جوائز المملكة في مسابقة إنتل آيسيف الدولية 2018

إنتل آيسيف “-Intel ISEF-International Science and Engineering Fair” أو مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة، والتي ترعاها شركة انتل العالمية، إنتل آيسيف هي أكبر مسابقة عالمية في مجال البحوث العلمية للمرحلة ما قبل الجامعية تقام كل عام وتهتم بمجال البحوث العلمية في أكثر من 17 مجال علمي مثل الهندسة والحاسب وعلم الاجتماع وغيرها، ويشارك في المسابقة أكثر من 1600 مدرسة ثانوية في أكثر من 75  دولة حول العالم.

جوائز المملكة في مسابقة إنتل آيسيف الدولية :
تعد هذه المشاركة لعام 2018 هي المشاركة الثانية عشرة للمملكة حيث حقق الموهوبون والموهوبات من أبناء المملكة خلال مشاركتهم على مدار السنوات الماضية 54 جائزة (36 جائزة كبرى، و18 جائزة خاصة). ويأتي هذا الإنجاز الذي يضاف إلى سجل إنجازات موهوبي الوطن، لتأكيد الجهد المبذول من خلال الشراكة المميزة والاستراتيجية بين كل من مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع “موهبة”، ووزارة التعليم في تنمية قدرات موهوبي وموهوبات الوطن، والذي يؤتي ثماره وينعكس تألقاً على منصات التتويج في المنافسات التي تشارك فيها المملكة.

إنتل أيسف 2018 INTEL ISEF :
شاركت المملكة في مسابقة إنتل أيسف 2018 INTEL ISEF، ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم، بـ 17 مشروع علمي قدمها 17 طالباً وطالبة في مجالات متعددة في العلوم والهندسة. وقد استطاعت المملكة من خلال هؤلاء الطلاب المتميزين تحقيق إنجاز جديد ورقم قياسي غير مسبوق يضاف إلى سجلات إنجازات الوطن فحصد الموهوبون من أبناء المملكة على 7 جوائز كبرى و5 جوائز خاصة في مسابقة الرسمية لـ معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة 2018 INTEL ISEF الذي أقيم في مدينة بيتسبيرغ بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

جوائز المملكة إنتل أيسف 2018 :
1. المركز الثاني في مجال علم النبات : حصل الطالب فيصل بن عادل الدوسري على المركز الثاني في مجال علم النبات عن مشروعه ” تصنيع هرمونات نباتية للاستخدامات الزراعية ” كما حصل أيضاً على جائزتين خاصتين مقدمتين من جمعية الصين للعلوم والتقنية، و Shanghai STEM Cloud Center.

2. المركز الثالث في مجال علم الكيمياء : حصل الطالب هشام محمد المطيري على المركز الثالث عن مشروعه ” توقع خطورة المواد الكيميائية باستخدام الذكاء الاصطناعي ” كما حصل على جائزة خاصة مقدمة من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ” موهبة “.

3. المركز الثالث عن مشروع تحسين التواصل لذوي الإعاقة البصرية : حصلت الطالبة تاله فهد أبو النجا على المركز الثالث عن مشروعها ” تحسين التواصل لذوي الإعاقة البصرية من خلال نظام كتابة مبتكر “، في الوقت الذي حصلت فيه أيضاً على جائزة خاصة مقدمة من جمعية علم النفس الأمريكية.

4. المركز الرابع عن مشروع تعزيز كفاءة الألواح الشمسية : حصلت الطالبة نورة فهد العمري على جائزة المركز الرابع عن مشروعها العلمي ” تعزيز كفاءة الألواح الشمسية باستخدام الأنابيب الحرارية والمولدات الكهروحرارية “، كما حصلت أيضاً على جائزة خاصة مقدمة من جامعة Carnegie Mellon University.

5. المركز الرابع في مجال الهندسة الميكانيكية : حصل الطالب يوسف بدر الحمادي على المركز الرابع عن مشروعه في مجال الهندسة الميكانيكية ” معالجة ظاهرة الإشعال المبكر في محركات البنزين “، بينما حصل الطالب حسن أحمد الخنيزي على المركز الرابع لمشروع بحثه العلمي ” تطوير نوع جديد من الوقود لمحركات  ” GCI في مجال الهندسة الميكانيكية.

6. المركز الرابع في مجال الهندسة البيئية : حصلت الطالبة رزان أحمد المساعد عن مشروعها (تقليل التأثير البيئي للصبغات العضوية باستخدام محفز ضوئي) في مجال الهندسة البيئية على المركز الرابع.

جوائز مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع لعام 2018 :
قدمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ” موهبة ” هذا العام جوائز بلغت قيمتها 90 ألف دولار حيث منحت 10 بحوث علمية 10 جوائز نقدية قيمة كل منها 1,000 دولار إضافة إلى 4 منح جامعية تقدر بـ20,000 دولار لكل منحة، وذلك في أربعة مجالات بحث مستجدة لتحقيق الاستدامة العالمية المستقبلية، والمجالات العلمية للجائزة هي :

• التكنولوجيا الحديثة لحل المشاكل المعاصرة.
• الاستراتيجيات العلاجية المبتكرة في التطبيقات الصحية.
• المبادرات المستدامة في تقنية المياه.
• الحلول الذكية في الأمن السيبراني.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *