الفرق بين تحليل البراز ومزرعة البراز

قد يعاني البعض من عدة مشاكل في الجز الهضمي والتي من بينها الاضطرابات وسوء الهضم وغيرها من المشاكل، ومن العب الكشف عن الأمر من خلال الكشف وحدة ويلجأ الكثير من الأطباء إلى طلب تحليل البراز او مزرعة البراز من المريض، والكثير منا لا يعلم الفرق بين التحليلان.

الفرق بين تحليل البراز ومزرعة البراز
نتفق أن كل من تحليل البراز ومزرعة البراز متوافق من حيث طريق التحليل حيث يتم إعطاء المريض وعاء معقم ولابد من أن يكون معقم من قبل المختبر الذي سيتم إجراء الفحص به، والكثير من الأطباء يفضلون عمل ذلك الاختبار سواء تحليل أو مزرعة داخل المختبر نفسة حيث أن الكثير من أنواع البكتريا تظهر على البراز وهو خارج جسم الإنسان أن ظل لمدة نصف ساعة أو أكثر، لذا من الأفضل عمل التحليل في المختبر ضمانا لنجاح التحليل.

تحليل البراز
في تحليل البراز هنا يحاول الطبيب المعالج الكشف عن حالة المعدة والتي تظهر من خلال شكل وقوام ولون ورائحة البراز بشكل كبير، والتي يتم تفضيلها من خلال النتيجة فلون البراز يتوقف علية الكثير من العوامل فعلى سبيل المثال أن كان اللون أسود فهذا يدل على وجود نزيف في المعدة أو تناول كبسولات الحديد وغيرها من المشروبات التي تساهم في إخراج البراز بذلك اللون، ونسبة الدهون في البراز أيضا تدل على وجود خلل في البنكرياس وظهور البكتريا والصديد والرائحة الكريهة دليل على وجود التهابات وتقرحات في القولون.

ومن الممكن أن يتأثر تحليل البراز بعدة عوامل والتي من بينها ما يلي :

1- أن يتناول المريض بعض من الأدوية والمضادات الحيوية.
2- تناول مكملات الحديد.
3- أن تختلط عينه البراز مع الدم أو الدورة الشهرية للمرأة.
4- أن تتعرض العينة إلى الهواء أو درجة الحرارة العالية.
5- أن يتم إرسالها بعد مرور فترة على إخراجها.

مزرعة البراز
في تلك الحالة يحاول الطبيب المعالج أن يتعرف على نوع الجرثومة التي تتسبب في مشكلة في المعدة أو الأمعاء من خلال تحليل البراز والتركيز على المسبب في المشكلة، وعن نتيجة فحص مزرعة البراز فمن الممكن أن تنتج على النحو التالي :

1- في حالة أن كانت النتيجة سلمية ولم يتم الكشف عن وجود جراثيم أو أي نوع من الميكروبات في البراز، فهذا يعني عدم وجود مشاكل في المعدة.

2- في حالة وجود خلايا دم بيضاء أو حمراء في البراز فهذا دلي على وجود مشاكل في القولون.

3- في حالة ظهور جرثومة السالمونيلا فهذا دليل واضح على أن المريض يعاني من التهابات القولون والذي من الممكن أن يؤدى إلى حدوث حمي المجموعي.

4- كما أن الكشف عن جرثومة الشيجلا فهو يدل على التهابات القولون خاصة عند الأطفال.

5- وفي حالة أن تم الكشف عن جرثومة الأشريكية القولونية وهي من اخطر أنواع الجراثيم التي تؤدى إلى حدوث نزيف دموي يسبب خطورة على حياة الشخص.

6- وجرثومة الكيسات وهي جرثومة أميبية فتدل على أن المريض من الممكن أن يكون مصاب بطفيل أحادي الخلية مما يؤدى إلى التهابات القولون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *