تأثير الدورة الشهرية على متلازمة القولون العصبي

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 27 مايو 2018 , 19:07

إذا كنت امراة وتعانين من متلازمة القولون العصبي، فبالتأكيد ستكونين قد لاحظتي أن أعراض القولون العصبي متغيرة وأن حدتها تزداد مع وجود الدورة الشهرية، لذلك دعونا نلقي نظرة على سبب ذلك وكيفية تأثيره على شعورك .

الهرمونات والجهاز الهضمي :
هناك نوعان من الهرمونات الرئيسية المرتبطة بالحيض وهما هرمون الاستروجين و هرمون البروجستيرون، وهذه الهرمونات لا تؤثر فقط على الأعضاء التناسلية، في الواقع ، هناك خلايا مستقبلة لهذه الهرمونات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، وهذا هو السبب في أن العديد من النساء – حتى اللواتي لا يعانين من متلازمة القولون العصبي – يواجهن أعراض هضمية تتعلق بدورتهن الشهرية .

الأعراض الهضمية أثناء الدورة الشهرية :
سواء كنت مصاباً بمتلازمة القولون العصبي أم لا، فقد وجد الباحثون أن المراحل المختلفة من الدورة الشهرية تجعل النساء يشعرون ببعض الأعراض الهضمية الغير مرغوب فيها، ففي الأيام من الشهر التي تلي مباشرة الإباضة، من المرجح أن تعاني جميع النساء من الانتفاخ والإمساك .

وتتغير الأعراض كلما اقتربت الدورة الشهرية من بدايتها، ففي الأيام التي تسبق الحيض مباشرةً وكذلك في اليوم الأول أو الثاني عندما يبدأ النزف، تزداد احتمالية إصابة النساء بالألم في البطن بالإضافة إلى الإسهال والشعور بالغثيان .

القولون العصبي والدورة الشهرية :
بالنسبة للعديد من النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، تتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي الحادة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يصبح جهازهم الهضمي أكثر تفاعلاً مع الطعام خلال أيام الحيض وخاصةً الأطعمة الغازية، وعلاوة على ذلك فإن إصابة النساء بمتلازمة القولون العصبي تتضعهن في خطر أكبر للتعرض للأعراض التالية المرتبطة بالحيض :

– التشنجات المؤلمة .
– آلام الظهر .
– صعوبة في التركيز .
– إعياء .
– الأرق .
– احتباس الماء .

لا توجد أي تفسيرات علمية مؤكدة تفسر سبب تعرض النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي لهذه الأعراض خلال فترة الحيض، حيث لم تجد الدراسات أي اختلاف في مستويات هرمونات هؤلاء النساء، وعلى الرغم  من حقيقة أن الهرمونات الجنسية تلعب دوراً في أعراض الجهاز الهضمي ، فإن حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات البديلة لم تبد أي شكل من أشكال المساعدة في تخفيف تلك الأعراض .

نصائح لتخفيف حدة الأعراض :
– قومي بتعديل نظامك الغذائي، حيث من الأفضل تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات واختيار الأطعمة الغير غازية خلال فترة الدورة الشهرية وما قبلها، كذلك حاولي عدم القيام بأنشطة مرهقة خلال تلك الأيام .

– إن الحرارة تساعد على تهدئة آلام الحيض، لذلك من الممكن الاستعانة بوسادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن من أجل تخفيف تشنجات الحيض وآلام القولون العصبي، كذلك يفضل تناول مكملات الكالسيوم خلال تلك الفترة .

– هذه التوصيات مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من الإسهال كجزء من متلازمة القولون العصبي، وقد ثبت أن مكملات الكالسيوم فعالة في الحد من الأعراض المرتبطة بالحيض، كما أنها تحد من أعراض الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق