علاقة فقدان الوزن بوهن العظام

هل تعلم أن وهن العظام يعد أحد الآثار الجانبية الناتجة عن فقدان الوزن ؟ وعلى الرغم ان فقدان الوزن قد يكون هدفا للكثير من الناس ، فربما يشكل خطورة على صحتهم أيضا .

أظهرت دراسة حديثة أن فقدان الوزن يمكن أن يؤدي إلى تدهور كثافة العظام وبنيته ، ويناقش هذا المقال ما إذا كان فقدان الوزن سببا في فقدان العظام أم لا .

استخدمت هذه الدراسة معلومات عن تغيرات فقدان  الوزن خلال  40 عام  ، وقال دوجلاس بي كيل ، الباحث الرئيسي في الدراسة : “أظهرنا أن الرجال والنساء الذين لديهم نقص في الوزن على المدى القصير أكثر من 4 إلى 6 سنوات وفقدان الوزن على المدى الطويل على مدى 40 عامًا ، كان لديهم تدهور أصغر في بنيان عظامهم أكثر من الأشخاص الذين لم يفقدوا الوزن “.

وبعيدا عن وهن العظام هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى لفقدان الوزن :
– إن فقدان الوزن بواسطة نظام غذائي قاسي أو استخدام حبوب التخسيس يمكن أن يؤدي إلى حصى المرارة ومشاكل في القلب .

– كما يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بالنظام الغذائي الصارم إلى نقص بعض العناصر الغذائية ، كما أن له تأثير على إنتاج المواد الكيميائية للدماغ ، مثل الإندروفين ، الذي يسبب الإكتئاب والشعور بالهياج .

– الأنظمة الغذائية الفقيرة إلى العناصر الغذائية يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين د والكالسيوم ، مما يسبب وهن العظام وسهولة تعرضها للكسور .

– النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يسبب وهن الجسم ، الإمساك ، الجفاف ، صعوبة التنفس ، تشنجات العضلات ، والرغبة في تناول السكر .

– والإعتماد على الفواكه فقط يمكن أن يؤدي إلى استبعاد الكثير من المجموعات الغذائية من النظام الغذائي .

متى يكون النظام الغذائي أحد عوامل خطر هشاشة العظام ؟
إن أفضل طريقة لحماية العظام أثناء فقدان الوزن هي ممارسة الرياضة بانتظام ، وتناول الأطعمة الصحية ، فهذا ضروري للحصول على الكالسيوم الكافي وفيتامين د .

ما هو تأثير النظام الغائي القاسي على صحة العظام ؟
يعتبر هذا النظام طريقة سريعة لفقدان الوزن في فترة زمينة قصيرة ، عن طريق خفض السعرات الحرارية اليومية إلى 700 سعر حراري فقط .

إذن ! ما هو تأثيره ، إن استهلاك 800- 900 سعر حراري سيئا لصحة العظام ، وأقصى استهلاك 1200 سعر حراري يوميا ، وهو ما يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام والأنسجة .

إذا كانت كمية السعرات الحرارية أقل بكثير من هذا المقدار لفترة زمنية أطول ، فقد يتسبب ذلك في إتلاف جسمك ، تميل الكثير من النساء إلى اتباع نظام غذائي  صارم ، وهن لا يفقدن كتلة العظام فحسب ، بل بنية العضلات أيضًا .

كيف يمكنك فقدان الوزن بدون فقدان كثافة العظام ؟
يشير خبراء الصحة إلى وجود أطعمة غنية بالكالسيوم ، وينصح باستهلاك ثلاث حصص في اليوم. إذا كنت تقوم بتقييد السعرات الحرارية لفترة زمنية طويلة ، فمن الضروري أن تركز على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، حيث يمكن لنظام غذائي ضعيف الإضرار بصحتك في العديد من الطرق .

يمكن أن يؤدي القضاء على الكالسيوم من نظامك الغذائي إلى زيادة عامل خطر الإصابة بهشاشة العظام ، لذلك من المستحسن أن يحصل الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا على 1000 ملغم من الكالسيوم و 400-800 وحدة دولية من فيتامين د ، وأن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يحتاجون إلى حوالي 1200 ملغم من الكالسيوم و 800-1000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

بعض المصادر الجيدة للكالسيوم هي منتجات الألبان قليلة الدسم والخضراوات المورقة ذات اللون الأخضر الغامق والحبوب الكاملة والعصائر الطبيعية محلية الصنع.

بعض مصادر فيتامين د هي الأسماك الدهنية وحليب الصويا وعصير البرتقال وكبد البقر والجبن وصفار البيض والحليب الخام والفطر وزيت كبد سمك القد وما إلى ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *