مدينة مومباي في الهند

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 11 نوفمبر 2013 , 23:51

مومباي المعروف أيضا باسم بومباي ، هي المدينة العاصمة لولاية ماهاراشترا الهندية .

انها المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الهند ، و المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان الرابع في العالم ، وتبلغ مساحة سكان المدن الكبرى من حوالي 20500000 .

جنبا إلى جنب مع المناطق الحضرية المجاورة ، بما في ذلك مدن نافي مومباي وثين ، وهي واحدة من المناطق الحضرية الأكثر سكانا في العالم .

مومباي تقع على الساحل الغربي للهند ، ولها ميناء طبيعي عميق .

مومباي هي مدينة العالم الألفا ، بل هي أيضا أغنى مدينة في الهند ، وتحتوي على أعلى الناتج المحلي الإجمالي في أي مدينة في جنوب وغرب أو وسط آسيا .

كانت الجزر السبع التي جاءت ل تشكل مومباي موطن ل مجتمعات مستعمرات الصيد .

لعدة قرون ، كانت الجزر تحت سيطرة الامبراطوريات المتعاقبة الأصلية قبل أن يتم التنازل عنها ل البرتغاليين و فيما بعد إلى شركة الهند الشرقية البريطانية .

خلال منتصف القرن ال 18 ، قد أعادت تشكيل مومباي من قبل Vellard في مشروع هورنبي ، التي تعهدت استصلاح المنطقة الواقعة بين الجزر سبعة من البحر .

جنبا إلى جنب مع بناء الطرق والسكك الحديدية الرئيسية ، ومشروع استصلاح ، الذي أنجز في عام 1845، تحولت بومباي إلى ميناء بحري رئيسي على بحر العرب .

بومباي في القرن ال 19 تميزت بالتنمية الاقتصادية والتعليمية، وخلال أوائل القرن ال 20 أصبحت اقوى قاعدة ل حركة استقلال الهند .

عند استقلال الهند في عام 1947 تم تأسيس المدينة إلى الدولة بومباي.

في عام 1960 ، في أعقاب حركة ماهاراشترا ، تم إنشاء دولة جديدة في ولاية ماهاراشترا مع بومباي العاصمة . وسميت بمدينة مومباي في عام 1996 .

مومباي هي العاصمة التجارية والترفيهية في الهند .

كما أنها واحدة من أفضل المراكز في العالم العشرة من التجارة من حيث التدفق المالي العالمي ، وتوليد 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الهند والمحاسبة عن 25٪ من الناتج الصناعي ، و 70٪ من التجارة البحرية في الهند ( مومباي بورت تراست اند JNPT ) ، و 70 ٪ من المعاملات الرأسمالية ل اقتصاد الهند .

وتحتوي على بيوت المدينة للمؤسسات المالية الهامة مثل بنك الاحتياط في الهند ، بورصة بومباي ، الوطنية للأوراق المالية في الهند ، و SEBI و مقر الشركة العديد من الشركات الهندية والشركات المتعددة الجنسيات .

بل هي أيضا موطن لبعض من رئيس الوزراء والمعاهد العلمية النووية في الهند مثل BARC ، NPCL ، IREL ، TIFR ، AERB ، AECI ، وإدارة للطاقة الذرية ، يضم أيضا المدينة الهندية في الهند ( بوليوود ) و الفيلم المهاراتية و صناعة التلفزيون .

الفرص التجارية في مومباي ، فضلا عن قدرتها على تقديم مستوى أعلى للمعيشة و جذب المهاجرين من جميع أنحاء الهند ، مما يجعل المدينة بوتقة تنصهر فيها العديد من المجتمعات والثقافات .
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مدينة “المدينة المنورة”
مدينة بكين الصينية
مدينة الخور

 

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى