أعراض صدفية الرأس وعلاج كل منها

يحدث المرض الجلدي عندما يرسل الجهاز المناعي إشارات خاطئة وتنمو خلايا الجلد سريعا ، والتي تتراكم في صورة بقع حمراء ، وغالبا تكون مغلفة بقشور ، ويصاب نصف مرضى الصدفية غالبا بصدفية فروة الرأس ، ولكن يمكن الإصابة بها في الجبهة ، خلف الأذن وأسفل خلف الرقبة .

الأشخاص الأكثر عرضة لصدفية فروة الرأس :
لا يمكن التقاط الصدفية من شخص إلى آخر ، فهي غير معدية ، ولكنها وراثية ، تنتقل إلى الأشخاص عن طريق الجينات الوراثية للعائلة ، فغالبية الأشخاص الذين يصابون بالصدفية لديهم شخص واحد مصاب بالصدفية في العائلة .

أعراض الصدفية :
1- بقع بيضاء وحمراء اللون : من أكثر أنواع الصدفية الترسبية ، والتي تبدو مثل مناطق من البقع السميكة ، المتورمة والحمراء ، مع حواف محددة جدا ، وأعلى هذه المناطق يوجد قشور بيضاء فضية ، والتي يسهل إزالتها وتسبب النزيف ، لذلك كن لطيفا عندما تقوم بتمشيط شعرك أو غسله بالشامبو أو وضع القبعات عليه .

طريقة العلاج : يمكن أن يساعد شامبو السالسيلك وأنواع الغسول الأخرى ، كما يصف الأطباء السترويدات عالية الفاعلية في صورة كريمات ، جل ، غسول أو رغوة ، يمكن أن تكون الكريمات دهنية ، لذلك يمكن تجربة المنتجات الأخرى على فروة الرأس ، ربما يمكن المساعدة باستخدام رغوة clobetasol ،كورتيكوسترويد ، مباشرة على الجلد الرطب وهو متاح في صورة رذاذ.

2- جفاف وقشور فروة الرأس : نظرا لنمو خلايا الجلد ووصولها إلى سطح الجلد سريعا ، تميل إلى أن تصبح حادة ومتقشرة ، وتبدو مثل قشرة الرأس ، ولكن على غرار ذلك ، قشور الصدفية ، تسبب لمعة فضية ، وقشور جافة ، أما قشرة الشعر يمكن أنتكون شمعية ودهنية .

العلاج بالشامبو : توجد العديد من أنواع الشامبو الموصوفة وغير الموصوفة ، والتي يمكن أن تساعد جرب selenium sulfide (1%) ، أو القطران القائم على الترسبات القليلة ، وبالنسبة للقشرة الأكثر سمكا ، فيكون شامبو السالسيليك مناسبا ويعمل جيدا ، وجميع هذه المنتجات لا تناسب كل الأشخاص ، فربما تضطر لتجربة نوع لعدة أسابيع ثم تتحول إلى نوع آخر لأنه لا يعمل .

3- الحكة : تعتبر الحكة من أصعب الأعراض التي يعاني منها مريض الصدفية ، والتي يمكن أن تكون شديدة ولا تتوقف ، وتسبب الشعور بالحرقة لدى البعض ، ولكن لا تجرب خدشها ، ربما يكون ذلك مريحا لحظتها ، ولكنه يمكن أن يفتح الجلد ويسبب النزيف ، ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر واحتمالية العدوى ، ومن أعراضها تورم العقد الليمفاوية  ، استشر الطبيب .

الترطيب والتبريد لعلاج الحكة : أولى الأشياء التي ربما تريد تجربتها الغسول ، المرطبات أو حتى المراهم الثقيلة مثل الفازلين ، يجب الإحتفاظ بهم في الثلاجة قبل الإستخدام للحصول على تأثير مبرد ومهدا ، كما يمكن استخدام الماء البارد أو كمادات باردة للحصول على الراحة .

علاج الحكة بخل التفاح : يمكن مزج كميات متساوية من الماء مع خل التفاح ، ربما يكون غسيل الشعر به مؤلما ولأنه فعال في علاج الحكة ، وبشكل عام ينبغي استشارة الطبيب أولا .

زيت شجرة الشاي : وهو علاج آخر لتهدئة الحكة لدى البعض ، ولكن لا يوجد دليل علمي على هذا ، قبل البدء في العلاج ، جرب القليل منه على الذراع للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي .

أدوية الحكة : يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين ، استشر الطبيب حول منتجات الكبساسين ، عندما تكون الحكة شديدة ، يمكنك التحدث مع طبيبك حول الخيارات الأخرى ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب (خاصة تلك المعروفة باسم “NaSSAs”) والأدوية للألم العصبي ، مثل جابابنتين .

4- الألم : يمكن أن تسبب الصدفية الشعور بالأذى ، سواء الناتج عن جفاف فروة الرأس أو تشققها ، أو تعرضها للخدش ، ولكن هناك أشياء يمكن القيام بها .

علاج الألم : إن أفضل طريقة للعلاج هي السيطرة على الصدفية ، قبل أن تصبح متقشرة ، ابحث عن هذه المكونات النشطة: حمض الساليسيليك ، وحامض اللبنيك ، واليوريا ، أو الفينول. ترطيب لقفل الرطوبة ، أيضا. عندما لا تكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية كافية ، تحدث مع طبيبك عن الخيارات الأخرى. قد يخفف من قوة وصفة الطبيب التي هي مجموعة من الليدوكائين و prilocaine (Emla) .

5- الإكتئاب : من الصعب الإصابة بالصدفية ، ربما تحتاج إلى السيطرة على القشور ، الحكة والألم ، ولكن حتى أكثر الأشخاص تفاؤلاً يمكن أن يشعروا بالإحباط بسبب العلاجات التي تعمل لفترة من الوقت ومن ثم لا يفعلون ذلك. وعندما يكون الناس وقحون تجاه حالتك ، يمكن أن يكون الأمر أصعب بكثير في التعامل معه. ولكن تذكر أن لديك العديد من خيارات العلاج وطرق لتشعر بشكل أفضل .

العلاج : إذا كنت تشعر بالإحباظ في بعض الأحيان ، اطلب المساعدة من متخصص الأمراض النفسية مثل المستشار النفسي ، يمكنك الاشتراك في مجموعات مساعدة مرضى الصدفية ، ربما تشعر بالتحسن معهم خلال التحدث معهم .

6- تساقط الشعر : يمكن أن تصبح فروة الرأس سميكة ويمكن أن تفقد الشعر لفترة من الوقت. لكنه عادة ما ينمو مرة واحدة تحت السيطرة على الصدفية والجلد الخاص بك يشفي.

إذا كنت تستخدم حمض الساليسيليك كعلاج ، فقد يتسبب في كسر الشعر وفقدانه. لكنها ستتوقف بمجرد التوقف عن العلاج. يمكن أن يحدث الشيء نفسه إذا كنت تأخذ ريتينويد.

كقاعدة عامة ، كن لطيفًا عند التخلص من القشور . وفي هذه الأثناء ، تشعر بالثقة كما أنت. أو إذا كنت تريد بعض التمويه ، استخدمه كفرصة لإضفاء بعض أغطية الرأس الجديدة ، سواء كانت قبعة أو وشاحًا أو شعر مستعار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *