فيلم وثائقي عن بطولات صلاح الدين الايوبي

صلاح الدين الأيوبي هو الفارس الكردي الذي حقق الكثير من النجاحات والبطولات في تاريخ العرب الاسلامي ويعد من أبرزها عودة بيت المقدس للعرب بعد احتلال سنوات طويلة تحت سيطرة الصليبين ولكن في هذا الصراع لكسب تلك الحروب نجد سيرة ذاتية لبطلين قد سجل التاريخ اسمهما بحروف من نور رغم الخصوم بينهما وهما صلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد ففي حياتهما المعنى الكبير لكلمة فارس.

حياة الفارس صلاح الدين الأيوبي :
كان صلاح الدين الأيوبي من أبرز الشخصيات لحقبة تاريخية هامة كانت تتميز بصلاح الدين والخلق على أيدي أهم العلماء المسلمين فقد كان أحد تلامذة الامام أبو حامد الغزالي وقد كان في تلك الفترة الكثير من أشهر العلماء في الدين الاسلامي مما ساهم في صنع شخصية صلاح الدين الأيوبي وعن حياته ما يلي :

1- لقد ولد صلاح الدين الأيوبي عام 532 هجرية في مدينة تكريت بالعراق.

2- كان مسلما وينتمي إلى الفئة الصوفية.

3- لقد انتقلت أسرته إلى سوريا وبالتحديد في حلب التي قضى بها طفولته ونال الكثير من التدريبات العسكرية بها.

4- كانت فترة طفولته مليئة بالشدة والحزم من والده ليرى فيه الفتى المقاتل والجرئ وليس صبي صغير يلهو ويلعب فحسب.

5- أما في مرحلة شبابه ذهب إلى مصر وكان في تلك الفترة إلى جوار أسد الدين وكان وزيرا له نظرا لحكمته وذكاءه وعقب وفاة أسد الدين أصبح هو السلطان ومن هنا كانت بدايته في محاولاته لتحرير البلاد العربية وأولها بيت المقدس من الصليبين.

6- ظل على مدار سنوات حياته يجاهد في سبيل نشر الدين الاسلامي وضم العديد من الدول الاسلامية تحت راية الخلافة الاسلامية وكانت أبرز المراحل في حياته هو ما حققه من نصر على الصليبين في تحرير القدس.

7- وقد توفى صلاح الدين الايوبي بدمشق عام 589 هجرية وكان عمره آن ذاك 58 عاما مرت في الكثير من الحروب والانتصارات والبطولات وقد أصابته الحمى الصفراوية التي أدت إلى وفاته.

حياة الملك ريتشارد قلب الأسد :
هو ملك انجلترا ومن أبرز فرسان العصور الوسطى وقد لقب بقلب الأسد نظرا لشجاعته منذ أن كان صغيرا وعن حياته ما يلي :

1- كان والده الملك هنري الثاني وقد ولد عام 1157 م وله أربعة من الأخوة ولكنه كان من أبرزهم في الشجاعة والمهارة.

2- لقد كان من أهم نسل النورمان أبناء ويليام الفاتح وهذا يظهر في صفاته وشجاعته.

3- لقد تم تتويجه ملكا 1189 في كاتدرائية ويستمينيسر بلندن وقد كانت مذبحة كبيرة لليهود آن ذاك خاصة من حضروا هذا التتويج.

4- كان ريتشارد قلب الأسد من أوائل الملوك الذين اجتمعوا في حرب الصليبين الثالثة لغرض استرداد القدس وما حولها من مدن ولكن عقب الكثير من الحروب والصراع كانت هزيمة كبيرة للصليبين.

5- كان منافس حربيا لصلاح الدين الأيوبي من حيث الخطط العسكرية ومحاولاته في تدعيم جيشه وقد نال اعجابه بالفعل ولكن كان على صلاح الدين الايوبي حسم تلك المعارك بمزيد من المكر والدهاء الحربي.

تعد الحملات الصليبية على القدس من أجل بعض المصالح الخاصة والغنائم لبعض الأفراد ولكن على ضوء تلك الأغراض تم وضع الكثير من العبارات الحماسية للكثير من  الملوك المسيحيين لطلب كسب الحروب تحت ادعاءات دينية غير حقيقية، ولكن قد أثبت صلاح الدين الأيوبي أن وحدة العرب تحقق الكثير الذي لا يقدر بأطماع أو مكاسب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *