الفرق بين البقدونس والكزبرة

قد لا يستطيع الكثير منا التفريق بين الخضروات ، و خاصة البقدونس و الكزبرة ، و لكن جميعنا نتفق على أن تلك النوعية من النباتات ، هي نباتات ورقية تدخل في صناعة الكثير من الوجبات ، و كليهما نباتات هامة جدا و مفيدة ، و من السهل اليوم التفريق بين كل منهم ، وذلك يكون من خلال التعرف على مواصفات ، و فوائد كل نبات منهم على حدى .

الفرق بين البقدونس والكزبرة
من حيث المظهر العام فأن كل من البقدونس و الكزبرة متشابهان ، مع بعضهم البعض بشكل كبير من حيث المظهر العام ، إلا أنه يوجد القليل من الفروق ، التي من خلالها يمكنكم التفريق بين كل منهم ، و تلك الفرق عبارة عن :

أولا من حيث الشكل والملمس :
سيصبح من السهل التفريق بين كل من البقدونس و الكزبرة من خلال الخطوات السهلة التالية :
1- سيقان النبات : قد نجد الفرق واضح بين كل منهم ، حيث أن سيقان البقدونس أكثر عرضا من سيقان الكزبرة .

2- الأوراق : و عن أوراق الكزبرة فهي صغيرة الحجم عن البقدونس ، و لها أكثر من زاوية مدببة ، و التي تكثر عن البقدونس نوعا ما .

3- الملس : و بالطبع من السهل التفريق بين كل منهم ، من حيث الملمس ، حيث أن أوراق البقدونس سلسة و طرية جدا ، و على الجانب الأخر ، نجد أوراق الكزبرة أكثر خشونة .

4- اللون : ورق البقدونس أخضر و لكنه فاتح بعض الشيء ، و على الجانب الأخر فأن أوراق الكزبرة خضراء داكنه ، و من السهل التفرق بينهم بجانب بعضهم البعض .

5- الشكل العام : من حيث الشكل العام للبقدونس ، فأن أوراق البقدونس تتشابه مع بعضها البعض بشكل كبير ، و لكن على الجانب الأخر نجد أن أوراق الكزبرة تختلف مع بعضها البعض .

ثانيا من خلال الرائحة وطعم كل منهم :
1- طعم الكزبرة عند الأكل أقوي بكثير من أوراق البقدونس ، و لكن طعم أوراق البقدونس لذيذ جدا ، و هو نيئ و لكن أوراق الكزبرة لا يفضلها البعض و هي نيئه .

2- و الجدير بالذكر فان الكثير يمكنه التفريق بين النباتين ، و ذلك من خلال الرائحة ، فلكل منهم الرائحة المميزة له ، فالكزبرة أكثر شهرة بالرائحة الفواحة ، و لكن على الجانب الأخر فأن رائحة البقدونس أقل في الظهور .

ثالثا من حيث أستخدام كل منهم :
ذلك الفرق يتضح لنا بعد الانتهاء من التفريق بين كل من الكزبرة و البقدونس ، خلال الخطوات السابقة ، حيث أن لكل منهم استخدام معين في المطبخ ، و هو على النحو التالي :
1- الطبخ : البقدونس من بين النباتات المفيدة واللذيذة في الطعم ، و هي نيئه و من الممكن أستخدامها لتزيين الطعام أو للسلطة ، و على الجانب الأخر ، نجد أن الكزبرة استخدامها الأمثل ، يكون في الطهي و الطبيخ حيث يدخل في صنع اليخنية ، و كذلك الفلافل و غيرها من الأطعمة ، فطعمه لا يقبل إلا بعد الطهي .

2- البهار : من الممكن تجفيف أوراق الكزبرة ، و طحنها حتي تستخدم كأحد أشهر أنواع التوابل ، و على الجانب الأخر فأن الكزبرة لا .

3- في العلاج : يعرف عن البقدونس كونه من العلاجات الفعالة جدا ، في القضاء على الكثير من مشاكل الكلي ، و المساك البولية أيضا ، كما من الممكن أستخدامه لتسكين ألم الدورة الشهرية ، و بالنسبة للكزبرة فهي تستخدم في معالجة الربو ، و حالات أنتفاخ المعدة ، و يخلص الإنسان من القلق و التوتر الدائم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *