أفضل الأعشاب لتطهير الرئتين والجهاز التنفسي

كتابة دعــاء آخر تحديث: 21 يناير 2019 , 23:25

يعمل الجهاز التنفسي الخاص بك باستمرار كل يوم، فهو وسيلة دخول الأكسجين إلى جسدك، ولسوء الحظ يمكن أن يدخل إليه الملوثات والغبار والفطريات والكائنات الضارة وغيرها من السموم، وإذا أردت الحفاظ على صحة رئتيك وجهازك التنفسي فعليك بالإستعانة بالأعشاب والنباتات التي تعزز من صحة الجهاز التنفسي .

أفضل الأعشاب لتطهير الرئة والجهاز التنفسي :
– الأ
وكالبتوس :
تم استخدام الأوكالبتوس من قبل السكان الأصليون والألمان والأميركيون لتعزيز صحة الجهاز التنفسي وتهدئة تهيج الحنجرة، ويعتبر الأوكالبتوس هو أحد المكونات الشائعة في مستحلبات السعال، ويرجع فعاليته إلى مركب يسمى يوكاليبتول .

ويحتوي يوكاليبتول على العديد من الفوائد فهو يمكن أن يخفف من السعال ، ويهدئ من تهيج الجيوب الأنفية، كما أن الأوكاليبتوس يحتوي على مضادات الأكسدة ،لذلك فهو يدعم جهاز المناعة أثناء نزلة البرد أو أي مرض آخر .

– حشيشة الرئة :
مثلما يوحي الاسم ، فإن حشيشة الرئة هي بالتأكيد مفيدة لرئتيك، تم استخدام هذه العشبة كدواء عشبي منذ القرن السابع عشر، حيث تعمل حشيشة الرئة على إنتاج المزيد من السائل المصلي، ويساعد هذا السائل في الهضم والتنفس ، ويخفف البلغم ، مما يسهل عليك التنفس .

عادة ، يتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة ، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية ، وأي أمراض تنفسية تسبب صعوبة في التنفس، علاوة على ذلك ، من المعروف أن حشيشة الرئة تساعد في محاربة البكتيريا الموجودة في الجسم وتعزز من صحة جهاز المناعة .

– عشب البوصير :
يمكن استخدام زهرة وأوراق عشب البوصير لتهدئة الممرات الأنفية، وقد استخدم هذا النبات العشبي على مر السنين كعلاج لمشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو والسل والتهاب رئوي، وعادة ، يتم استخدامه كشاي ، ويضاف إليه بعض الزيوت .

ويعتبر عشب البوصير عشب جيد لتطهير الرئتين إذا تم استخدامه بجرعات صغيرة، وهو دواء طبيعي يحتوي على مركب يعرف باسم السابونين الذي يساعد في تكسير المخاط في الرئتين، وهو مهدئ للجسم ولكن يمكن أن يكون قاسيا بعض الشيء عند التدخين

– العرقسوس :
إن الحلاوة الطبيعية لجذور العرقسوس مثالية لتهدئة حلقك وهي أيضا رائعة لإزالة السموم من الرئة لأنها تخفف من التهيج، و يساعد جذر العرقسوس أيضًا في تخفيف البلغم في حلقك حتى يكون من الأسهل إزالته، وله خصائص مضاد حيوي تقتل البكتيريا والفيروسات الموجودة بالجسم .

يمكنك شرب جذر عرق السوس كشاي، وليس عليك إضافة أي مُحلٍ نظرًا لأنه حلو بالفعل، وإذا كنت ترغب في إضافة مكونات أخرى ، يمكنك محاولة إضافة الزنجبيل والخزامى، ويمكنك شرب هذا المشروب طوال الوقت ، حتى لو لم يكن لديك أي مشاكل في الرئة .

– حشيشة السعال :
حشيشة السعال هي أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى عائلة دوار الشمس، وهو يبدو مثل الهندباء، ولكنك بحاجة إلى توخي الحذر لأنه قد يكون ساماً عندما لا يتم أخذه بشكل صحيح، وقد تم استخدام أوراق حشيشة السعال كعلاج لنزلات البرد والسعال منذ العصور القديمة .

كذلك تم استخدام حشيشة السعال في الطب العام وهو مفيد للمدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين حيث تساعد حشيشة السعال في إزالة القطران من الرئتين وتطهيرهما بشكل جيد .

– عشبة التبغ الهندي :
تستخدم عشبة التبغ الهندي في المساعدة على التخلص من عادة التدخين، كما أنها معروفة بخصائصها في الشفاء وإزالة السموم من الجسم، ويحتوي نبات التبغ العندي على قلويد يعرف باسم لوبيلين وهو يخفف البلغم ويقلل من المخاط في الممرات الهوائية .

تعتبر عشبة التبغ الهندي مفيدة لمشاكل أخرى في الجهاز التنفسي مثل الربو والالتهاب الشعبي، ويمكنك استخدام هذا النبات عن طريق إضافة حفنة ضغيرة من الأوراق إلى وعاء من الماء المغلي واستنشاق البخار القادم من الماء لمدة 10 دقائق على الأقل .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق