أضرار أكل السمك للقطط

يعتبر السمك من أهم الأغذية التي يمكن تقديمها للقطط ولكن هناك أنها كثيرة من الأسماك التي يمكن تؤدي إلى أضرار بالغة للقطط ولا يجب الإفراط في تقديمها للقطط  كما يحذر من تقديم السمك النيئ لأن له العديد من الآثار الجانبية السيئة التي قد تؤدي إلى موت القطط .

فوائد أكل السمك للقطط :
يعتبر السمك غذاء متكامل متوازن بالنسبة للقطط لأنه يحتوي على نسب عالية من البروتين والصوديوم والكالسيوم وأوميجا ٣ واليود والفوسفور والأحماض الأمينية

أضرار أكل السمك للقطط :

إطعام القطط السمك النيئ يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأضرار بالنسبة للقطة منها التالي :

١- يحتوي السمك النيئ على إنزيم الثيا ميناز ويقوم هذا الإنزيم بتكسير فيتامين ب الموجود في جسم القطط كما أنه يؤدي إلى فقدان الشهية والشعور بالقيئ وصعوبة المشي .

٢- يحتوي السمك النيئ على بعض الطفيليات التي تنتقل للقطة بالإضافة إلى الالتهابات والأورام .

٣- قد تؤدي بعض الأسماك إلى إصابة القطط ب الحساسية و الحكة الشديدة .

٤- الإفراط في تناول السمك قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز البولي لدى القطط

٥- قد يؤدي السمك إلى إصابة القطط بالنزلة المعوية او مشاكل في الجهاز الهضمي .

٦- هناك بعض الأنواع التي قد تحتوي على بعض المكونات التي قد تتحول إلى سموم مثل سمك التونة الذي يحتوي على نسب كبيرة من الزئبق ، والبلطي وقشر البياض ولذلك يجب تجنب إطعام القطط منها باستمرار وخصوصا في حالة الإصابة بنزلات البرد .
الأسماك المفيدة للقطط وكيفية إطعامها لهم :

هناك أنواع من الأسماك التي  قد لا تسبب ضرر كبير للقطط ولكن يجب أن تقدم مشوية أو مسلوقة مثل سمك البوري أو سمك المعكرونة النيلي ولكن يجب سلقه أو شويه وإضافة إليه القليل من الأرز .
وجبات أكل للقطط بالسمك :

١- وجبة سمك الماكريل :

-تضاف علبة من سمك الماكريل إلى ثلاث ملاعق من الأرز الاحمر وملعقة من زيت عباد الشمس  ثم يقدم للقطط

٢- وجبة سمك سمك السردين :

-توضع ربع كيلو من السردين المنزوع العظم المسلوق ويضاف إليه ربع كوب من الجزر مع ثلاث ملاعق من الشوفان المسلوق ويقلب ثم يترك حتى يبرد ويقدم للقطط على وجبات .

٣- وجبة الرنجة وصفار البيض

-توضع سمكة من الرنجة المشوية والغير مملحة ويضاف اليها صفار بيضة والبروكلي المقطع قطع صغيرة ، ثم توضع في طبق وتقدم إلى القطط .

٤- وجبة سمك التونة والفراخ :

توضع ثلاث ملاعق من التونة المفتتة وتضاف إليها قطع صغيرة من الفراخ وثلاث ملاعق من الأرز ويقلب ويقدم، ولا يجب أن تقدم التونة بمفردها إلى القطة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق  .

٥- وجبة سمك السلمون :

تضاف علبة من سمك السلامون إلى ربع كوب من الجزر وربع كوب من البروكلي و سلق جيدا ثم يقدم .  

وجبات أخرى تقدم للقطة :

١- اللحوم :

يمكن إطعام اللحوم إلى القطط ويمكن تقديمها مسلوقة أو مشوية أو مضاف إليها مرق ، كما يمكن إضافة إليها البطاطس المسلوقة لأنها تحتوي على نسب كبيرة من البوتاسيوم ، ولكن لا يجب إطعام القطط لحوم تحتوي على الدهون أو لحوم نيئة

٢-  الكبدة :

تفضل القطط تناول الكبدة في غذائها كما أنها مفيدة جدا بالنسبة للقطط لأنها تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية ولا يجب تقديمها نيئة

٣- الدجاج : 

يعتبر الدجاج من أفضل الأطعمة التي تقدم للقطط لانها تحتوي على نسب عالية من البروتينات ويمكن أن تقدم مشوية أو مسلوقة أو مقطعة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *