات البحرية.

ويعتبر أكاسيد الحديد هي من أكثر الشوائب الشوائب شيوعا في الحجر الجيري، وبسبب وجود هذه الشوائب بكميات مختلفة، فإنها تظهر بألوان مختلفة اعتمادًا على طريقة تكوينها، ويمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة وأي نوع وشكل صخري بلوري.

كان الحجر الجيري الأكثر شهرة خلال القرن التاسع عشر والقرن العشرين، حيث كان يتم بناء العديد من المباني والهياكل العامة من الحجر الجيري، ويعتبر الهرم الأكبر في مصر من أكبر المباني التاريخية المصنوعة من الحجر الجيري، وقد تم تسمية كندا باسم “مدينة الحجر الجيري” حيث تم تشييد العديد من المباني من الحجر الجيري،

يدخل الحجر الجيري كمادة خام في صناعة الإسمنت، ويتم سحقه كقاعدة صلبة للطرق، كما يتم إضافتها إلى بعض الأدوية ومستحضرات التجميل ومعجون الأسنان ويدخل في صناعة الورق والبلاستيك وهناك العديد من الاستخدامات الاخرى للحجر الجيري.

الدولوميت: يعرف أيضا باسم الدولوستون وهو عبارة عن صخور رسوبية تتكون أساسًا من الدولوميت المعدني حيث يتكون من كربونات الكالسيوم والمغنيسيومCaMg (CO3) 2 ، ويتم العثور على الدولوميت في الأحواض الرسوبية في جميع أنحاء العالم، ويعتقد أنها تتشكل من خلال تغيير في الطين الجيري والحجر الجيري عند تعرضها للمياه الجوفية الغنية بالمغنيسيوم.

الدولوميت هو معدن كربوني يتكون من كربونات الماغنسيوم الكالسيوم، لذلك يطلق على الدولوميت صخرة كربونات مزدوجة، وهي من الصخور التي لا تذوب بسهولة في الأوساط الحمضية المخففة، وتعتبر طريقة تشكيل الدولوميت غير واضحة تمام، حيث أنها غالبا ما تتشكل في بيئة مالحة في بيئات مثل البحيرات، والدولوميت من الصخور الرسوبية التي يتم تعديل الهيكل المعدني لها إلى أشكال أكثر استقرارا.

بلورات الدولوميت عادة ما تكون بيضاء أو لها لون وردي، ولكن بسبب وجود بعض الشوائب يؤدي إلى تغيير اللون، كما يمكن للمعادن مثل الرصاص والزنك أن تحل محل المغنيسيوم في البنية المعدنية للدولوميت، ويستخدم  في صناعة الخرسانة، في الحدائق حيث يقوم بإضافة تغذية التربة من خلال موازنة الرقم الهيدروجيني للتربة .

 الفرق بين الحجر الجيري والدولوميت:
– الفرق بين الحجر الجيري والدولومين هو أن الحجر الجيري هو عبارة عن كربونات الكالسيوم بينما الدولوميت يتكون من كربونات المغنيسيوم الكالسيوم، والرمل والطين والطمي يوجد عادة في الحجر الجيري وتظهر كأنها شوائب ولكنها ليست شائعة الظهور في الدولوميت.

– يعتبر كل من الحجر الجيري والدولوميت هي أنواع من الصخور المصنوعة من ترسب الكربونات، وعلى الرغم من أن لها نفس أنماط الطريقة التي تتصرف بها كيميائيًا هي نفسها تقريبًا إلا أن بنية وتشكيل هذه الصخور مختلفة تماما، فالحجر الجيري يتكون أساسا من نوعين من المعادن هما الكالسيت والأراجونيت، وعادةً ما يكون مصدر هذه الترسبات أجزاء من الهياكل العظمية للكائنات البحرية مثل الشعاب المرجانية.

–  الحجر الجيري يذوب في الأوساط الحمضية المخففة وقد يذوب في المياه بسبب ارتفاع ضغط الماء، بينما لا يتعرض الدولوميت للذوبان في البيئات الحمضية المخففة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *