العلاقة بين ضغط الدم والفشل الكلوي

يعد مرض ضغط الدم من بين الأمراض المزمنة والقاتلة في الوقت نفسة في حالة عدم القدرة على السيطرة عليها، فمن الممكن أن يؤدى إلى حدوث نزيف في الدماغ مما يعرض حياة الإنسان للخطر والموت المفاجئ، وقد أفادت الكثير من الدراسات على أن الكلي لها دور فعال في تنظيم ضغط الدم المرتفع على وجه التحديد حيث تعمل على التحكم في الأملاح المعدنية التي توجد في الدم.

العلاقة بين ضغط الدم والفشل الكلوي

أكد الكثير من الأطباء من خلال عدة أبحاث على انه يوجد علاقة وطيدة بين مشكلة ضغط الدم المرتفع وبين مشاكل الكلى والتي من بينها الفشل الكلوي، وقد لاحظ الكثير من الأطباء مؤخرا على أن مرضي الفشل الكلوي دائما ما يعانون من ضغط الدم المرتفع، والعكس فأن مرضي ضغط الدم المرتفع سرعان ما يحدث لهم فشل كلوي إذا فأن الأمر متعلق ببعضه والجدير بالذكر فانه يوجد نوعان من ضغط الدم وهما :

1- ضغط الدم الابتدائي : وفي الغالب ما يكون نتيجة للوراثة ويمثل نسبة 90% من المصابين بضغط الدم المرتفع.

2- والنوع الثاني الذي يمثل 10% من المصابين هو ضغط الدم الثانوي والذي يكون ناتج عن حدوث مشاكل في الكلي أو الغدة الكظرية التي تعتلي الكلي وغيها من المشاكل التي تؤدى لارتفاع ضغط الدم.

وقد أفادت الكثير من الدراسات على أن ضغط الدم يرتبط أرتباط وثيق بالكثير من الأمراض التي تتعلق بالأجهزة الحيوية في الجسم البشري والتي من بينها القلب والكلي، وخاصة لمرضي السكر فأن ارتفاع ضغط الدم في تلك الحالة يؤثر تأثير سلبي على الصحة ويعمل ضغط الدم المرتفع على زيادة التكلس في الكبيبات الكلوية مما يزيد من عجز الكلي عن أداء دورها الخاص بها في الجسم وبالتالي يؤدى إلى حدوث الفشل الكلوي.

كما أنه من بين أهم الأسباب التي تؤدى إلى رفع ضغط الدم الثانوي هو حدوث تضييق في الشريان الكلوي مما يؤثر على ضغط الدم كثيرا، نظرا لوجود دهون أو عيب خلقي في ذلك الشريان لذا لابد من الربط بين ضغط الدم المرتفع وبين مستوى وكفاءة عمل الكلي ويتوجب على مرضي الضغط أتباع الخطوات التالية لتجنب حدوث مشاكل في الكلي على المدي البعيد.

1- لابد على مريض الضغط تناول أدوية الضغط التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج في التوقيت الخاص بها يوميا وفي حالة نسيان جرعة لعدة ساعات من الممكن تعويضها، ولكن في حالة أن كان موعد الجرعة الثانية قد حان فلابد من تخطي الجرعة المنسية.

2- لابد من متابعة ضغط الدم بصفة مستمرة حتي لا يرتفع ويتسبب في مشاكل للمريض وفي حالة ملاحظة ارتفاع ضغط الدم لابد من التوجه للطبيب المعالج على الفور.

3- الفحص الطبي الشامل بصفة دورية من الأمور الواجب المواظبة عليها لمرضي ضغط الدم المرتفع.

4- على المرأة التي تعاني من ضغط الدم المرتفع عدم تناول حبوب منع الحمل والاكتفاء باللوب النحاسي لمنع الحمل فهو أقل ضرر عليهن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *