Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

كيفية تربية الديك الرومي بالمنزل

أن تربية الدجاج الرومي في المنزل من المشاريع ، التي قد يجدها البعض مربحة جدا ، حال أن تم التجارة بها ، و على الجانب الأخر فهو مصدر جيد للحوم ، و تتميز لحوم الديك الرومي ، بكونها قليلة الدهون عن غيرها من اللحوم ، و يعطي كمية كبيرة من اللحم ، و أقل نسبة من الدهون ، فهو مربح جدا سواء للاستخدام الشخصي ، و تناوله أو من خلال التجارة به .

طريقة تغذية الديك الرومي في المنزل
أن تربية الطيور الداجنة في المنزل ، من الأمور التي يقدم عليها الكثير منا اليوم ، و من بين الطيور التي يتم تربيتها في المنزل ، و تعد مفضلة للبعض هي الديوك الرومي ، و لتربية و تغذية الديك الرومي في المنزل ، لابد من أتباع الخطوات الهامة و الضرورية التالية :

1- لابد على من يقدم على تربية تلك الطيور ، من الأخذ في عين الاعتبار أن نسبة الكالسيوم في الطعام ، المقدم للديوك الرومي لابد و أن يحتوى على 2.25% من الكالسيوم ، و 0.5% من الفسفور ، حيث أن تلك العناصر تلعب دور هام جدا ، في تكوين القشرة الخارجية للديوك الرومي ، كما ول ابد من وضع المزيد من الفيتامينات الأخرى ، في الأطعمة التي تقدم لهم .
2- لابد من الالتزام بتقديم مسحوق الصدف ، بمعدل 5 جرام كل يوم ، في مراحل تربية الديك الرومي .

اجراءات حماية السلالة من الامراض
وعلى المربي أن يأخذ في الاعتبار العديد من الإجراءات الوقائية ، تجنبا لتعرض السلالة إلى الأمراض ، و من بين تلك الإجراءات ما يلي

1- لابد على المربي أن يتابع مع العيادة البيطرية ، للحصول على برنامج علاجي للتربية .
2- تجنب وضع المزيد من كتاكيت الديك الرومي في منطقة واحدة ، حيث أن عدم تهوية المنطقة في ظل ازدحام المنطقة ، من الممكن أن يؤدى لحدوث الكثير من الأمراض و تفشيها .

3- لابد من عزل الفراخ المصابة بالأمراض ، و معالجتها على الفور ، حتي لا ينتشر المرض بين الفراخ السليمة .
4- لابد من تنظيف المكان الخاص بهم ، بشكل يومي و التخلص من الأوساخ ، التي توجد من حولها تجنبا للأمراض .

5- في حالة نفوق احدي الفراخ نتيجة لمرض ما ، لابد من التخلص من الجثث الخاص بها ، و دفتها في مكان بعيد عن مكان عيش الفراخ السليمة .

6- لابد من تنظيف الأواني التي يتم تقديم الطعام و الشراب بها ، و توفير الطعام و الشراب لهم بشكل مستمر .
7- لابد من عزل الفراخ الصغيرة في السن عن الفراخ الكبيرة و هو الأفضل في طرق التربية .

العناية بالدجاج الرومي الصغير
وعلى المربيين توفير أقصى عناية للفراخ الصغيرة من الديوك الرومي من خلال الطريقة التالية :

لابد عل المربي العمل على نقل الفراخ الصغيرة ، بعد الفقس مباشرة إلى مكان مخصص لهم ، و لابد من توفير أقصى حماية لها ، حتي لا تصاب بالمزيد من الأمراض ، و لابد من وضع تحتها التبن أو نشارة الخشب ، و في البرد لابد من توفير مكان للتدفئة ، حتي لا تتجمد الكتاكيت الصغرة و تموت ، بعد أن يتطور حجم الفراخ و تكبر في الحجم ، لابد من تقليل عدد الفراخ في المكان الواحد ، و تقسمهم في أكثر من مكان .

كما انه لابد من الاهتمام بطعام الفراخ الصغيرة جيدا ، و لابد أن يحتوي طعام الكتاكيت الصغيرة على ما نسبته 28% من البروتين ، و من الممكن إضافة كل من الجزر ، أو البطاطس المسلوقة للطعام الخاص بهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *