حقيقة أضرار العدسات اللاصقة عند النوم بها

مشكلة ضعف النظر من بين أكثر المشاكل التي من الممكن أن يعاني منها الكثير منا اليوم، وتجنبا لارتداء النظارات الطبية أو العمليات فيلجأ الكثير إلى العدسات، والتي من السهل من خلالها تحسين النظر ولكن يقع الكثير في خطأ النوم بتلك العدسات التي تسبب خطورة كبيرة على العين.

حقيقة أضرار العدسات اللاصقة عند النوم بها :
يقدم الكثير على القيام بعادات خاطئة عند استخدام العدسات اللاصقة والتي من بينها النوم بها وعدم خلعها فترة النوم، ومن بين الأضرار التي تتسبب بها العدسات اللاصقة خلال فترة النوم بها ما يلي :

1-  العدسات اللاصقة تتسبب في نقص أكسجين العين :
فقد أكدت الكثير من الدراسات على أن العين بحاجة إلى الأكسجين مثلها مثل باقي أعضاء الجسم، لذا فإنه عند وضع العدسات على العين خلال فترة النوم أيضا تمنع الإمدادات من الدم التي تحصل عليها القرنية ومن الممكن أن يؤدي الأمر مع التقدم في العمر إلى فقد النظر نهائيا.

2-  التعرض لقرح القرنية :
كما أن الكثير من الدراسات قد أشارت على أن كثرة ارتداء العدسات اللاصقة وخلال فترة النوم أيضا تتسبب في حدوث قرح القرنية، فمن الممكن أن تتسبب تلك العدسات في جرح أو خدش القرنية، على أن تترك القرنية عرضة للمزيد من الجراثيم بدون أن تشعر مما يتسبب في حدوث القرح.

3-  التهابات الملتحمة :
والمعروف أيضا تحت مسمى الرمد الساري والذي من بين أعراضه تعرض العين إلى التورم أو حتى الحكة في العيون، ومن الممكن أن يؤدي ذلك المرض في ظل عدم معالجته إلى حدوث الكثير من المشاكل والتي من بينها فقدان البصر على المدى البعيد.

4-  التعرض للمزيد من الفطريات :
كثرة ارتداء العدسات خلال فترة النوم والتي من الممكن أن تستمر نحو 6 شهور بعدها من الممكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل للعين والتي من بينها طفيليات القرنية.

5-  تعرض العين إلى الشوكميبة :
وهي عبارة عن مجموعة من الطفيليات التي تعيش داخل الماء والجدير بالذكر فإن تلك العدوى دائما ما تنتشر داخل العين خلال تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة ومن الممكن أن تؤدي لاحمرار وظهور الحساسية على العين.

6- التعرض للاصابة بالعمى :
عند ارتداء العدسات اللاصقة لفترة خلال النوم من الممكن أن تتعرض العين للمزيد من المشاكل والتي من بينها الالتهابات والطفيليات، وعند إهمال تلك الأعراض فمن الممكن أن يؤدي الأمر إلى فقدان بسيط في الرؤية وبعدها الحاجة إلى زرع القرنية مرة آخرى.

7-  الاصابة بأوديما القرنية :
في تلك الحالة يحدث بها تورم في القرنية وغاليا ما يحدث نتيجة وضع العدسات اللاصقة لفترة على العين، وخلال فترة ارتداء العدسات اللاصقة على مدار اليوم لفترة طويلة فيظهر الكثير من المشاكل في العين والتي من بينها أوديما القرنية.

8-  تعرض العين للجفاف :
لابد على من يرتدي العدسات اللاصقة على مدار اليوم من ضرورة التخلص منها عند النوم حتى لا يتعرض إلى جفاف العيون، حيث أن تلك المشكلة من الممكن ان تؤدي للكثير من المشاكل على المدى البعيد وضرورة زيارة الطبيب.

9-  تهيج في العين :
خلال وضع الإصبع علي العدسة من أجل تغييرها وخاصة قبل النوم بشكل مباشر، لذا يتوجب على الشخص النظافة الكاملة من خلال غسل اليدين جيدا قبل ملامسة العدسات، ولابد من تقليم الأظافر بشكل جيد لعدم خدش العدسات مع ضرورة اللجوء بشكل دائم إلى تنظيف العدسات بالمحلول الخاص بها وعدم غسلها بماء الصنبور حتى لا تتسبب في تهيج في العين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *