أضرار الإكثار من تناول الطماطم

إن الإفراط في تناول أي شيء يؤدي إلى الضرر الصحي ، ولكن هل تعتقد أن هذه القاعدة تنطبق على الفواكه باللون الأحمر ؟ لسوء الحظ الإجابة على هذا السؤال تكون بنعم .

تعتبر الطماطم جزء أساسي من النظام الغذائي اليومي ، وقد لا نعلم عدد ثمار الطماطم التي نستهلكها يوميا ،سواء في الطهي ، الحساء أو السلطة ، وحتى العصير في بعض الأحيان ، ولكن على الرغم من المنافع الصحية التي تقدمها ، هناك بعض التأثيرات السلبية ، التي ينبغي التعرف عليها .

وعلى الرغم من الفوائد الصحية الإيجابية للطماطم ، ينبغي أن نركز على حقيقة الأضرار الشديدة التي يمكن حدوثها عند تناول الطماطم بكثرة .

أضرار الإكثار من تناول الطماطم :
1- اضطراب المعدة : على الرغم أن الطماطم تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عند تناولها بكميات معتدلة ، فالإفراط في تناولها يمكن أن يحدث العكس ، وخاصة لدى الأشخاص الذي يعانون من متلازمة القولون العصبي ، فالطماطم تزيد الأعراض سوءا مثل الإنتفاخ ، كما يمكن أن تؤدي إلى الإسهال ، نتيجة ظهور السامونيللا .

2- ارتجاع الحموضة : الطماطم عالية الحموضة ، لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتجاع الحموضة ، يفضل مراقبة الكمية التي تتناولها من الطماطم ، لأنها تنتج المزيد من الأحماض التي تسبب التهاب الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى حموضة المعدة ، لذلك ينبغي أن يأخذ مرضى التهاب المعدة حذرهم .

3- أمراض الكلى وحصى الكلى : الأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة من أمراض الكلى عموما ، ينصح بالحد من تناولهم للبوتاسيوم  ، ونظرا لأن الطماطم غنية بالبوتاسيوم ، فيمكن أن تسبب العديد من المشاكل لهؤلاء المرضى ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات التي تؤدي إلى تكوين حصى الكلى ، لذلك ينبغي تصفية الطماطم واستشارة الطبيب حول الكمية المسموح بتناولها يوميا .

4- ربما تزيد ضغط الدم : عند تؤكل الطمام نيئة ، فهي ليست عالية الصوديوم ( 5 مجم فقط) ، ولا تتداخل مع مستوى ضغط الدم ، ولكن في الحقيقة انها تقلل مستوى ضغط الدم ، على الجانب الآخر إذا كنت تتناول منتجات الطماطم مثل الطماطم المعلبة أو حساء الطماطم ، فإنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والتي لا ينصح بها لأي شخص ، وخاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم .

5- الحساسية : يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لمركب يسمى الهيستامين ، والطماطم تسبب رد فعل تحسسي ، وأعراض الحساسية تشمل الإكزيما ، الطفح الجلدي ، العطس ، الحكة ، تورم الوجه واللسان ، وهذه الأعراض قد تسبب مشاكل في التنفس .

6- تثير اعراض التهاب المسالك البولية : الطماطم حمضية ، ويمكن أن تسبب هياج المثانة ، وتؤدي في بعض الأحيان إلى سلس البول ، إذا كنت عرضة لالتهاب المسالك البولية ، فالإفراط في تناول الطماطم قد يؤدي إلى زيادة الاعراض سوء مثل تهيج المثانة والشعور بحرقة عند التبول .

7- تشنجات العضلات : يمكن أن يؤدي وجود مركب الهيستامين في الطماطم إلى ألم المفاصل والالتهاب في الجسم ، عندما يتفاعل نظام المناعة في الجسم مع البروتينات الموجودة في الطماطم. يمكن أن يؤدي وجود مركب سولانين قلواني إلى التهاب. يمكن لاستهلاك الطماطم الزائد أيضا أن يؤدي إلى التهاب المفاصل لدى بعض الناس ، مما يؤدي إلى آلام في العضلات

8- الصداع النصفي: استهلاك  الطماطم  الزائد يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي وفقا للخبراء. وقد تأكد هذا في دراسة ايرانية. في هذه الأثناء ، يوصي الخبراء بالسيطرة على الصداع النصفي بنسبة 40٪ مع بعض التغييرات الغذائية. لذا ، إذا كنت تعاني من صداع الشقيقة ، تحقق من استهلاك الطماطم أيضًا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *