عوامل تسبب نقص حليب الثدي

تعتبر الرضاعة الطبيعية أحد أهم المراحل التي تمر بها  الأم الحديثة والتي يجب أن تتعامل مها ، وبالنسبة لبعض الأمهات قد تكون الرضاعة رحلة سعيدة حيث تعتبرالمرأة  وقت الرضاعة هو أفضل وقت تقضيه مع طفلها ، ومع ذلك يمكن أن يصبح هذا الوقت غير سار ، إذا وجدن أن الحليب قليل وغير كافي لإرضاع أطفالهن ، وعلى الرغم من محاولة منح الراحة لطقلك عن طريق الرضاعة الطبيعية ، يمكن أن يكون عدم وجود حليب الثدي سببا كافيا للقلق الشديد .

في الفحص الطبي الروتيني لرضيعك ، إذا لم يحصل على زيادة الوزن بشكل جيد بما فيه الكفاية مقارنة بعمره ، فحينئذٍ يكون هناك احتمال أنه لا يتغذى بشكل جيد. إن فرص حدوث ذلك مرتفعة  عندما يكون الطفل حديث على حليب الثدي كمصدر للغذاء وإذا كان جسمك لا ينتج حليباً وافراً من الثدي لتلبية احتياجات الطفل المتنامي. في مثل هذه الأحوال ، يُنصح بأن تستعيني بخبير أومرشد للإرضاع / الرضاعة الطبيعية يمكنه تقديم النصح حول التقنيات التي تساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي.

عوامل وأسباب نقص حليب الثدي :
1- ضعف الأنسجة الغدية : هناك العديد من الأسباب وراء عدم تطور الثدي بطريقة طبيعية ، مما يعني عدم وفرة قنوات صنع الحليب ، وبالنسبة للمرأة العادية التي لا تعاني من مشاكل مثل الغدد ، تنمو قنوات صنع الحليب أثناء الحمل والرضاعة ، وإرضاع الطفل يزيد تحفيز نموها ، وللتغلب على مشكلة النسيج الغدي غير الكافي ، ربما يصف الطبيب أدوية ، كما يساعد الضخ أيضا في بعض الحالات ، وفي معظم الحالات تكون هناك حاجة إلى تركيبة حليب مكمل غذائي ، لتلبية احتياجات الطفل للنمو وسد جوعه .

2- مشاكل هرمونية : عند محاولة الحمل ، إذا كانت قد واجهتك صعوبات متعلقة بالغدة الدرقية ، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، متلازمة المبيض متعدد التكيسات أو غيرها من المشاكل المرتبطة بالهرمونات ، إذن فأنتي عرضة لبعض المشاكل خلال رحلة الرضاعة الطبيعية ، حيث يعتمد إنتاج الحليب على الإشارات الهرمونية التي يستقبلها الثدي ، وفي هذه الحالات ، ينصح باستشارة الطبيب للسيطرة على الهرمونات .

3- جراحة الثدي : إن جراحات الثدي التي أجريت سابقا لأسباب طبية أو تجميلية ، يمكن أن تؤثر / تقلل حليب الثدي ، وتعتمد شدة جراحات الثدي التي تؤثر على تزويد الحليب الخاص بك على عوامل مختلفة مثل مرور الوقت بين الجراحة والولادة ونوع الإجراء الجراحي ، إلخ.

4- استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية : بالنسبة لبعض النساء المرضعات ، يمكن أن يقلل استخدام حبوب منع الحمل من حليب الثدي. أي نوع من وسائل منع الحمل الهرمونية – اللاصقة ، الحقن أو حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الحليب .

5- تناول أعشاب أو أدوية معينة : المواد الكيميائية الموجودة في بعض الأدوية الشائعة يمكن أن تؤثر على توريد حليب الثدي. تحتوي معظم  أدوية البرد على مادة السودوإيفيرين التي ارتبطت بتخفيض إنتاج الحليب إذا أخذت منها الأم المرضعة. يمكنك استشارة الطبيب لعلاج بديل في مثل هذه الحالات، كما يمكن أن يؤدي تناول كمية من بروموكريبتين ، ميثرجيني ، كميات كبيرة من المريمية والبقدونس والنعناع إلى انخفاض إمدادات حليب الثدي .

6- قدرة الطفل على المص : قد يجد الطفل الصغير صعوبة في مص الحليب من الثدي ، بعض الأطفال لديهم رباط في اللسان ، وهذا يعني أن الطفل يجد صعوبة في استخراج الحليب بسبب الغشاء الرقيق للأنسجة الموجودة في الجزء السفلي من الفم ، الذي يمسك اللسان بشدة ، عملية المص الفعلية التي يتبعها الطفل هي استخدام اللسان لضغط الثدي بحيث يتم دفع الحليب داخل فمه. إذا شعرتي أن لطفلك رباط لسان ، استشري طبيب الأطفال الذي يمكنه تحسين قدرة الرضاعة الطبيعية عن طريق قطع الغشاء. الشفة المشقوقة والحنك المشقوق عند الأطفال يمكن أن تقلل أيضًا من قدرات استخلاص الحليب .

7- تقليل وقت الرضاعة الليلي : إن الذهاب إلى النظرية القائلة بأن تقليل الرضاعة الليلية يمكن أن يساعدك على النوم لساعات أطول على امتداد يمكن أن يكون له في الواقع تأثيرات عكسية على زيادة وزن الطفل. يمكن أن يؤدي تخطي التغذية الليلية إلى خفض مستوى البرولاكتين – وهو الهرمون المسئول عن إشارات الثدي لإنتاج الحليب. هذه النتائج في ثدييك إنتاج الحليب أقل.

8- جدولة الوجبات : يعتمد المعدل الذي يقوم به ثدييك بإعداد الحليب على مدى ملئه أو خارجه. عندما يتم تعبئتها بالفعل ، فإنها تنتج أقل من الحليب والعكس بالعكس عندما تكون فارغة. إذا قمت بجدولة التغذية أو استخدام مصاصة بين الأعلاف ، في هذه الحالات ، فإن كمية الحليب المخزن في ثدييك مرتفعة بالفعل ، مما يجعل جسمك يبطئ إنتاج الحليب هناك. لمعالجة هذه المشكلة ، من المستحسن أن تغذي طفلك عند الطلب .

9- التخدير عند الولادة : في بعض الأحيان ، يُلاحظ أن الأدوية المستخدمة أثناء المخاض ، على سبيل المثال التخدير فوق الجافية أو التخدير ، يمكن أن تؤثر سلبًا على قدرة طفلك على الإمساك. أفضل حل لهذه المسألة يمكن أن يكون ضخ الحليب الخاص بك لتعزيز إمداداتها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *