نبذة عن الفيلسوف الألماني فردريك نيتشه

يعد نيتشه من الكتاب البارزين حيث ألف الكثير من الكتب والمؤلفات التي تتحدث عن الخير والشر و ايمان الانسان بالله ومبدأ الإنسان الخالد، وكان متأثر بالكتاب الفلسفي الفيلسوف آرثر شوبنهاور ،وفيما يلي نبذة مختصرة عن حياته وأهم إنجازاته .

حياة فريدريك نيتشه :
هو فريدريك فيلهيلم نيتشه، وقد ولد في مدينة غوكن باي لوتزن في الخامس عشر من أكتوبر عام 1844 والتي كانت ضمن الأراضي الروسية انذاك، اما الان فهي تابعة لألمانيا، أما والده هو والسيد كارل لودفيغ نيتشه، كان مبشرا لوثريا، توفي وفريدريك لا يزال بعمر الأربع سنوات، وقد قامت والدته السيدة فرانشيسكا بتربيته هو و أخته إليزابيث .

التحق نيتشه بمدرسة إعدادية خاصة ،في مدينة نورنبيرغ، وحصل على تعليم تقليدي في مدرسة سكولبفورتا المرموقة وتخرج منها في عام 1864، كما أنه التحق بعد ذلك بجامعة بون لفصلين ولكن لم يكمل دراسته فيها .

انتقل إلى جامعة لايبزيغ كي يدرس علم فقه اللغة، الاضافة إلى مجموعة من الآداب، واللسانيات والتاريخ، وقد تأثر خلال هذه الغترة بكتابات الفيلسوف آرثر شوبنهاور، كذلك فقد أقام علاقة صداقة وطيدة مع المؤلف الموسيقي ريتشارد فاغنر، أثناء إقامته في لايبزيغ الذي أُعجب إلى درجة كبيرة بموسيقاه .

بدأ الابتعاد عن الثقافة الاعتيادية، وتعاليم الفيلسوف شوبنهاور، وكان لديه اهتمام عميق بشكل القيم الكامنة في حضارة العصر القديم، وقد استقال من عمله في جامعة باسيل ،بعد إصابته بمرض الاعتلال العصبي وكان هذا في عام 1879، وكان يعيش معظم أوقاته في عزله، وقرر الانتقال من سويسرا إلى فرنسا ثم إلى ايطاليا وفي النهاية عاد إلى منزل والدته .

إنجازات فريدريك نيتشه :
– تولى نيتشه منصب أستاذ جامعي في علم فقه اللغة الكلاسيكي بجامعة باسيل ،السويسرية عام 1869 .

– قام بنشر أول كتبه خلال عمله كأستاذ جامعي،وكان بعنوان ” The Birth of Tragedy ” عام 1872 ثم كتب ” Human,All Too Human ” عام 1878 .

–  ألف ” Thus Spoke Zarathustra “هكذا تكلم زرادشت، وقد تم نشر هذا المؤلف على أربعة أجزاء، في عامي 1883 و 1885 .

– ألف أيضا ” Beyond Good and Evil “، وتم نشره في عام 1886 .

–  ألف ” The Genealogy of Morals ” عام 1887 و ” Twilight of the Idols ” عام 1889 .

– قام نيتشه تطوير النقاط المحورية الخاصة بفلسفته، وكان يرى أن الانسان الكامل هو فرد يسعى أن يكون موجود، فيما وراء التسميات التقليدية للخير والشر، والسيد والعبد .

– أحد أهم العبارات التي قالها خلال هذه الفترة كانت ” الله ميت God is Dead ” ، والتي تعني رفضا للمسيحية كقوة تمتلك هدف في الحياة المعاصرة .

– أفكاره في كل من الفردية والأخلاق ومعنى الوجود ساهمت في تفكير فلاسفة آخرين مثل : مارتن هيدغر، جايكوب دريدا، مايكل فوكولت، كارل يونغ، سيغموند فرويد .

– قام الحزب النازي باستخدام أجزاء من أعمال نيتشه مبررات لنشاطاته، ولكنها اساءت استخدام هذه الأعمال، مما أدى إلى اساءة سمعته بين الأجيال .

وفاة فريدريك نيتشه :
تعرض نيتشه للإنهيار في عام 1889، وكان يعيش وقتها في مدينة تورينو الإيطالية، وقد قضى العقد الأخير من حياته في حالة من الضعف والعجز العقلي، وكان سبب جنونه لا يزال مجهولا، على الرغم مما فسره بعض المؤرخين لأسباب متنوعة مثل الزهري، وأمراض الدماغ الموروثة، والإفراط في استخدام العقاقير المهدئة والسفلس، وقد كانت والدته تعتني به بعد إقامته في سيلوم، وقد توفي في ايمار في الخامس والعشرين ،من أغسطس 1900 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *