طريقة استبدال رخص القيادة للنساء الكترونيًا

بعد صدور الأمر الملكي السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة دعت المديرية العامة للمرور عبر تغريدة في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر “، جميع المواطنات والمقيمات في المملكة الراغبات في استبدال رخص القيادة الأجنبية أو الخليجية خاصتهم برخص قيادة سعودية من خلال المبادرة بتسجيل طلباتهن عبر بوابة رخصة القيادة السعودية، واختيار موعد لاستكمال إجراءات استبدال الرخصة، على أن تبدأ إجراءات استبدال الرخص اعتبارًا من الإثنين 5/ 9/ 1439هـ الموافق 21/ 5/ 2018.

طريقة استبدال الرخصة :
– يجب على الراغبات في استبدال الرخص الأجنبية بأخرى وطنية التسجيل أولًا عبر بوابة أبشر وذلك للاستفادة من جميع الخدمات المقدمة عبر بوابة رخصة.

– بعد الانتهاء من التسجيل قومي بزيارة منصة رخصة من خلال الرابط التالي : https://www.sdlp.sa/login
– ثم النقر على زر تسجيل الدخول مع اتباع التعليمات في كل خطوة من خطوات التسجيل والالتزام والتأكد من أن جميع البيانات التي يتم إدخالها في الحساب بيانات صحيحة.

قانون المرور الخاص بالنساء الحاصلات على رخص قيادة من الدول الأخرى :
نصت المادة 37 من نظام المرور على الإعفاء من شرط اختبار القيادة من يحمل رخصة قيادة أجنبية أو دولية معترف بها من الإدارة المختصة في المملكة بشرط أن تكون سارية المفعول، علمًا بأنه يمكن القيادة للزائرات للمملكة برخصة القيادة الدولية والأجنبية المعترف بها لسنة واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب استنادا للمادة 42، التي تنص على استبدال رخص القيادة سارية المفعول الصادرة من إدارة المرور المختصة بدول مجلس التعاون الخليجي برخص سعودية مماثلة.

العمر المحدد لقيادة المرأة للسيارة :
ويشترط في المرأة التي ترغب في الحصول على رخصة قيادة وطنية إتمام سن الثامنة عشرة لرخصة القيادة الخاصة وقيادة الدراجات الآلية وإتمام سن العشرين لرخص القيادة العامة ومركبات الأشغال العامة، ويستثنى من ذلك من يمنح ترخيصا مؤقتا لا تزيد مدته على سنة لمن أتم سن السابعة عشرة.

بوابة رخصة :
تم إنشاء منصة رخصة لتسهيل عملية إصدار واستبدال الرخص وذلك من خلال إنشاء بوابة إلكترونية تسمح للمواطن والمقيم من اتباع عدة خطوات بسيطة لإتمام عملية التجديد أو الاستبدال للرخصة الخاصة به بكل سهولة ويسر إضافة على أن المنصة تقوم بربط جميع مدارس تعليم القيادة في المملكة عن طريق مركز بيانات موحد يضمن تكامل وتناسق البيانات مع مخرجاتها.

إن بوابة رخصة الإلكترونية تعمل على إيجاد سبل أكثر كفاءة وفاعلية لتسهيل عملية إصدار واستبدال الرخص وجعلها ملائمة لتوجهات المملكة المستقبلية في توظيف التقنيات الحديثة والاستفادة منها والتي تصب أولا وأخيرا في مصلحة المواطنين من أبناء المملكة والمقيمين فيها.

الهدف من إنشاء منصة رخصة :
تهدف الإدارة العامة للمرور من خلال البوابة الإلكترونية رخصة إلى تبسيط وتسهيل إجراءات تجديد واستبدال رخص القيادة من أجل تقليل الوقت والجهد المبذول عند تجديد أو استبدال الرخص والعمل على رفع الكفاءة والفاعلية في الإجراءات المتبعة عند استبدال وتجديد الرخص الوطنية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    ميعاد المياد
    2019-03-19 at 11:25

    يوجد لدي طلب مسبق فائت لإستبدال رخصة القيادة ، كيف يمكنني تجديد موعد في وجود طلب مسبق ؟؟

  2. Avatar
    Hiba kamel
    2019-07-12 at 17:07

    كان لدي موعد سابق لاستبدال رخصتي الحالية برخصة سعودية وتم إلغاء موعدي هل يجب أخذ مرعد جديد او يمكنكم تواصل معي لتحديد موعد جديد

  3. Avatar
    لينا اسكندر
    2019-08-20 at 18:42

    قمت بترجمه الرخصه الدوليه ساريه المفعول وصوره الهويه وقيل لي اذهب الى مرور الجامعه يستبدلوها بسرعه بس ماعرف اذا في شي ناقص او اوراق لازم اخدها معاي الرجاء افادتي

  4. Avatar
    Dr. NahedAlkhaldi
    2019-08-23 at 13:32

    رجاء"..بوابة الرخصة السعوديةsdlp.sa لاستبدال الرخص الأجنبية لا يتوفر بهااا مواعيد بجميع أنحاء المملكة لمدة ٢ سنة قادمة ...هل هناك خطأ ما ..رجاء" التواصل..لدخولها عدة مرات ولا توجد أي مواعيد لنهاية ١٠٢١. شكرا

  5. A
    A
    2019-08-30 at 14:07

    شكرا لك

  6. Avatar
    زينب سليمان
    2019-10-01 at 17:43

    انا من مواليد السعودية مقيمة في جدة واخي سعودي ولدي رخصة قيادة مصرية وأخذت دورة قيادة في القاهرة. هل ممكن استبدلها في جدة. وماهو الاجراء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *