الفرق بين العادات والتقاليد

العادات والتقاليد مصطلحات هامة بشكل يومي في الحياة، ومن الممكن أن يختلط الأمر على الكثير منا في التفرقة بين كل من العادات والتقاليد، وتعد العادات والتقاليد هي تلك القواعد التي يتم تطبيقها داخل المجتمع وتعد راسخة على مر الزمان.

الفرق بين العادات والتقاليد :
لابد من التعريف بكل من العادات والتقاليد كي يتضح الأمر أمام الكثير منا، فقد يختلط الأمر على الكثير منا بأن كل من العادات والتقاليد وجهان لعملة واحدة وهو أمر خاطئ فلكل منهم له التعريف الخاص به والمفهوم الخاص به وهما على النحو التالي :

العادات :
تعد العادات هي تلك الأمور التي قد اعتاد عليها الناس داخل المجتمع الواحد أو حتى العادات المكتسبة داخل العائلة الواحدة أو الأسرة فيطلق عليها عادات، حيث أن الأشخاص قد اعتادوا على المداومة عليها وعلى فعلها، والجدير بالذكر فإن مفهوم العادات من المفاهيم الشاملة والتي تنطبق على الكثير من الأشياء التي يقدم عليها الشخص في الحياة.

والتي من بينها عادة احترام الصغار للكبار في العمر والعادات من الأمور التي تسن بين المجتمع الواحد ولها قوانين تحكمها كي يطبقها الآخرون كما هي وبدون تغيير بها، ويوجد الكثير من الأمثلة على العادات وعلى تطبيقها اليوم والتي من بينها ما يلي :

1-  أن يقدر الصغار كبار السن من خلال الإنصات لهم وتنفيذ الأوامر وغيرها من الأمور.

2-  تناول الطعام وأنت تجلس على الأرض فالكثير من المجتمعات لها تلك العادة والتي قد أكد البعض على أنها صحية أكثر من تناول الطعام على الموائد.

3-  التجشؤ خلال تناول الطعام فإن الكثير من الشعوب يتبع تلك العادة لما لها من فوائد ولا يصح الاعتذار عن ذلك الفعال عند القيام به لكونه من الأمور الطبيعية.

وعلى الجانب الأخر نجد التقاليد بمفهومها الطبيعي والأمثلة التي تدل عليها وأنها مختلفة عن العادات في الكثير من الأمور.

التقاليد :
وتعد التقاليد هي تلك المعتقدات التي قد تم توارثها على مر الأجيال والجدير بالذكر فإن التقاليد يتم إتباعها من قبل الأفراد بالشكل الفطري أي أنها تصبح تقاليد بدون مناقشة لها وإنما هي مجرد أمور مسلم بها داخل مجتمع أو قبيلة أو دولة معينة.

ومن بين التقاليد المتبعة طريقة تناول الطعام داخل مجتمع معين والتي يتم تعليمها للأطفال منذ الصغر، فمنهم من أقدم على تناول الطعام من خلال الملاعق والسكاكين والشوك ومنهم من أقدم على تناول الطعام من خلال العيدان الخشبية، وغيرها من التقاليد المتبعة، ومن بين التقاليد المتبعة داخل الكثير من الدول ما يلي :

1-  فنجد أن الكثير من القبائل داخل الدول تتبع الكثير من التقاليد الغريبة والتي من بينها ضرب أهل العروس للعريس يوم الزفاف، وهو يدل على مدى صبره وتحمله للصعاب بعد الزواج وهي تقاليد معروفة لدى الكثير من القبائل على مستوى العالم.

2-  تناول الطعام من خلال اليدين وهي من التقاليد التي تتبعها الكثير من البلاد العربية.

3-  توسعة حلقة الأذن من خلال الإطارات وهي أيضا من التقاليد التي تتبعها الكثير من السيدات في قبائل معروفة.

دور العادات والتقاليد في حياة الفرد :
وبالطبع فإن للعادات والتقاليد أهمية كبرى في حياة الفرد والتي من بينها ما يلي :

1-  تعمل العادات والتقاليد على رسم شخصية الفرد فبدونها سيصبح الفرد مجهول الهوية.
2-  كما أن تلك الأمور تشعرك بأهمية أن يكون لك وطن وهوية داخل الوطن ولك العادات والتقاليد الخاصة بك وحدك وتميزك عن الغير.
3-  كما أن وجود عادات وتقاليد يعني أن لك تاريخ كبير وهو ما سيشعركم بالفخر عند التحدث بذلك التاريخ أمام الأبناء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *