علاجات طبيعية لداء الجنبة أو التهاب الجنبة

يعد داء الجنبة من الأمراض التي تصيب الصدر ، والجنبة هي غشاء مزدوج يحيط بالرئتين ، وهي ما تفصل الرئتين عن جدار الصدر ، ومن أعراضه : ألم شديد يصيب منطقة الصدر ، ويزداد الألم كلما حاول الإنسان التنفس ، وغالباً ما تتسبب آلام الصدر في القلق لدى بعض الناس ، نتيجة تشابه تلك الأعراض مع أمراض أخرى ، لذا يجب إستشارة الطبيب ، لمعرفة أسباب تلك الأعراض ، ومعالجتها ، والجدير بالذكر أن هناك بعض العلاجات التي تساعد في تخفيف آلام الجنبة ، وتعمل على التنفس بصورة طبيعية .

بعض العلاجات الطبيعية لمرض ذات الجنبة :
1- بذور الكتان ، وبذور السمسم :
تعد من أقوى العلاجات لعلاج داء الجنب ، وعلى الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها الأقوى وذلك بسبب إحتوائها على مركبات ، وفيتامينات ، ومعادن ، تعمل على التخلص من الآلام ، وعلاج الالتهاب ، ومن دورها أيضاً معالجة الأنسجة التالفة ، مما يؤدي للشعور بتحسن .

طريقة الاستخدام : – تأخذ ملعقتين من بذور السمسم ، والكتان ويتم تعريضهم للشمس لمدة ساعة ، أو أكثر ، ثم يتم طحنهم معاً .
– يتم خلط مع المسحوق ملعقتين من العسل .
– يتم تناول ملعقة منه مرتين يومياً ، حتى إتمام الشفاء .

2- التمر: للتمر العديد من الفوائد ، بسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية ، ويحتوي التمر على الحديد ، والفسفور ، والكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والماغنسيوم ، والزنك ، بفضل هذه العناصر يعمل على التخلص من أعراض الالتهاب ، بالإضافة لإحتوائه فيتامين A،وفيتامين K ،ويحتوي كذلك على نسب عالية من حمض الفوليك ، والنياسين ، والريبوفلافين أحد مكونات فيتامين B ، وبفضل هذه المركبات يعد التمر من أهم علاجات داء الجنبة .

طريقة استخدام التمر لعلاج داء الجنبة :
– يتم نقع عدد من التمرات في وعاء به ماء ، ويترك طوال الليل .
– يتم هرس التمرات المنقوعة ، وخلطها بالحليب .
– يفضل شرب هذا الخليط يومياً ، على الريق ، وللحصول على نتائج تكرر لمدة أسبوع .

3- التين المجفف : بسبب إحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية ، الأوميجا6 ، والأوميجا 3 التي تعمل على محاربة الالتهابات ، ويستخدم كذلك في علاج أعراض التهاب الجنبة كالتهاب الشعب الهوائية ،والسعال ، وكذلك يستخدم لعلاج حالات الربو .

طريقة الاستخدام: –  يتم نقع بعض وحدات من التين المجفف ، في وعاء به ماء ، ويترك طوال الليل ، مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل . يتم تناول التين المنقوع يومياً ، ويفضل الإستمرار عليه لبضع أسابيع .

4 – القرفة ، والقرنفل : من أكثر استخدامات القرفة ، والقرنفل استخدامهم كمسكنات للآلام ، ويتم استخدامهم لعلاج داء الجنبة ، وتخفيف الآلام المصاحبة لها .

طريقة استخدامهم : يتم إضافتهم لوصفات الطعام ، أو مع المشروبات الساخنة ، أو مع الأسموزي .

5- الحليب : بسبب إحتوائه على البروتينات والفيتامينات ، والمعادن التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ، يستخدم لعلاج داء الجنبة .

طريقة استخدامه : يفضل شرب كوب من الحليب الدافئ مرتين يومياً صباحاً ، ومساءً .

6- الأملا : تحتوي الأملا على فيتامين c بتركيزات عالية ، مما يجعله من أقوى مضادات الالتهاب ، والتي تساعد بقوة في علاج داء الجنبة .

طريقة استخدام الأملا : – يتم وضع ملعقتين من مسحوق الأملا في كوب من الماء الدافئ ، أو الحليب الدافئ ، وينصح بتناوله صباحاً .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *