الدليل الكامل للفشل الكلوي المزمن

 الفشل الكلوي هو فشل الكلية بالقيام بوظائفها المعروفة وبالتالي تؤدي إلى الكثير من المتاعب للإنسان المريض ولهذا سوف نوضح بعض المعلومات عن الفشل الكلوي المزمن.

الفشل الكلوي المزمن
الفشل الكلوي هو قصور يحدث في عمل الكلية ووظائفها وطبعًا الكلية عضو حيوي هام في جسم الإنسان وإذا حدث له قصور في وظائفه أدى ذلك إلى وجود مشاكل في جسم الأنسان لأن الكلية تعمل على طرد السموم من الجسم وكذلك تعمل على التخلص من الماء الزائد في الجسم.

وعندما يتقاصر عمل الكلية يتم تراكم هذه المواد السمية في الجسم ولا يستطيع الجسم التخلص منها والأمراض الكلوية المزمنة تؤدي  إلى حدوث ضرر في الكلية وطريقة علاج الفشل الكلوي يرجع إلى معرفة السبب المؤدي لهذا المرض ويعمل على إيقاف تفشي المرض أو على الأقل يمنع من تقدم المرض.

علامات الفشل الكلوي
تستطيع الكلية مع العديد من الأمراض التي تصيب الجسم ومع تدني قدرة عمل الكلية يظهر ذلك من خلال الفحوصات الأولية المخبرية وتشمل :
1-ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم.
2-ارتفاع مستوى اليوريا في الدم.
3- ارتفاع مستوى البروتين في البول.

وإذا لم يتم العلاج تظهر بعض الأعراض المتأخرة الأخرى مثل احتباس كمية البول أو الغثيان أو القيء أو فقدان الشهية أو الضعف العام مع الإصابة بالتشنجات العضلية والشعور بالحكة في جميع أجزاء الجسم.

الأسباب والفئات المعرض للمرض بالفشل الكلوي
1-المرضى بداء السكر من النمط الأول أو الثاني.
2-المرضى بارتفاع ضغط الدم.
3- وجود حصوات في الكلى.
4- تضخم البروستاتا  أو العوامل التي تؤدي إلى رجوع البول إلى المثانة.
5- داء الكلى المتعدد.
6- وجود التهابات الحويضة والكلية.
7- شرب المشروبات الكحولية بكثرة.

يجب على الأشخاص المدخنين أو الذين يعانون من الوزن الزائد أو الذي يعاني من أحد الأمراض السابقة أو الذي يوجد لديه تاريخ مرضي عائلي لهذا المرض لابد عليه من الفحص بشكل روتيني حتى يتم تشخيص المرض في حالة مبكرة إن وجد.

المضاعفات الخطيرة التي تنتج من الفشل الكلوي
1-فشل القلب.
2- فقر الدم أو الأنيميا.
3- اضطرابات عصبية.
4- وذمات.
5- هشاشة العظام أو حدوث الكثير من الكسور في العظام.
6- تضرر الجهاز المناعي.
7- غسيل الكلى أو الخضوع لعملية زراعة الكلى.

علاج الفشل الكلوي
يبدأ علاج الفشل الكلوي بالبحث أولًا عن السبب الذي أدى إلى وجود هذا المرض والهدف من العلاج يكمن في إعادة عمل الكلية بشكلها الطبيعي وإنتاج الهرمونات الضرورية للجسم مثل الكوليسترول وفيتامين د، وفي نفس الوقت يعمل على وقف التدهور في المرض.

ويجب التنويه على أن اكتشاف المرض مبكرًا يساعد كثير في وقت انتشار المرض ويحد من ظهور الأضرار الجانبية والمضاعفات التي تحدث من هذا المرض.

طرق الوقاية من الفشل الكلوي
1-يجب تقليل استهلاك الكحول بشكل كبير بل يفضل الامتناع نهائيًا عن تناوله لأنه من مسببات الفشل الكلوي.
2-يجب اتباع نظام غذائي متوازن وشرب كميات كبيرة من الماء.
3- ضبط مستوى السكر في الدم.
4- يتم علاج ضغط الدم.
5- الإقلاع عن التدخين.
6- الحفاظ على الوزن المثالي للجسم لأن السمنة قد تؤدي إلى العديد من الأمراض ومنها الفشل الكلوي المزمن.

7- يجب عدم الإفراط في تناول الأدوية لأن الأدوية الكثيرة ضارة بالكلية ويجب عدم أخذ أي نوع من العلاجات إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.

8- هناك بعض أنواع العلاجات الإضافية تعالج مشكلة الفشل الكلوي مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم والأدوية التي تخفض من نسبة الكولسترول وزيادة الهيموجلوبين في الدم وعلاج الأنيميا وعلاج هشاشة العظام وغيرها من العلاجات التي تعالج الأمراض المؤدية إلى الفشل الكلوي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *