اليوم العالمي للحليب : أفضل نوع حليب صحي

احتفلت منظمة الأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الصحة العالمية في الأول من يونيو / حزيران باليوم العالمي للحليب ، يركز اليوم العالمي للحليب لعام 2018 بشكل رئيسي على أهمية الحليب ونشر الأنشطة المرتبطة بالحليب وصناعة الألبان.

هذه بعض أهداف اليوم العالمي للحليب 2018م :
يهدف هذا اليوم إلى نشر الحاجة والأهمية بتناول الحليب في حياة الأشخاص ، لتعزيز والاحتفاء بمساهمة وأهمية الحليب ومنتجات الألبان في حياة الناس ، في مختلف الصناعات والاقتصاد.

وعندما يولد كائن حي ، يكون الحليب هو الغذاء الأول الذي يتم إطعامه للطفل. يحتوي الحليب على عناصر غذائية أساسية مثل البروتين والكالسيوم والدهون الصحية والبوتاسيوم واليود وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 2 والفوسفور.

أنواع الحليب ومحتوى الدهون الموجودة بها :
1- الحليب الكامل : يحتوي كوب 8 أونصة من الحليب كامل الدسم على حوالي 150 سعرة حرارية ، مع 8 غرام من الدهون. يتم الحصول على الحليب الكامل من البقر ويحتوي على مواد مغذية مثل فيتامين ب 1 وفيتامين د وفيتامين ج وحامض الفوليك والنياسين. كما أنه يحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور ، وما إلى ذلك والتي تعزز تشكيل العظام في الجسم ووظائف الإنزيمات  .

2- الحليب قليل الدسم : يكمن الفرق بين الحليب قليل الدسم وكامل الدسم في محتوى الدهون الموجود في كل منهما ، تحتوي 8 أونصات من الحليب قليل الدسم على 2.5 جرام  من الدهون ، و100 سعر حراري ، بالمقارنة مع الحليب الكامل الذي يحتوي على 15- سعر حراري و8 جرام من الدهون .

3- الحليب الخالي الدسم : هو خيار جيد إذا كنت ترغب في خفض السعرات الحرارية والدهون. يحتوي الحليب الخالي من الدسم على نفس العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الحليب الكامل ، ولكنه يحتوي على كميات أقل من الدهون ، ويحتوي على 80 سعر حراري فقط. يحتوي الحليب الخالي من الدسم على تسعة مغذيات أساسية ، بما في ذلك 8 غرامات من البروتين عالي الجودة .

4- الحليب العضوي : يمكن الحصول على الحليب العضوي فقط إذا تم الاعتناء بالحيوانات بشكل صحيح في المزارع الحيوانية التي تؤدي إلى حليب صحي عالي الجودة. يتم تغذية أبقار الألبان العضوية بالأعلاف العضوية ، ولديها مبادئ توجيهية أكثر صرامة ، والحليب الذي يتم إنتاجه أثناء أخذ المضادات الحيوية يتم الاحتفاظ بها خارج إمدادات الحليب لفترة أطول من الزمن .

5-  الحليب الخالي من اللاكتوز : هو عبارة عن حليب البقر الحقيقي ، ولكن هناك اختلاف بالمقارنة مع أنواع أخرى من الحليب. يتم تقسيم السكر الطبيعي في الحليب ، الذي يسمى اللاكتوز إلى أسفل وهذا الحليب رائع للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (حساسية اللاكتوز) . ولكن مع ذلك ، يحتفظ الحليب الخالي من اللاكتوز بالمواد الغذائية نفسها ، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم وفيتامين د.

6- الحليب الخام : يتم الحصول عليه مباشرة من البقر، وهو غير مبستر. تحظر القوانين الفدرالية في جميع أنحاء الولايات استخدام هذا الحليب بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة التي حددتها الوكالات الحكومية ، مثل وزارة الزراعة الأمريكية ، ومراكز مكافحة الأمراض ، والإدارة الفيدرالية للمخدرات.

أيهما صحي أكثر حليب البقر أم حليب الجاموس ؟
1- محتوى الدهون : يحتوي حليب البقر على نسبة منخفضة من الدهون ، ولهذا السبب يكون الحليب سائل أكثر ، أما حليب الجاموس يحتوي على نسبة عالية من الدهون وبالتالي يمكن أن يطلق عليه “حليب ثقيل” .

2- محتوى البروتين : من المعروف أن لبن الجاموس يحتوي على بروتينات عالية الجودة مقارنة بحليب البقر. البروتينات في حليب الجاموس هي أكثر مقاومة للحرارة وبالتالي ، يجعل من الصعب على الرضع وكبار السن هضمها .

3- محتوى الماء :حليب البقر هو قليل السمية لأنه يحتوي على كمية أقل من المواد الصلبة للحليب ، مقارنة بحليب الجاموس. أيضا ، يحتوي حليب الجاموس على المزيد من الكالسيوم من حليب البقر.

4- محتوى الكوليسترول :  من المعروف أن حليب  الجاموس يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ، PCOD ، أمراض الكلى ، والبدانة. ومع ذلك ، يعمل كل من حليب البقر وحليب الجاموس كأطعمة طبيعية مثيرة للشهوة الجنسية تحفز الرغبة الجنسية لدى البشر. كل من هذه الأنواع من الحليب مغذية للغاية وتعزز القدرة على التحمل في الجسم. ولديهم أيضا تأثير التبريد على الجسم.

أفضل وقت لشرب الحليب :
على الرغم من أن العديد يفضلون تناول كأس من الحليب في الصباح ، فقد يسبب ألمًا في المعدة ويمكن أن يسبب الحموضة. وفقا لأيورفيدا ، فإن أفضل وقت لشرب الحليب هو من المساء حتى وقت النوم. يمكن أن يمنحك الحليب قبل الذهاب إلى الفراش نومًا سليمًا حيث يحتوي على خصائص مهدئة. لذا ، إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ، اشرب كوبًا من الحليب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *