فيتامينات لعلاج قشرة الرأس

قشرة الرأس هي حالة جلدية مزمنة شائعة جدا ، تتميز بجلد جاف يتساقط على فروة الرأس و غالبا ما تكون مصحوبة بالحكة التي تتراوح من خفيفة إلى شديدة . القشرة ليست معدية ، و لا هي حالة خطيرة ، لكنها يمكن أن تكون غير مريحة و محرجة لأولئك الذين يعانون من آثارها . على الرغم من أن السبب الدقيق لقشرة الرأس غير محدد ، فمن المعروف أن بعض العوامل تساهم في تطورها .

و وفقا لمايو كلينيك ، فإن هذه العوامل تشمل الإجهاد و سوء التغذية و التغيرات الهرمونية و ضعف جهاز المناعة و البشرة الدهنية . يمكن أن تساعد بعض الفيتامينات و المعادن على الحفاظ على صحة الجلد و فروة الرأس ودعم نظام المناعة ، مما يساعد على معالجة بعض العوامل التي يمكن أن تسهم في قشرة الرأس .

فيتامين أ
فيتامين (أ) ضروري لصحة الجلد ، و يلعب دور حيوي في الجهاز الدوري و جهاز المناعة ، فضلا عن دعم صيانة و وظائف خلايا الجلد ، وفقا لمركز معلومات المغذيات الدقيقة لمعهد لينوس بولينغ . يمكن أن يساعد التأكد من تضمينك ما يكفي من فيتامين (أ) في حميتك الغذائية على تحسين الجلد و فروة الرأس و تعزيز وظيفة جهاز المناعة – مما قد يساعد في التخفيف من أعراض قشرة الرأس .

إن إضافة بعض الأطعمة مثل الكبد و منتجات الألبان و البيض إلى نظامك الغذائي يساعد على زيادة كمية فيتامين (أ) ، و الخضروات الصفراء أو البرتقالية ، مثل الجزر و البطاطا الحلوة ، غنية أيضًا بفيتامين (أ) . الفواكه التي تمثل مصادر جيدة لفيتامين (أ) تشمل الشمام و المشمش و الخوخ و البابايا .

فيتامينات ب
وفقا لمكتب المكملات الغذائية ، فيتامينات المجموعة (ب) المعقدة حيوية للعديد من وظائف الجسم . حيث أنها ضرورية في خلق و نمو خلايا جديدة . و دعم الدورة الدموية و التمثيل الغذائي ، و بالتالي الحفاظ على صحة الجلد و سلامته . إن ضمان وجود الكثير من فيتامينات (ب) في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على فروة رأسك صحية و الحد من ظهور القشرة أو منعها . الأطعمة الغنية بفيتامينات (ب) تشمل اللحوم و الدواجن و منتجات الألبان و البيض . الحبوب الكاملة هي أيضا مصادر غنية للفيتامينات (ب) ، و كذلك الخضروات الورقية الخضراء و البقوليات و البطاطا و الموز .

فيتامين سي
فيتامين (سي) معروف جيدا لدعمه لجهاز المناعة ، حيث يمكن أن يساعد في منع الظروف التي يمكن أن تسببها المناعة الضعيفة ، مثل قشرة الرأس .و وفقا لمركز معلومات المغذيات الدقيقة بمعهد لينوس بولينغ ، يساعد فيتامين (سي) أيضا على دعم نظام الدورة الدموية ، الذي يدعم صحة الجلد و فروة الرأس . إضافة الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الليمون و الجريب فروت إلى نظامك الغذائي هي طريقة رائعة لزيادة كمية فيتامين( سي) . فاكهة الكيوي غنية جداً بفيتامين (سي)، و كذلك الفراولة . و تشمل الخضراوات الغنية بهذا الفيتامين السبانخ ، و براعم بروكسل ، و الفلفل الحار و الفلفل الأخضر.

الزنك
وفقا لمكتب المكملات الغذائية ، الزنك هو معدن ضروري لنمو و تنمية الخلايا السليمة . نمو الخلايا الصحية ضروري للحفاظ على صحة الجلد و فروة الرأس و الشعر و الأظافر . يمكن أن يزيد نقص الزنك من خطر الإصابة بأمراض جلدية مثل القشرة و الأكزيما . اللحوم و الدواجن و المأكولات البحرية و المكسرات كلها أطعمة غنية بالزنك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *