الفيتامينات التي ترقق الدم

يحافظ جسمك على توازن دقيق مع دمك للتأكد من وجود ما يكفي من الدم ، و أنه ليس سميكًا أو رقيقًا جدًا . بمرور الوقت ، يمكن أن يزيد مستوى الكولسترول أو عوامل التخثر في الدم من دمك ، و يصبح أكثر عرضة للتجلط – و هو حدث يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية . في حين قد يصف طبيبك أدوية لترقيق الدم ، فقد ثبت أن هناك بعض الفيتامينات لها تأثيرات مرققة للدم .

فيتامين (هـ)
قد تم ربط فيتامين (هـ) بتقليل احتمالية الإصابة بتجلط الدم في الجسم . في حين أن المدخول اليومي الموصى به من فيتامين (هـ) هو 400 وحدة دولية في اليوم الواحد ، قد تتراوح الجرعات التي تساعد على تخفيف الدم من 400 إلى 1600 وحدة دولية في اليوم الواحد . و مع ذلك ، يجب ألا تأخذ جرعات من فيتامين (هـ) تتجاوز التوصيات المحدة إلا تحت إشراف طبيبك . هذا لأن المزيد من الفيتامين (هـ) يمكن أن يمنع جسمك من استقلاب فيتامين (ك) ، و هو ضروري لتخثر الدم . و لكن تذكر ، إذا كنت تتناول الكثير من فيتامين (هـ) ، فقد تتعرض للنزف بسهولة ، مما قد يهدد الحياة .

فيتامين (ب 3)
فيتامين (ب 3) ، المعروف أيضا باسم النياسين ، هو فيتامين يساعد على تعزيز الدورة الدموية و إزالة الكوليسترول من الدم . قد يوصي طبيبك بتناول النياسين إذا تم تشخيص إصابتك بتصلب الشرايين . هذا لأن النياسين يمكن أن يساعد على تخفيف الدم عندما يزيل الكوليسترول الزائد ، مما يجعله أقل كثافة . و مع ذلك ، يمكن أن يكون النياسين له آثار ضارة عند تناول الأدوية المرققة للدم ، لأنه يمكن أن تزيد من آثارها على الجسم .

فيتامين (سي)
في حين يجب إجراء المزيد من الدراسات على آثار فيتامين C لترقق الدم ، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (سي) في أجسامهم هم أكثر عرضة لأعراض قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم و تصلب الشرايين ، وفقا لمركز جامعة ماريلاند الطبي . مثل فيتامين (ب 3) ، قد يكون لفيتامين (سي) فوائد في إزالة الكوليسترول الزائد من الدم للمساعدة في جعله أرق و خفض ضغط الدم .

تفاعل الأدوية
واحدة من المخاوف الرئيسية حول تناول مكملات الفيتامينات التي ترقق الدم ، هي إمكانية حدوث التفاعلات الدوائية . إذا كنت تتناول مخففات الدم مثل الكومادين ، فإن تناول الفيتامين الإضافي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على جسمك لأن مثل هذه الأدوية موصوفة لمساعدة دمك على العودة إلى ثباته الطبيعي .

قد يؤدي تناول مرقّقات الدم و المكملات التي ترقق الدم إلى ترقيق الدم أكثر من اللازم ، مما يؤدي إلى سهولة النزيف . تحدث إلى طبيبك عن التفاعلات الدوائية المحتملة و المكملات التي تتناولها حاليًا للتأكد من أنك لن تواجه تفاعلًا ضارًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *