أنواع الفشل الكلوي وطرق العلاج

- -

هناك عدة أنواع للفشل الكلوي ، تختلف في حدتها على حسب تطور الحالة فكل إنسان يمتلك زوج من الكلى على جانبي العمود الفقري ، وللكلى أهمية حيوية كبيرة في تخليص الجسم من السموم ، لذا يجب الحفاظ عليها لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي .

وظائف الكلى
– المسئول الأول عن إخراج البول ،بما فيه من سموم ، وتعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة .
– تساعد الكلى في حفظ توازن الجسم .
– تعمل الكلى موازنة بين الحمض والقلوي .

تحافظ الكلى على ضبط نسب المعادن في الجسم كالكالسيوم والفسفور .

– تعتبر الكلى المسئول الأول عن إفراز هرمون الإريثروبويتين الذي يؤثر على أعداد كرات الدم الحمراء الأمر الذي يؤثر بدوره على ضبط مستوى الهيموجلوبين ، كما تساعد الكلى على ضبط إفراز فيتامين D الهام لصحة العظام .
– الحفاظ على نشاط الغدة الدرقية .
– تساعد الكلى على ضبط معدلات ضغط الدم .

أنواع الفشل الكلوي
الفشل الكلوي يعني أن تتوقف الكلى عن قيامه بدورها الوظيفي ، نتيجة لتلف أنسجتها،ومن أنواعه :

1- الفشل الكلوي الحاد : فيه يحدث ثلف مفاجئ لأنسجة الكلى بأكملها ، وقد يكون مؤقتاً، ومن الممكن أن يتطور ليصبح مزمناً .

2- الفشل الكلوي المزمن : في هذا الوضع تصاب أنسجة الكلى بالتلف التدريجي ، إلى أن يصل لتوقف أداء الكلى بالكامل ، ويصبح من المستحيل معالجة الوضع ، وتختلف شدة تطور المرض على حسب حالة المريض الصحية ، ومدى تقبل الجسم للعلاج .

أسباب الفشل الكلوي

– أسباب الفشل الكلوي الحاد : تنتج عن فقدان كميات كبيرة من الدم أو السوائل ، نتيجة الحوادث ، والحروق ، وقد يتسبب فيها الإصابة بالجفاف ، ويعد التسمم الغذائي كذلك من مسببات المرض ، أو التسمم الكيميائي عن طريق تناول الأدوية ، ويعمل إنسداد المسالك البولية على حدوث فشل كلوي حاد ، وكذلك ممكن لتسمم الحمل أن يزيد الأمر سوءاً .

– أسباب الفشل الكلوي المزمن : يعد الإصابة بالتهابات الكلى المتكررة من أهم الأسباب ، كما أن بعض الأمراض يمكن أن تؤثر على الكلى كالإصابة بمرض السكري ، وأمراض ضغط الدم المرتفع ، وكذلك الأمراض المناعية كالذئبة الحمراء ، ووجود حمى البحر الأبيض المتوسط الوراثية . كما أن الإصابة بخلل في بنية الكلى الناتج عن حصى الكلى الذي يتسبب في التهابات الكلى الذي تعمل على خلل بوظائف الكلى ، أورام الكلى كذلك من مسببات الفشل الكلوي المزمن ، والتصلب العصيدي كذلك .

أضرار الإصابة بالفشل الكلوي
– يتوقف الضرر اللاحق بوظائف الكلى على مدى تطور الحالة ، فإصابة وظائف الكلى بالخلل تؤدي لخلل في إفراز هرمون الإريثروبويتين الذي ينتج عنه الإصابة بفقر الدم وما يتبعها من حالات التعب والإعياء الناتجة عن الإصابة بالضعف العام .

– كذلك يؤدي تراكم السموم والفضلات في الجسم مثل وجود اليوريا التي تنتج عن تحلل البروتين ، الأمر الذي يتسبب في ظهور طعم مر بالفم ، يصاحبه القئ والغثيان مع فقدان القدرة على تناول الطعام ، وكذلك يتسبب الأمر في إرتفاع لمعدلات البوتاسيوم الذي يؤثر سلباً على صحة القلب ونشاطه .

كذلك اضطراب نشاط الغدة الدرقية الذي ينتج عن إرتفاع مستويات الفسفور والكالسيوم  ، مما يؤدي لإحتباس السوائل في الجسم ،أو فقدها بالكامل ، الأمر الذي يتسبب في حدوث الفشل الكلوي المزمن .

أعراض الفشل الكلوي
ضيق التنفس .
– حدوث ذمات في الأطراف السفلية وحول العينين .
– إحتباس البول ، والسوائل .

علاج الفشل الكلوي
يجب الإنتظام في الغسيل الكلوي لعدم أصابة باقي أعضاء الجسم بالضرر .
من الممكن أن تتم زراعة للكلى في حال وجود متبرع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *