مدينة تبليسي عاصمة جورجيا بالصور

مدينة تبليسي : هي عاصمة جورجيا وتعد واحدة من أروع المدن في العالم، تقع على جانبي نهر متكفاري، وهي أكبر مدينة في جورجيا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة، تأسست في القرن الخامس ولكن أعيد بناؤها حوالي 29 مرة منذ ذلك الحين، ومازالت البلدة القديمة سليمة إلى حد كبير وتحتوي على الأزقة الضيقة والمنازل الكبيرة الملتوية حول ساحات فناء صغيرة.

ولقد تم تحديث مدينة تبليسي وأصبحت تحتوي على الكثير من المباني المعمارية الحديثة، ولكنها لا تحتوي على فرصة تسوق ذات مستوى عالمي مثل العواصم الأخرى حول العالم، لكن مدينة تبليسي تحتوي على اجمل المعالم السياحية في العالم.

أهم المعالم السياحية في مدينة تبليسي :
– البلدة القديمة : تحتوي المدينة القديمة في تبليسي على الكثير من المتاجر الفنية المحلية، وحانات لبيع النبيذ، ودار ضيافة صغيرة تديرها أحد العائلات في المدينة، ويمكن الاستمتاع بقضاء أوقات ممتعة في الأزقة القديمة والخلفية، ومشاهدة الاماكن المحلية  ومنزل Kinkhali.

– حمام الكبريت : تقع حمامات الكبريت الشهيرة في منطقة Abanotubani في وسط المدينة القديمة، وتعتبر حمامات الكبريت من الاماكن الرائع التي تساعد على الاسترخاء لمدة ساعة أو ساعتين خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة، ومعظم الحمامات مفتوحة طوال أيام الأسبوع ، ويتراوح السعر ما بين 30 لاري إلى 100 لاري وتختلف جودة الحمام حسب اختلاف السعر، ويعتبر حمام الكبريت جزءًا من تاريخ مدينة تبليسي حيث تعني كلمة تبليسي بالمكان الدافئ.

– كاتدرائية الثالوث المقدس : تحتوي مدينة تبليسي على الكثير من الكنائس القديمة والتاريخية، وتعتبر كاتدرائية الثالوث المقدس من الكنائس الضخمة في تبليسي والمعروفة محليًا باسم “سامبا”، وقد تم اعادة بناء الكاتدرائية مرة أخرى في عام 2004، لذلك لا تحتوي على نفس القدر من التاريخ مثل معظم الكنائس التاريخية الأخرى في تبليسي، لكنها من الكنائس المثيرة للإعجاب حيث يصل ارتفاعها نحو 97،5 م، وهي  ثالث أكبر كاتدرائية أرثوذكسية في العالم بعد كاتدرائية القديس اسحاق في سانت بطرسبرغ وكاتدرائية المسيح المخلص في موسكو .

– حديقة متاتسميندا : هي عبارة عن حديقة تقع في أعلى نقطة تحيط بتبيليسي، وتحتوي الحديقة على متنزه صغير والكثير من المطاعم والحانات الصغيرة، وهو من الاماكن التي يذهب إليها السكان المحليين في المساء للاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة، ويمكن الوصول إلى المنتزه بالحافلة رقم 124 أو عبر السكك الحديدية.


– المأكولات المحلية : يتميز المطبخ الجورجي بأنه طعام صحي وصديق للبيئة، وفي الآونة الأخيرة تم افتتاح الكثير من المطاعم النباتية في المدينة، بالإضافة إلى وجود الكثير من المطاعم التي تقدم الطعام الصيني والمكسيكي والتايلاندي، يتم استخدام الجبن واللحوم في كل طبق تقريبًا، ويعتبر الطبق المفضل والطبق الوطني ويسمى خاشابوري وهو عبارة عن خبز رقيق ممتلئ بالجبن مع بيض.

– تمثال الأم جورجيا : يقع تمثال الام على تل مرتفع يطل على المدينة ويمكن الذهاب إليها إما عن طريق المشي أو ركوب التلفريك من الجزء الشرقي من المدينة والاستمتاع بمنظر بانورامي أثناء المرور على البلدة القديمة، والاستمتاع بمنظر جميل للمدينة، ومشاهدة حديقة متاتسميندا أو زيارة القلعة المطلة على المدينة أثناء المشي إلى أسفل.

– الحلوى المحلية : هناك نوعان من الحلوى محلية الصنع في جورجيا وهو Churchkhela ، و Taklpi، وتباع هذه الحلوى في زوايا الشوارع وفي المتاجر الكبيرة في الشوارع الرئيسية، فمن المستحيل التجول في تبليسي دون رؤية متجر أو اثنين يبيعون هذه الحلوى، وChurchkhela هي عبارة عن عصا من الجوز على شكل جورجي ويتم غمرها في عصير العنب الساخن الكثيف، والحلوى المحلية الأخرى هي Taklpi وهي لفات من الفاكهة مثل الخوخ والكمثرى والتفاح والكيوي.

– برج الساعة المائل : تم إنشاء برج الساعة المائل من قبل العازف الشهير ريزو غابريادز، وهي كل ساعة يتم فتح نافذة في الأعلى ويضرب الجرس أسفل الساعة، وتفتح شاشة وتظهر دائرة الحياة ويلتقي شكل كل من الصبي الفتاة والزواج والولادة والجنازة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *