Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

اماكن تركيب الكانيولا للمريض

- -

الكانيولا : هي عبارة عن أنبوب يتم إدخالها في الجسم ، غالباً ما يتم تركيبها  لإيصال أو لإزالة السوائل من الدم، وتسمى أيضا بقنية الوريد (IV) ، وللكانيولا أحجام مختلفة تراوح ما بين مقاس 14 إلى 24 ولها ألوان معينه على سبيل المثال يمكن ادخال كانيولا زرقاء صغيرة الحجم في وريد مريض مسن، و يتم ادخال الكانيولا في وريد المريض بحيث يمكن إدخال الحقن مباشرة إلى مجرى الدم المريض.

أسباب تركيب الكانيولا :
يتم تركيب الكانيولا في الوريد لإدارة السوائل الوريدية سواء للحصول على عينات من الدم، أو دفع الأدوية والمحلول الملحي أو نقل دم إلى الوريد ومن الشائع تركيبها في الشريان الكعبري، ويتم استخدام الكانيولا  أثناء الكثير من العمليات الجراحية، وفي مناطق الرعاية الحرجة لسحب عينات الدم بشكل متكرر .

اماكن تركيب الكانيولا للمريض :
يتم تركيب الكانويولا في عدة أماكن في الجسم، ولكن تعد اليد من تحت الكوع من الأماكن الأكثر شيوعا كذلك يتم تركيبها في كف اليد، كذلك يمكن أن يتم تثبيت الكانيولا فيالوريد الذي في رقبة المريض ولكن ذلك يكون الخيار الأخير عادة.

وتعتمد عملية اختيار المكان المناسب لتركيب الكانيولا على الهدف من عملية التركيب، فيمكن استخدام الاوردة الصغيرة في حالة اعطاء المريض خقنة بشكل دوري مثل المضاد الحيوي والأنسولين، بينما يتم استخدام الاورده الكبيره في الحالات الخطيرة والخالات الطارئة مثل نقل دم أو في حالة تدهور في صخة المريض، وفي حالة تناول أدوية تتسبب في ضيق في الأوردة.

خطوات أدخال الكانيولا :
1- الخطوة الاولي : يتسبب ادخال كانيولا في وريد المريض يسبب له الكثير من الازعاج والخوف، لذلك يجب قبل البدأ  في ادخال الكانيولا أن يقوم المختص بشرح طريقة الاجراء للمريض .

2-  الخطوة الثانية : التأكد من وجود جميع المعدات التي سيحتاج لها المختص أثناء عملية تركيب الكانيولا وهي:
–  كحول.
–  قفازات.
– قطن.
– الكانيولا.
– حقنة.
– لصق طبي مناسب.
–  سلة نفايات سريرية.

3- الخطوة الثالثة : القيام بتعقيم اليدين باستخدام الكحول، وتعقيم مكان نركيب الكانيولا.

4- الخطوة الرابعة : يتم وضع ذراع المريض في وضع مناسب حتى يتم التعرف على الوريد، وربط عصابة في الذراع  وإعادة التحقق من وجود الوريد.

5- الخطوة الخامسة : تم مسح بشرة المريض مرة اخرى بالكحول واتركها حتى تجف، وإزالة الكانيولا من عبوتها وإزالة غطاء الإبرة مع عدم لمس الإبرة.

6- الخطوة السادسة : يتم تمديد الجلد عن قرب وأخبار المريض أنه سيشعر بألم حاد لوقت قليل، ثم يتم ادخال الإبرة  المشطوف نحو الأعلى نحو 30 درجة، وتستمر الإبرة في التقدم حتى يتم رؤية الدم في المحور في الجزء الخلفي من قنية، تم يتم رفع الكانيولا  2 مم ، ثم سحب الذيدل للخارج ودفه الكانيولا إلى الداخل وازالة الابرة نهائيا.

7- الخطوة السابعة : يتم الافراج عن بعض الدم، والضغط على الوريد، والتخلص من العصابة المربوطة في الذراع، ووضع الضماد الطبي على الكانيولا لتثبيته وتثبيت الجس على الكانيولا والبدأ في توصيل المحلول، ويجب عدم ترك الكانيولا في الجسم أكثر من ثلاثة أيام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *