السيرة الذاتية للدكتور بندر الرشيد سكرتير ولي العهد

الدكتور بندر بن عبيد بن حمود الرشيد سكرتير ولي العهد بالمرتبة الممتازة، تم تعيينه في ذلك المنصب الرفيع بناءً على الأمر الملكي السامي الصادر بتاريخ 18 رمضان 1439هـ الموافق 2 يونيو 2018، حصل الدكتور بندر على العديد من المؤهلات العلمية كان آخرها حصوله على الدكتوراة في القانون من جامعة كيس وسترن ريزرف ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1423 / 2002. له حياة حافلة بالمناصب الهامة بالدولة مما أهله لهذا المنصب الرفيع وفيما يلي سوف نتناول نبذة مختصرة عن المؤهلات العلمية التي حصل عليها د/ بندر الرشيدي وكذلك الخبرات الوظيفية التي اكتسبها من خلال عمله في أكثر من منصب هام بالمملكة.

المؤهلات العلمية للدكتور بندر الرشيد :
ولد الدكتور الرشيد عام 1395هـ / 1975م، حصل على بكالوريوس في القانون ( قسم الأنظمة )  من كلية العلوم الإدارية جامعة الملك سعود عام 1419 / 1998م، ثم الماجستير في القانون من جامعة كيس وسترن ريزرف ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1423 / 2002، وأخيرًا دكتوراه في القانون من جامعة بتسبرج ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية بعنوان ” خطة لإصلاح حوكمة الشركات في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية ” تحت إشراف البروفسور دوقلاس برناسون.

الخبرات الوظيفية :
عمل د/ بندر الرشيد في العديد من المناصب الهامة في الدولة ومنها عمله كمستشار متعاون بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الفترة (1426/ 1427هـ)، وكمستشار غير متفرغ بوزارة التجارة والصناعة في الفترة (1429- 1431هـ )، وعضو اللجنة الإشراقية على مركز الدراسات القانونية بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

كما عمل مستشاراً قانونياً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في الفترة من 2003 إلى 2015م، وتولى دراسة العديد من الأنظمة واللوائح والقواعد التنظيمية والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تكون المملكة طرفاً فيها، والتقارير السنوية والحسابات الختامية، والاستراتيجيات، وصياغة العديد من مشروعات قرارات مجلس الوزراء والمراسيم الملكية.

كذلك شغل د/ بندر الرشيد منصب مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أمين اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أمين لجنة متابعة القرارات بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، أمين اللجنة الإعلامية العليا، سكرتير لجنة طرح أرامكو، أمين اللجنة العليا لمشروع الطاقة.

الخبرات والمشاركات المهنية :
امتلك د/ الرشيد العيدي من الخبرات والمهارات الوظيفية التي أهلته للمشاركة كعضو بارز في العديد من الوزارات والهيئات الحكومية مثل :

1. مستشار متعاون – مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ( 1426 / 1427هـ ).
2. مستشار غير متفرغ – وزارة التجارة والصناعة ( 1429 – 1431هـ ).

3. عضو سابق في الفريق الفني المختص بقطاع المنازعات التجارية في وزارة التجارة والصناعة.
4. عضو اللجنة الإشرافية على مركز الدراسات القانونية بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

5. الاشتراك مع فريق العمل الذي أعد دراسة ( الأنظمة التجارية السعودية ومتطلبات التنمية ) لمنتدى الرياض الاقتصادي في دورته الرابعة ( 2009م )، وتقديم العرض الخاص بالدراسة في الجلسة المخصصة لذلك في المنتدى.

6. عضو احتياطي سابق بلجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بهيئة السوق المالية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *