أعراض وعلاج انقطاع النفس النومي لدى الأطفال

انقطاع النفس أثناء النوم هي حالة مرضية قد تحدث لدى الأطفال ويمكن أن يكون لها آثار وعواقب سلبية خطيرة، وسنتعرف في هذا المقال عن أعراضها وكيفية تأثيرها على ذكاء وسلوك ونمو الطفل .

أعراض انقطاع النفس النومي عند الأطفال :
ينطوي انقطاع النفس أثناء النوم سواء في الأطفال أو البالغين على انهيار جزئي أو كامل للمجرى الهوائي العلوي مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في النوم، وقد يرتبط هذا الأمر بانخفاض في مستوى الأكسجين في الدم أو حدوث استيقاظ مفاجئ من نوم عميق حيث يحاول الدماغ إيقاظ الجسم لاستئناف التنفس الطبيعي، وقد يحدث هذا مئات المرات أثناء الليل وتكون النتيجة هي عدم النوم بشكل طبيعي .

يمكن تشخيص انقطاع النفس النومي في الأطفال عندما يحدث انقطاع في النفس لمرة واحدة على الأقل خلال كل ساعة من النوم، وقد يترافق هذا مع بعض العلامات التي تدل على توقف التنفس أثناء النوم لدى الأطفال ، بدءا من التنفس الفموي إلى التبول اللاإرادي وحتى السير أثناء النوم، كذلك قد يتعرق الطفل كثيراً ويتحرك بكثرة بسبب صعوبة التنفس .

ما يقرب من 1 ٪ إلى 3 ٪ من الأطفال في سن ما قبل المدرسة يعانون من انقطاع النفس النومي، وتزداد الحالات بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 6 أعوام بسبب تضخم اللوزتين واللحمية والممرات الهوائية الصغيرة نسبيا، مما يجعل المجرى الهوائي أكثر عرضة للانسداد وانقطاع التنفس، كما يزيد الخطر في مرحلة المراهقة ولكنه يرتبط بالبدانة، كذلك فالأطفال الذين يعانون من الربو أو الحساسية هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم .

مخاطر انقطاع النفس النومي على الذكاء والسلوك والنمو :
من المرجج أن توقف التنفس أثناء النوم يتسبب في حدوث اضطرابات في النوم، حيث بدلاً من أن ينام الطفل فترات طويلة ومتواصلة من النوم العميق، فإنه يتقلب ما بين النوم العميق والنوم الخفيف، ونتيجة لذلك يحدث لدى الأطفال رد فعل معاكس ويصبحون في اليوم التالي أكثر نشاطاً وتشتتاً، وذلك على عكس البالغين الذين يصبحون نعسانين بسبب حرمانهم من النوم الجيد .

ويرتبط انقطاع النفس النومي لدى الأطفال بوجود صعوبات في الانتباه وفرط النشاط والمشاكل الاجتماعية والقلق والأعراض الاكتئابية، كذلك فإنه يؤثر أيضاً على النمو، حيث يعتقد الأطباء أن الإرهاق المتكرر الناتج عن صعوبات النوم قد يعطل الإفراز الهرموني الذي يحدث في هذا الوقت بما في ذلك إنتاج هرمون النمو، ونتيجة لذلك يتوفر هرمون أقل لتعزيز النمو الطبيعي .

علاج توقف التنفس أثناء النوم لدى الأطفال :
يجب في البداية أن يتم تشخيص الحالة من قبل طبيب أو أخصائي النوم للأطفال، وبعد ذلك يتم اللجوء إلى العلاج المناسب حيث كل حالة تختلف عن الأخرى من حيث الأسباب وطريقة العلاج، وقد تتضمن العلاجات الخاصة بتوقف التنفس أثناء النوم لدى الأطفال استهداف الأسباب الكامنة ، وعلاج الحساسية ، واستئصال اللوزتين ، والمعالجة التقويمية المسماة بالتوسع الفكي السريع .

في بعض الأطفال ، قد يكون استخدام الضغط الهوائي الإيجابي المستمر ( CPAP ) مفيدًا، ومع تقدم الطفل في العمر ، قد تصبح خيارات العلاج الأخرى المخصصة للأكبر سناً متاحة بالنسبة إليهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *