نبذة عن حياة الطبيب ويليام أوسلر

ويليام أوسلر هو طبيب وأخصائي بعلم الأمراض، وأستاذ جامعي ، و يعد أبًا للطب الحديث و الخدمات الطبية ، بالإضافة إلى أنه كان واحدًا من الأساتذة المؤسسين لمستشفى جونز هوبكينز Johns Hopkins .

نبذة عن ويليام أوسلر :
ولد ويليام أوسلر عام 1849 في بوند هيد Bond Head غرب كندا ، و كان والده ملازم سابق في البحرية الملكية البريطانية ، و في عام 1857 انتقل ويليام إلى دونداس في محافظة أونتاريو ؛ ليكمل دراسته في جامعة Trinity College ، و مع الوقت زاد اهتمام ويليام بالمجال الطبي وتجاهل طموحه الأساسي بأن يصبح كاهن ، و بالفعل قرر دراسة الطب و على إثر ذلك أمضى عامين في جامعة تورونتو ، بعد مدة قصيرة غادر ويليام مدرسة تورونتو للطب لمواصلة دروس برنامج MDCM  في كلية الطب بجامعة ماكجيل McGil في مونتريال ، و تخرج منها بإجازة في الطب البشري عام 1872 .

إنجازات ويليام أوسلر :
1 – بعد تخرجه انتقل إلى أوروبا ليحصل على التدريب العملي ، و في عام 1874 عاد أوسلر إلى كلية الطب في جامعة ماكجيل McGil و أصبح أستاذًا جامعيًا بها ، وبعد فترة قصيرة أسس أول منتدى صحفي ، ثم تمت ترقيته بعد سنة ليصبح بروفيسوراً ، و في عام 1883م أصبح معيداً في الجامعة الملكية البريطانية للطب ، و في عام 1884 أصبح ويليام عميد الطب السريري في جامعة بنسيلفانيا Pennsylvania في مدينة فيلادلفيا .

2 – أنشأ ويليام رابطة الأطباء الأمريكيين عام 1885 ، و هي تجمع للأطباء بهدف تطوير العالم الطبي علمياً وعملياً ، ثم غادر ويليام فيلادلفيا في عام 1889 بعد أن حصل على وداع مشرف من قبل رابطة الأطباء التي كانت تسمى ”  Aequanimitas” .

3 – عام 1889 أصبح ويليام أوسلر أول رئيس للأطباء في مستشفى جونز هوبكينز الجديد في مدينة ماريلاند بالولايات المتحدة ، و خلال عام 1893 ساعد في إنشاء كلية الطب في جامعة جونز هوبكينز ، فقد كان أول أستاذ جامعي في الطب .

4 – عام 1905 تسلم ويليام منصب رئيس الأطباء في جامعة أوكسفورد ، و شغل هذه الوظيفة حتى وفاته ، و في عام 1911 أصبح ويليام أحد الشخصيات المهمو جداً في منظمة الدراسات العليا للطب و أصبح أول رئيس لها ، و قد تم تكريمه في نفس العام من قبل قائمة Coronation Honours بسبب مساعداته المميزة و الفريدة في المجال الطبي .

5 – يعد أوسلر هو أول من قام بالعديد من التغيرات الجذرية في التاريخ الطبي ، فقد نظم الإقامة الطبية ، تأكيدًا منه على أهمية التفاعل بين طلاب الطب و المرضى ، و قد كانت فكرته الأساسية تبدأ من العلاقة بين المعالج والطبيب المعالج ، ولكن أراد من الطلاب أن تتعلم و تشاهد و تتحدث مع المرضى من أجل التوصل إلى نتائج جيدة في مجال الطب و المعالجة ، و بعد ذلك انتشرت أفكار أوسلر في العالم و تم تطوير النظام الذي أسسه بشكل واسع ، ليصبح يضم طاقم من الأطباء يقيم داخل مبنى الإدارة في المستشفى .

6 – و يُنسب له أنه قام بتقديم الكثير من المساعدات الطبية الأخرى للطلاب و للمرضى أنفسهم ، و تتضمن تلك المساعدات التدريب السريري حيث يعمل الطلاب مع المرضى مدة ثلاث إلى أربع سنوات في مختلف الأقسام المحددة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *