نبذة عن الرئيس الامريكي السابق فرانكلين روزفلت

كتابة: ايمان محمود آخر تحديث: 02 مايو 2018 , 14:38

فرانكلين روزفلت: هو رئيس أمريكي وزعيم سياسي ويعتبر الرئيس الوحيد الذي تم انتخابه أربع مرات، وقد قاد الولايات المتحدة خلال فترة الكساد وخلال الحرب العالمية الثانية، وأصبح شخصية محورية في الأحداث العالمية خلال منتصف القرن العشرين، ويعتبر أحد أفضل الرؤساء الثلاثة الأعظم في تاريخ الولايات المتحدة إلى جانب جورج واشنطن وأبراهام لنكولن.

نبذة عن الرئيس الامريكي السابق فرانكلين روزفلت:
– ولد الرئيس السابق فرانكلين روزفلت في 30 يناير عام 1882 في هايد بارك في نيويورك، وقد ولد روزفلت في عائلة ثرية وكان الطفل الوحيد لجيمس روزفلت وسارة آن روزفلت، وكانت من الاسر البارزة بعد أن حققت ثروة كبيرة في مجال العقارات والتجارة، وعاشت الاسرة في سبرينجوود، وممتلكاتهم في وادي نهر هدسون في ولاية نيويورك.

– كان فرانكلين روزفلت محاطًا بالعديد من الامتيازات، فلقد تلقى تعليمه من قبل بعض المعلمين المميزين والمربين حتى سن الرابعة عشر، وكانت والدته هي الشخصية الأكثر تأثيرا في حياته حتى في سن البلوغ، كانت نشأته مختلفة تمام عن الأشخاص الذيم دعمهم فيما بعد.

– التحق فرانكلين روزفلت في عام 1896 بمدرسة جروتون للبنين وهي مدرسة إعدادية أسقفية مرموقة في ولاية ماساتشوستس، وكانت تجربة صعبة بالنسبة له، لأنه لم يستطع التكيف مع الطلاب الآخرين، فقد كان طلاب جروتون بارعين في ألعاب القوى ولكن روزفلت لم يكن كذلك، ولكنه سعى على تعلم بعض ألعاب القوي سعيا لإرضاء مدير المدرسة.

– تخرج فرانكلين روزفلت من جروتون في عام 1900، والتحق بجامعة هارفارد ، وكان عضوًا في مجموعة ألفا دلتا فاي، محررًا في جريدة Harvard Crimson، وقد حصل على شهادته في ثلاث سنوات فقط، ثم التحق لدراسة القانون في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا واجتاز امتحان النقابة في عام 1907  على الرغم من أنه لم يحصل على شهادة.

– وقد مارس فرانكلين روزفلت قانون الشركات في نيويورك وكان يعيش حياة الطبقة العليا، وتزوج فرانكلين روزفلت من اليانور روزفلت ابن عمه في 17 مارس عام 1905، وفي عام 1910 دُعي روزفلت للترشح لمجلس الشيوخ في ولاية نيويورك، وقد كان يرشح نفسه لمنصب ديمقراطي في إحدى المقاطعات التي كانت تصوت لصالح الجمهوريين على مدى الـ 32 سنة الماضية، وبعد منافسة كبيرة فاز بالمقعد.

– قام  روزفلت بمعارضة عناصر السياسية الديمقراطية في نيويورك مما جعل زعماء الأحزاب يغضبون منه، لكن ذلك اكتسب شهرة وشعبية وخبرة كبيرة في مجال السياسية، وقام بتشكيل تحالف مع لويس هاو، وتم أعادة انتخاب روزفلت إلى مجلس الشيوخ في عام 1912 وشغل منصب رئيس اللجنة الزراعية.

– خلال المؤتمر الوطني الديمقراطي لعام 1912، دعم روزفلت المرشح الرئاسي وودرو ويلسون، وتعين في منصب مساعد وزير البحرية، وتخصص في العمليات التجارية والعمل مع الكونغرس للحصول على موازنات معتمدة وأنظمة التحديث، وأسس الاحتياطي البحري الأمريكي.

– ولقد تولى فرانكلين روزفلت سياسة واشنطن ووطد بعض العلاقات الشخصية في المؤتمر الديمقراطي لعام 1920، قبل أن يترشح لمنصب نائب الرئيس، وقام روزفلت بإصلاح علاقته بالآلة السياسية الديمقراطية في نيويورك، وظهر في المؤتمرين الوطنيين الديمقراطيين لعامي 1924 و 1928 لترشيح حاكم نيويورك آل سميث لمنصب الرئيس.

– في عام 1928 قام روزفلت للترشح لمنصب الرئاسة، وبدأ رحلته للرئاسة من خلال الدعوة إلى تدخل الحكومة في الاقتصاد لتوفير الإغاثة والتعافي والإصلاح، وقد ساعده أسلوبه الإيجابي على هزيمة الجمهوري هربرت هوفر في نوفمبر 1932، وعندما ترشح روزفلت لولاية ثانية في عام 1936 أعيد انتخابه، ومع انتصارات المانيا في الحرب العالمية الثانية ترشح روزفلت  وفاز في الانتخابات الرئاسية في عام 1940.

– مع اقتراب نهاية فترة رئاسة روزفلت الثالثة كانت الولايات المتحدة متورطة في الحرب، فقام بترشح نفسه لولاية رابعة واختار السيناتور هاري إس ترومان عضو لمجلس الشيوخ عن ولاية ميزوري كمرشح لمنصب نائب الرئيس، وهزموا معاً المرشح الجمهوري توماس إي ديوي في الانتخابات الرئاسية عام 1944 .

وفاة الرئيس السابق فرانكلين روزفلت:
 – توفي فرانكلين روزفلت بعد ظهر يوم 12 أبريل 1945 ، بعدما اصيب بنزيف في المخ أدى إلى موته، حيث كان لضغوط الحرب العالمية الثانية أثر على صحته، فقد أشارت فحوصات المستشفى إلى أنه اصيب بتصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي وفشل القلب الاحتقاني.

– في غضون ساعات من وفاة فرانكلين روزفلت تم استدعاء نائب الرئيس هاري ترومان إلى البيت الأبيض وأدى اليمين، وقد هزت وفاة روزفلت الشعب الأمريكي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى