مشروع اعادة تدوير المخلفات الالكترونية

كتابة حـسـنـاء آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 19:22

النفايات الإلكترونية هي تلك الأجهزة التي لا يتم استخدامها ويتم التخلص منها والتي من بينها الحاسب الآلي أو اللاب توب والهواتف الذكية وغيرها من الأشياء الإلكترونية، والجدير بالذكر فان حجم تلك المخلفات يزيد عالميا بشكل كبير وبعض من الدول النامية تعمل على التخلص من تلك النفايات بالشكل العشوائي مما يضر بالبيئة، ومن الممكن إعادة تدوير تلك النفايات ليصبح مشروع مربح في المستقبل.

مشروع اعادة تدوير المخلفات الالكترونية
الهدف الرئيسي من ذلك المشروع هو إعادة استخدام النفايات الإلكترونية وكل ما تحتويه بشكل جيد مع البيئة، فيعمل القائمين على ذلك المشروع من تفكيك الأجهزة وفصل المعادن وحدها بحيث تم إعادة بيعها للشركات التي تنتج الإلكترونيات وقد أكدت الدراسات على أن إعادة استخدام تلك المعادن أقل في التكاليف بالنسبة لاستخدام المعادن الجديدة والنتيجة تكون واحدة في كل من الحالتين، إذا فمن الأفضل استخدام المعادن المستخدمة من قبل لتقليل التكاليف.

ويمر ذلك المشروع بالعديد من المراحل المختلفة التي تيم من خلالها التخلص من النفايات بشكل مناسب وفي الوقت ذاته فان الربح مضمون ومراحل إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية هي .

مراحل اعادة التدوير
1- المرحلة الأولي من المشروع هي مرحلة التجميع والتي يتم خلالها تجميع النفايات الإلكترونية من خلال التعامل مع تجارة النفايات الإلكترونية أو تشغيل أشخاص يعملون في ذلك المجال.

2- توفير سيارات للعمل على نقل النفايات من الأماكن التي يتم الشراء منها وحتي مكان الشركة الخاص بكم.

3- الفرز الأول بالنسبة للنفايات والتي يتم من خلاله تصنف النفايات وفقا للحاجة فمن الممكن تجنيب البطاريات والأجزاء الهامة التي تمكنت من الحصول عليها، ومن ثم القيام بإرسالها إلى الشركات المتخصصة في تصنيعها لإعادة تدويرها مرة أخرى.

4- العملية الثانية هي عملية التكسير أو التفكيك وهو أن يتم تكسير وتفكيك النفايات بالآلات متخصصة أو من خلال التفكيك والتكسير اليدوي ومن ثم القيام بالمحافظة على تلك المعادن بشكل امن لحين بيعها.

5- مرحلة إعادة التدوير وهي المرحلة الأخيرة والتي يتم من خلالها الاتفاق مع الشركات الخاصة بصهر وإعادة إنتاج المعادن مرة أخرى والقيام ببيع المعادن التي حصلت عليها.

تكلفة اعادة التدوير
مما لا شك به أن فكرة إنشاء مصنع صغير للعمل على إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية من الممكن أن يكلف الشخص الكثير من الأموال، حيث أن فكرة ذلك المشروع قائمة على الآلات التي يتم من خلالها تكسير وتفكيك المخلفات بالإضافة إلى كمية كبيرة من العمال، بالطبع المشروع مربح جدا لمن يخطط لعمله وعلى الرغم من محدودية الإمكانيات المادية للشباب، فمن الممكن العمل على إنشاء المشروع بأقل التكاليف.

حيث يعمل صاحب المشروع على تجميع النفايات الإلكترونية ومن خلال التعاقد الكتاب مع احد الشركات التي تعمل على تفكيك وتكسير تلك النفايات يتم التعامل معها، ويرجع دورك الهام في ذلك المشروع في التعامل مع الشركات لبيع المعادن والمخلفات وخلال مراحل تطورك من الممكن شراء المعدات والآلات لتشرف على جميع مراحل المشروع بنفسك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق