شرح أنواع الهمزات بالأمثلة

- -

اللغة العربية هي من أعرق اللغات في العالم ولغة متكاملة بشكل شكلي وحركي ومعنوي وقد أمرنا الرسول أن نتعلم اللغة العربية لأنها لغة الإسلام، ما أن اللغة العربية تعد من أصعب اللغات في العالم لأنها مليئة بالقواعد والنحو والصرف والبلاغة والأدب وغيرها من دواخل اللغة العربية وسوف نوضح لكم أنواع الهمزات.

الهمزة
الهمزة أو النبرة هي الشكل الزائد الذي يوضع على حرف العلة وحروف العلة هي (أ، و، ي) وتسمى هذه الحروف بحروف المد وقد تأتي هذه الهمزة على السطر في بعض الحالات.

أنواع الهمزات
تنقسم الهمزة إلى ثلاث أنواع: همزة الوصل والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرفة.

1- همزة أول الكلمة (قطع أو وصل)

– همزة القطع: هي الهمزة التي تأتي في أول الكلمة وتكتب فوق الألف وتكون ذات لفظ ملحوظ مثل كلمة أحمد، أمانة، أو قد تكون الهمة مضمومة وتكتب على الألف مع الضمة مثل كلمة أُم، أو أن تكون الفتة مصاحبة للكسرة وتكتب تحت الألف مع وضع الكسرة مثل إِنعام.

– همزة الوصل: وهي همزة تأتي في أول الكلمة وتكتب الألف بدون همزة كثل (ا) وتسمى في اللغة العربية ألف الوصل وليست همزة الوصل كما يختلط على البعض ويتم الوصل بهذه الهزة للنطق بالحرف الساكن الذي يأتي بعدها، والحرف الساكن تكون حركته مثل حركة الحرف الثالث من الكلمة ومن مواضعها:

1-أمر الفعل الثلاثي وهو الفعل الذي هو من الأفعال الثلاثية مثل قرأ اقرأ، وفعل أفعل.

2- أمر وماض ومصدر الفعل الخماسي أو الفعل السداسي، وهو الفعل الذي يأتي في صيغة الماضي أو الأمر أو المصدر من الأفعال الخماسية أو السداسية مثل كلمة استغفر استعفار، واستمتع واستمتاع.

3- في الأسماء العشرة وما يثنى منها وهي معروفة في اللغة العربية مثل ابن وابنة وامرأة وامرؤ وابنتان وامرأتان واسمان.

4- في الأسماء الموصولة وهي الأسماء التي تستخدم للوصل فين الكلمة والجملة مثل الذي والتي واللتين والذين.

2- الهمزة المتوسطة
وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ في نفس الوقت وتأتي في وسط الكلمة، وهذه الهمزة أما أن تكون على السطر أو مفتوحة أو قبلها ألف مثل قراءة أو قبلها مد بالواو مثل مقروءة، أو أن تكون ألف وقبلها مفتوح مثل سأل، أو تكون مفتوحة وما قبلها حرف ساكن مثل مسألة، أو أن تكون قبلها مفتوح مثل رأس.

أو تكون مضمومة وما قبلها حرف ساكن مثل مسؤول.

إذا كانت الهمة مضمومة أو الحرف الذي قبلها حرف مفتوح مثل كلمة يوم، أو تكون مضمومة وما قبلها حرف مضموم مثل شؤون، أو أن تكون ساكنة وحرف الذي قبلها مضموم مثل رؤية.

أو تكون مفتوحة وما قبلها مضموم مثل كلمة سؤال أو أن تكون على نبرة في حالة إذا كانت الهمزة مكسورة مثل سائل.

وإذا كانت بعد حرف مكسورة مثل كلمة سيئة أو إذا كانت بعد حرف الياء مثل كلمة مشيئة.

3- الهمزة المتطرفة
وهي الهمزة التي تكتب وتلفظ  في نفس الوقت وتأتي في أخر الكلمة وهي إما أن تكتب على ألف إذا كان ما قبلها حرف مفتوح مثل كلمة ملجأ، أو أن تكتب على واو إذا كان ما قبلها مضموم مثل تباطؤ، أو أن تكتب على ياء إذا كان ما قبلها مكسور مثل مواني.

 تكتب على السطر وقبلها حرف ساكن مثل كلمة دفء، وإذا كانت مسبوقة بحرف من حروف المد مثل كلمة لجوء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *