دول غيرت أسمائها عبر التاريخ

- -

هناك دول كثيرة كان اسمها يختلف عن اسمها حالياً ؤ منها دولة ايران و التي كانت تسمى بلاد فارس و ذلك بسبب الوثائق التاريخية التي كانت موجودة فيها على يد اليونان، و جمهورية التشيك قامت بتغيير اسمها الى تشيكيا و السبب وراء تغيير الاسم، أنه سهل في النطق اسهل من الاسم القديم للدولة، كما أن هذا الاسم يساعد البلاد في الترويج للهوية الخاصة بها في الساحة الدولية، وجمهورية الكونغو من الدول التي غيرت اسمائها كثيرا حتى استقرت في النهاية على اسم جمهورية الكونغو الديمقراطية .

دول غيرت أسمائها عبر التاريخ

1- بوركينا فاسو : الاسم الحقيقي لهذه البلاد هو فولتا العليا، حيث تم تغيير الاسم في عام ١٩٨٤ في شهر اغسطس، و قد قام بتغييره الرئيس توماس سانكارا، و كان اسمها القديم نسبة إلى نهر الفولتا الذي يجري في البلاد و قد قام بإطلاق هذا الاسم الفرنسيون .

2- سريلانكا : بسبب الاستعمار البريطاني قد تعرضت سريلانكا لتغيير اسمها مرات كثيرة، و اشهر اسم لها كان سيلان، و عند قيام حملة المطالبة باستقلال البلاد و التي كانت في أوائل القرن العشرين، تم المطالبة بتغيير اسم البلد لتكون سريلانكا، و بالفعل تم اعتماد الاسم الجديد رسمياً لتكون جمهورية سريلانكا و كان ذلك الاعتماد في عام ١٩٧٢، و تم تغيير الاسم ليكون جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية .

3- جمهورية الكونغو الديمقراطية : هذه الجمهورية كان لها اسماء كثيرة عبر التاريخ، و في البداية كان اسمها الكونغو الدولة الحرة، و بعد ذلك تم تغيير الاسم ليصبح الكونغو البلجيكية، و بعد ذلك تغير مرة أخرى ليكون الكونغو ليوبولدفيل، و بعدها جمهورية الكونغو، و آخر اسم تم الاستقرار عليه هو جمهورية الكونغو الديمقراطية .

4- كابو فيردي : هذه الجزر كانت تسمى بالرأس الاخضر، و قد تم تغيير اسمها في عام ٢٠١٣ بشكل رسمي و تم اعتماد هذا الاسم، ليصبح اسمها الجديد هو كابو فيردي و هذا الاسم يرجع إلى البرتغاليون على الجزء الغير مأهول عام ١٤٤٤، و كان الاسم الاصلي للبلاد و تم إعادة تسميته مرة أخرى .

5- جمهورية التشيك : التشيك كانت من الدول التي غيرت اسمها، فقد تغير اسمها من جمهورية التشيك الى اسم تشيكيا و ذلك بسبب سهولة نطق هذا الاسم اكثر من الاسم القديم، كما أن هذا الاسم يساعد البلاد في الترويج للهوية الخاصة بها على الساحة الدولية، و هذا الاسم تم اعتماده رسمياً للبلاد منذ عام ٢٠١٦ .

6- بلاد فارس : عند العودة للتاريخ نجد أن دولة ايران كان يشار لها باسم بلاد فارس، و هذا عند النظر إلى الكتابات اليونانية القديمة التي وجدت بداخل الدولة، و لأن إيران توجد في منطقة كانت محتلة من امبراطوريه الفرس، و في عام ١٩٣٥ بدأ السعي في تغيير اسم الدولة، و وجهت الحكومة الإيرانية للدول التي ترتبط بها بعلاقات ديبلوماسية لكي تقوم بالاشارة إليها إلى دولة ايران و ليس بلاد فارس، و بعدها بدأ اسم إيران في الظهور خلال جميع الوثائق الرسمية التي تخرج من البلد .

7- كمبوتشيا : هذه الدولة من الدول التي غيرت اسمها مرات كثيرة، و في البداية كانت تسمى بمملكة كمبدويا و تم تغيير الاسم إلى جمهورية الخمير، و بعدها تم تغييره مرة أخرى إلى كمبوتشيا الشعبية، و بعد ذلك أصبحت في النهاية تسمى كمبوديا بعد أن استعاد النظام الملكي الحكم، و كان ذلك في عام ١٩٩٣ .

8- سوازيلاند : هذه الدولة قد قامت بتغيير اسمها مؤخراً، و اصبح اسمها الجديد هو اي سواتيني و معنى هذا الاسم هو ارض السوازيين، و السبب وراء تغيير الاسم هو خلط اسمها مع اسم سويسرا في النطق بالإنجليزية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *