نظام غذائي للوقاية من سرطان الجلد المميت صيفا

إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس المباشرة كثيرا في فصل الصيف ، فينبغي أن تفكر مجددا ، وذلك لأن أشعة الشمس الضارة ، التي تخترق الطبقة الجوية أثناء فصل الصيف ، قد تسبب العديد من  بما فيها سرطان الجلد .

يفضل الكثير من الناس في بعض الدول الإستوائية مثل الهند ، التي يكون الجو فيها حار ورطب ، ارتداء الملابس القصيرة الخفيفة القصيرة لمقاومة حر الصيف ، ولكن الأشعة فوق البنفسجة الصادرة من الشمس تكون أسوأ أثناء ذروة الصيف ، ويفضل تغطية الجسم قدر الإمكان ، عند التواجد خارج المنزل ، للوقاية من حروق الشمس ، ضربات الشمس وحتى سرطان الجلد .

سرطان الجلد هو أحد أنواع السرطان التي تصيب خلايا الجلد ، عندما يحدث نمو سرطاني شاذ داخل هذه الخلايا ، ويمكن أن يكون سرطان الجلد مميتا ، وخاصة عند تشخيصه وعلاجه في وقت متأخر .

وقد وجدت الدراسات البحثية على مر السنين أن التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية هي بعض الأسباب الرئيسية لتطور سرطان الجلد لدى البشر.

خطوات النظام الغذائي للوقاية من الإصابة بسرطان الجلد أثناء فصل الصيف :
1- الشوفان في الفطور : معظمنا يعلم جيدا أهمية وجبة الفطور ، والتي لا ينبغي تخطيها على الإطلاق ، فتخطي هذه الوجبة أو تناول وجبة غير صحية ، مثل المافن ، خبز البيجال أو الحلوى يسبب الضرر بالصحة ، فالأطعمة الغنية بالسكر والدهون ليست جيدة للخلايا ، أما استهلاك الأطعمة مثل الشوفان يحمي من تكوين الخلايا السرطانية وخاصة الجلد .

2- استهلاك الزبادي : ينصح الأطباء مرارا وتكرارا بتناول الزبادي باستمرار ، وخاصة الزبادي اليوناني ، ليصبح جزء من النظام الغذائي ، وخاصة في فصل الصيف ، فالزبادي لديه القدرة على تحسين نمو البكتريا الجيدة ، في بعض أجزاء الجسم ،والتي أثبتت الدراسات أنها تستطيع محاربة العوامل التي تسبب سرطان الجلد .

3- شرب القهوة : منذ عقود ، شهدت القهوة الكثير من الجدل حول سلبياتها وإيجابياتها ، على الرغم من ذلك ، وجد أن شرب كوب أو إثنين من القهوة غير ضار بالصحة ، ووجدت الدراسات أيضا أن القهوة قادرة على محاربة السرطان ، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ، التي تمنع تلف الجذور الحرة ، الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية .

4- استهلاك الأوراق الورقية : منذ طفولتنا ، يُطلب منا تناول المزيد من الخضار الورقية ، مثل السبانخ ، أوراق النعناع ، الهليون ، إلخ ، لأن الخضار الورقية غنية بالمغذيات وتأتي بعدد من الفوائد الصحية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن جعل خضار الورقية جزءًا أساسيًا من حميتك خلال الصيف يساعد أيضًا على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد ، حيث أن الفيتامين أ و ج في الخضار المورقة لهما القدرة على منع الضرر الذي يلحق بخلايا الجلد من الشمس .

5- استهلاك الطماطم : ماذا أفضل من كوب من عصير الطماطم البارد في يوم حار ، أو يمكنك أيضا إضافة الطماطم إلى السلطة بشكل أساسي ، وبعيدا عن المنافع الصحية للطماطم ، مثل تقوية الجهاز المناعي ،علاج عسر الهضم غيرها ، فالطماطم لديها القدرة على الحماية ضد سرطان الجلد ، حيث يحتوي على بعض المكونات مثل الليكوبين والمواد النباتية الكيميائية التي من امتصاص الجلد للأشعة فوق البنفسجية، مما يحمي من هذا المرض .

6- تناول المكسرات كسناك : معظمنا يعرف بالفعل حقيقة أن المكسرات ، مثل اللوز ، الكاجو ، الفستق ، إلخ ، هي مغذية للغاية ، لأنها تحتوي على الفيتامينات والبروتين والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك ، بطبيعة الحال ، فإن المكسرات لديها عدد من الفوائد الصحية. يمكن أن تساعد المكسرات أيضًا في الوقاية من سرطان الجلد ، لأن محتوى فيتامين ه الموجود في المكسرات يعمل كحاجز وقائي بين خلايا الجلد والأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، وبالتالي يمنع الضرر.

7- شرب الشاي الأخضر : استبدل الكثير من الناس اليوم القهوة والشاي العادي ، بالشاي الأخضر ، حيث أن الشاي الأخضر معروف بأنه يتمتع بعدد من الفوائد الصحية المدهشة. لا يمكن للمحتوى المضاد للأكسدة في الشاي الأخضر أن يساعد فقط في الحد من التوتر ، وفقدان الوزن ، إلخ. ولكنه يمكن أن يساعد أيضًا في منع الضرر الجذري الحر الذي يحدث للجلد من خلال الأشعة فوق البنفسجية للشمس ، وبالتالي منع سرطان الجلد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *