أمراض وراء ألم الصدر

- -

من أكثر الآلام التي تثير القلق ، هو ألم الصدر ، لأن المريض يقع في حيرة ، ولم يدرك ما وراء هذا الألم ، وهل هو عرض لمرض آخر أم أنه مجرد مر طارئ ، ولكن يرتبط ألم الصدر بشكل كبير بأمراض القلب والشرايين والجلطة القلبية والذبحة الصدرية ، إلا أن هناك فئة من الناس تعاني من الم الصدر دون هذه الأسباب ، ولكن لأسباب أخرى .

أسباب ألم الصدر
1- أمراض القلب : قد يكون ألم الصدر ناتج عن أمراض في القلب ، وهذا السبب يعد السبب الأخطر والذي يجب أن يتم استشارة الطبيب على الفور ، خاصة مع المدخين ، ومن لديهم ارتفاع الكولستيرول أو ارتفاع ضغط الدم ، ومنها :

– جلطة القلب : والتي تأتي عن طريق انسداد مفاجئ لأحد الشرايين التي تغذي القلب ، مما يسبب للمريض ألم في الصدر من الناحية اليسرى ، ومن الممكن أن يمتد الألم إلى الذراع الأيسر والظهر ، ويصاحب هذه الحالة غثيان وقئ وتعرق شديد .

– الذبحة الصدرية : وهي حالة تشبه جلطة القلب من ناحية الأعراض ، ولكن تختلف في حالة انسداد الشرايين يكون فيها جزئيا ، حيث يخف الألم المصاحب لهذه الحالة عن طريق الأدوية الموسعة للشرايين تحت اللسان .

– التهاب الغشاء المبطن للقلب : والذي يحدث بسبب الاصابة بالتهاب جرثومي خاصة ممن لديهم مشاكل في صمامات القلب ، ويظهر معه ارتفاع درجة الحرارة وأصوات في القلب قد تكون غير طبيعية ، ويتم تشخيصها عن طريق اجراء الايكو للقلب .

– التهاب الغشاء الخارجي المغلف للقلب ( التامور ) : والذي يسبب التهاب أو سائل به ، مما يؤدي إلى ضغط على القلب ، وهو ما يجعل هناك ألم في الصدر مع ضيق في التنفس ، وإن كانت الحالة شديدة جدا يحدث توقف في القلب .

2- الجهاز التنفسي
ومن الممكن أن يكون السبب وراء الم الصدر ، مشاكل في الجهاز التنفسي ، ومنها:
– الالتهابات التنفسية : ومنها الالتهاب الرئوي أو التهاب القصبات الهوائية ، وهو ما يجعل هناك ألم في الصدر وكحة ، مع ارتفاع درجة الحرارة وضيق تنفس .

– الاسترواح الهوائي : والذي يكون عبارة عن تجمع الهواء بين الرئتين والغشاء البلوري المحيط بهما ، حيث يسبب ثقب في الرئة ، مما يؤدي إلى خروج الهواء من الرئة إلى الغشاء المحيط بها ، ويضغط على الرئتين مسببا الألم .

– جلطات الرئة : وهي حالة يحدث فيها انسداد في الشرايين المغذية للرئتين ، مما يؤدي إلى كتمة في التنفس وسعال دموي .

– التهاب الغشاء البلوري : والذي يحدث فيه التهاب سائل ضمنه ، ما يؤدي إلى الضغط على الرئة ، وهو ما يؤدي إلى ألم الصدر ، وضيق في التنفس .

– مشاكل القفص الصدري : وهي من أكثر الأسباب الشائعة ، حيث يصاحبه صعوبة في التنفس أو الدوار بجانب واحد .

3- الجهاز الهضمي

– ارتجاع المرئ  : والذي يحدث فيه ارتداد محتويات المعدة إلى المرئ ، وهو ما يسبب ألم الصدر وحرقان وراء عظم القص .

– القولون العصبي  : فالقولون المنتفخ بالغازات ، يضغط على الحجاب الحاجز مسببا ألم الصدر ، ويصل إلى الكتف الأيسر .

– أمراض الكبد وحصوات المرارة : ويكون ألم الصدر من الجهة اليمنى .

4- أسباب أخرى

– الحزام الناري : وهو يحدث نتيجة الاصابة بفيروس يصيب جذور الأعصاب ، ويسبب طفحا جلديا وآلام مزمنة .
– التهاب الثدي يسبب أيضا آلاما بالصدر خاصة للمرضعات ، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجسم .
– أسباب نفسية تعود إلى نفسية المريض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *