شكل السرة وعلاقته بالصحة العامة

 السرة الموجودة في البطن أحد الأماكن في الجسم التي تدل على صحة الإنسان فإذا كان هناك ألم أو رائحة كريهة في السرة فإن ذلك يدل على وجود مشاكل في الجسم وسوف نتناول كيف أن شكل السرة له علاقة بالصحة العامة للجسم.

أسباب مشاكل السرة

1- وجود كيس دهني : تظهر لدى بعض الأشخاص بعض النتوءات حول الجلد المحيط بمنطقة السرة التي قد تتحرك عند لمسها وقد يسبب الاحتكاك فيها إلى كشطها وبالتالي التسبب في رائحة كريهة من السرة.

تنشأ الخراجات الدهنية في الأماكن التي يتواجد فيها غدد دهنية وتكون مكونة من الدهون الشمعية التي تعمل على حماية الجلد ووقايته من الميكروبات، فقد تلتهب تلك الخراجات الدهنية وتملأ بالصديد فيؤدي ذلك إلى صدور تقيح ورائحة كريهة.

وهذه المشكلة يجب فيها استشارة الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم.

2- الفتق السري : يحدث الفتق السري عند حديثي الولادة نتيجة عدم غلق حلقة النسيج الضام الموجود في جدار البطن في منطقة الحبل السري.

ويتم اكتشاف الفتق السري بعد مرور أسبوع  من سقوط الجدعة السرية ويتمثل ذلك في وجود انتفاخ في السرة وهو منتشر بصورة أكبر بين الأطفال الرضع.

وتتحسن حالة الطفل بشكل تلقائي عندما يبلغ الخامسة من عمره وقد يحتاج الأمر إلى إجراء عملية جراحية، وقد يحدث الفتق السري لدى المرأة الحامل نتيجة وجود ضغط كبير داخل البطن بسبب الجنين.

3- الم السرة في الحمل : أن ألم السرة في مرحلة الحمل يعد من الأمور الطبيعية نتيجة لضيق الرحم وخاصة في الشعور الثلاثة الأولى ومع ازدياد حجم الرحم يزداد الضغط عليه من الخارج الأمر الذي يدفع البطن والسرة إلى الخارج.

ومع بلوغ المرأة الشهور الأخيرة من الحمل يكون الرحم قد تضخم ودفع البطن إلى الإمام وضغط الجنين على السرة الأمر الذي يجعل بعض الحوامل يلاحظن بروز السرة إلى الخارج مما يسبب بعض الألم.

4- عسر الهضم : عسر الهضم من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ألم السرة لأنك قد تشعر بالتخمة معدم الراحة عند إكمال الوجبة وقد تصاب ببعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والقيء والشعور بفقدان الشهية كما أن لون البراز يتغير ويصبح قاتم.

وكل هذه الأعراض تدل على وجود عسر للهضم ويجب مراجعة الطبيب لحل هذه المشكلة.

5- القرحة : هناك بعض أنواع من الأدوية تتسبب في وجود قرحة للمعدة وهذه القرحة تسبب وجود ألم في منطقة السرة.

6- عدوى بكتيرية : يمكن أن يتواجد حول السرة كيس دهني يصيبه نوع من البكتيريا وهذه البكتيريا تسبب الألم في منطقة السرة، لذلك لا يجب ترك السرة بدون تنظيفها جيدًا لأن ثقب السرة معرض للإصابة بالعدوى البكتيرية.

7- الورم الحبيبي السري : هو عبارة عن كتلة حمراء لونها أبيض ورطبة تبرز في سرة الطفل وتحتوي على مادة صفراء بداخلها، تحدث تلك الكتلة بعد أن يجف الحبل السري ويسقط وهو ورم غير مؤلم ولا يرافقه ارتفاع درجة الحرارة أو الاحمرار ويشفى تلقائيا بعد مرور أسبوع من وقوع الحبل السري.

8- فطريات الجلد : قد تظهر بعض الفطريات في أماكن رطبة مثل السرة في الجسم وهذه الفطريات تصيب الجلد والتورم والحكة وتزداد الإصابة بفطر المبيضات عند النساء الحوامل أو عند الأشخاص الذي يعانون من السمنة أو من يتناول المضادات الحيوية.

ويمكن حماية الجسم من هذه الفطريات عن طريق لبس الملابس القطنية الواسعة مع الحفاظ على النظافة الشخصية بجاني تعاطي المضادات الحيوية.

9- مشاكل البشرة : هناك بعض أنواع من البشرة تمتاز بالحساسية وهذه البشرة قد يحدث لها تهيج عند استخدام الصابون، ويشير ألم السرة إلى وجود مشكلة في بشرتك ويمكن أن تستخدم المطهرات اللطيفة التي لا تحتوي على الكحول حتى لا يحدث تهيج للسرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *